ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: السادة الزملاء أعضاء المجتمع المدرسي الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 1:49 am | |
| السادة الزملاء أعضاء المجتمع المدرسي
يسعدنى أن أتقدم اليكم ببعض المعلومات عن عملية التقييم الذاتى كمسئول الجودة بالمدرسة التقييم الذاتي للمدرسة ويقصد به تلك العملية التي من خلالها يتم إصدار حكم على المدرسة يتعلق بجودة أداءها وفاعليتها كمؤسسة تعليمية تربوية لها أهدافها التي تسعى لتحقيقها من خلال المعايير القومية للتعليم. والتقييم الذاتي للمدرسة يسعى إلى تحقيق عدة أهداف منها :- ·يرصد الواقع المدرسي بمختلف جوانبه لتحديد نقاط القوة والضعف فيه.·يعزز نقاط القوة ويعممها ومعالجة نقاط الضعف والتغلب عليها.·يساعد كافة العاملين بالمدرسة على النمو المهني بتحسين مستوى أداؤهم باستمرار.·يطور باستمرار الأداء المدرسي والبحث باستمرار عن أنسب السبل والبدائل التي تحقق الفعالية للأداء وتطويره باستمرار.·يتابع جودة التعليم بصورة تحقق الموازنة بين كم التعليم وكيفه بحيث لايترك الكم يطغى على الكيف في الأداء المدرسي بهدف الوصول إلى التعلم الفعال.·يصدر أحكام موضوعية على الأداء المدرسي في مختلف مجالاته تكون بعيدة عن الأحكام و الإنطباعات الشخصية بحيث تكون معتمدة على شواهد وأدلة موضوعية مدعمة بالمؤشرات الكمية والكيفية وتقوم على الملاحظة المباشرة والمعايشة شبه الكاملة لنظام اليوم الدراسي.·يهدف إلى التوجيه والإرشاد ويهدف إلى الإصلاح والتطوير ورفع جودة الأداء.·يقدم معلومات حقيقية عن أوضاع التعليم بالمدرسة والمشكلات التي تواجهها.·يساعد على اتخاذ قرارات تهدف إلى تحسين جودة الأداء.طريقة التقييم الذاتي جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي والوضع الحالي ومقارنته بالمعايير .خطوات عملية التقييم الذاتي 1- تشكيل الفريق2- خطوات الدراسة.3- تشكيل وتدريب فرق العمل .4- تحديد نوعية المعلومات .5- تنفيذ خطة الدراسة .6- معالجة وتحليل المعلومات .7-اعداد التقرير النهائي. __________________ عايدة يوسف | |
|