موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
مالفرق بين طرق التدريس واساليب التدريس ؟ 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
مالفرق بين طرق التدريس واساليب التدريس ؟ 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
مالفرق بين طرق التدريس واساليب التدريس ؟ 2nqcdo4 مالفرق بين طرق التدريس واساليب التدريس ؟ 2nqcdo4 مالفرق بين طرق التدريس واساليب التدريس ؟ 2nqcdo4

 

 مالفرق بين طرق التدريس واساليب التدريس ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : مالفرق بين طرق التدريس واساليب التدريس ؟ Profes10
مالفرق بين طرق التدريس واساليب التدريس ؟ Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

مالفرق بين طرق التدريس واساليب التدريس ؟ Empty
مُساهمةموضوع: مالفرق بين طرق التدريس واساليب التدريس ؟   مالفرق بين طرق التدريس واساليب التدريس ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 8:50 pm

مالفرق بين طرق التدريس واساليب التدريس ؟

--------------------------------------------------------------------------------
الفرق بين طرق التدريس واساليب التدريس
طريقة التدريس:
هي وسيلة الاتصال التي يستخدمها المعلم من أجل إيصال أهداف الدرس إلى طلابه.
أسلوب التدريس :
هو الكيفية التي يتناول بها المعلم الطريقة ( طريقة التدريس). إذا فالطريقة اشمل من الأسلوب ولها خصائص مختلفة، كما أن هناك مفهوم أشمل من الاثنين ألا وهو استراتيجية التدريس . أولا- أساليب التدريس :أسلوب التدريس يرتبط كثيرا بخصائص المعلم وسماته الشخصية والتي تميزه عن غيره من المعلمين وتجدر الإشارة إلى أن أساليب التدريس ليس لها خطوات محددة وواضحة يمكن فيها قياسها كما هو في الطريقة والاستراتيجية وذلك لأنه لا يمكن تحديد أنماط موحدة من حيث الصفات الشخصية لكافة المعلمين.. ومن أساليب التدريس الدارجة: - 1 ـ الأسلوب المباشر: ويقوم على أساس إعطاء التعميمات والمفاهيم والحقائق للطلاب بشكل مباشر يعتمد على ما لدى المعلم لذا فهو يناسب الطريقة الإلقائية وطريقة المحاضرة وغيرها من الطرق التي يكون الدور الأكبر فيها للمعلم. 2 ـ الأسلوب غير المباشر: وهو أفضل من سابقه حيث أن المعلم ينطلق من قاعدة الطلاب ويعطيهم حرية أكبر للتفاعل والنقاش كما هو في الطريقة الاستقرائية والمناقشة وغيرها، ولعل ما ذكره ( فلاندر Flander)، عن هذا الجانب يوضح الفارق بين المباشر وغير المباشر. 3 ـ الأسلوب الجماعي: وهذا الأسلوب يقوم على أساس وجود عناصر مشتركة بين الطلاب بحيث يتم التعامل معهم على أنهم متقاربون في الخصائص والصفات كطريقة المشروع. 4 ـ الأسلوب الفردي: عكس السابق يمايز هذا الأسلوب بين خصائص الطلاب وصفاتهم بحيث أنه يجعل من التعليم فرديا أكثر ويوضح لكل طالب أو مجموعة صغيرة من الطلاب أسلوب وطريقة مختلفة وفق حاجاتهم. 5 ـ أسلوب المدح والنقد: وهذا من الأساليب الخطيرة سواء مدحا أو نقدا فإذا لم يستخدم بحرص وعناية معتمدا على الصفات الفردية لكل طالب فإنه أثره قد يكون عكسياً فالمدح له ضوابط وشروط وكذلك النقد وإن كانت الدراسات أشارت إلى نجاح أسلوب المدح أكثر من النقد. 6 ـ أسلوب التغذية الراجعة: وهذا الأسلوب يعتمد على تقويم المعلم لطلابه وإعطائهم تغذية راجعة عن أدائهم يسمح لهم بمراقبة تطورهم ومعرفة ما طرأ على مستواهم من تغير سلبي أو إيجابي. 7 ـ الأسلوب الحماسي للمعلم: حيث أن حماس المعلم وتفاعله ومحاولة جعل الطلاب متواصلين معه قدر الإمكان يساعد وبشكل كبير على ارتفاع نسبة التحصيل لديهم ويكون هذا الحماس أبلغ تأثيرا إذا كان متوازنا ومنضبطا وليس حماس عشوائيا. 8 ـ أسلوب التكرار: والمقصود هنا تكرار الأسئلة وتكرار الأجوبة سواء من قبل العلم أو الطالب حيث أن هذا التكرار لع أثر إيجابي في تحصيل التلاميذ ويزيد من نسبة الاحتفاظ وبقاء أثر التعلم بشكل أكبر. وبشكل عام فإن أسلوب التدريس غالبا لا يكون مخططا له بشكل كامل بل أن موضوع الدرس وخصائص الطلاب ومستوى تفاعلهم هي التي تحدد الأسلوب الناسب وتنويع الأساليب حتى أثناء الدرس الواحد له أثر إيجابي أفضل وما ذكر آنفا من أساليب هي أمثلة لأساليب عديدة ويستطيع كل معلم أن ينمي له أسلوبا خاصا في التدريس يتوافق مع طبيعة المرحلة وخصائص الطلاب حيث أن انتقاء الأسلوب المناسب يجعل الطلاب أكثر تفاعلا وبالتالي زيادة بقاء أثر التعليم ثانيا: طرائق التدريس ================ 1 ـ الطريقة الاستنتاجية: يعتمد هذا الأسلوب على المنطق الاستنتاجي والذي يعني باستنتاج الخاص من العام، بحيث أن هناك قاعدة عامة تكون هي أساس الدرس ومن ثم يستخلص منها نتائج معينة ولتوضيح ذلك المثال التالي: أولاً: القاعدة (العام): ـ ينقسم الفعل إلى ثلاثة أقسام: ماض ومضارع وأمر مثال: ذهب محمد إلى المدرسة. مثال: يذهب محمد إلى المدرسة. مثال: اذهب يا محمد إلى المدرسة … إذا نجد أن المعلم وضع أولا القاعدة العامة ومن ثم بدأ يورد الأمثلة لإثبات هذه القاعدة حتى يصل مع طلابه إلى الفهم الكامل لها وتكون الخطوات بهذا الشكل ك موضوع جديد القاعدة أمثلة إثبات صحة القاعدة 2 ـ الطريقة الاستقرائية: وهي عكس الطريقة السابقة تماما فبدلا من البدء بالعام إلى الخاص يكون العكس تماما، حيث نبدأ من الخاص ( الجزء ) إلى العام ( الكل) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atef

atef


المهنة : مالفرق بين طرق التدريس واساليب التدريس ؟ Collec10
مالفرق بين طرق التدريس واساليب التدريس ؟ Female31
نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

مالفرق بين طرق التدريس واساليب التدريس ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مالفرق بين طرق التدريس واساليب التدريس ؟   مالفرق بين طرق التدريس واساليب التدريس ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 8:56 pm

مالفرق بين طرق التدريس واساليب التدريس ؟ 0ae737fb5ebd4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مالفرق بين طرق التدريس واساليب التدريس ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المعلم واساليب التدريس
» استيراتيجيات التدريس
» خطوات التدريس الناجح
» طرق التدريس الحديثة
» الجودة الشاملة في التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: وحــــــدة التدريـــــــــب والتقويــــــــــم :: التدريب والتنمية المهنية-
انتقل الى: