أهمية نواتج التعلم للطالب
-
تحقيق تعلم أفضل، حيث تكون جميع جهود القيادة بالكلية وجهود أعضاء هيئة التدريس موجهة لاكتساب الطالب نواتج التعلم المقصودة
-التعلم الذاتي في ضوء أهداف واضحة ومحددة، فالطالب يتخير الأنشطة والمهام وفقا لميوله واستعداداته لتحقيق هذه الأهداف
-التعاون النشط بين الطالب وعضو هيئة التدريس في إطار اكتساب النواتج المقصودة.
-التقويم الذاتي وتطوير الأداء أولا بأول فى ضوء قواعد واضحة محددةsize.زيادة معدل الأداء والمستويات العليا للتفكير فى سبيل انجاز المهام المرجوة].
-زيادة فرص النجاح لاكتساب نواتج التعلم المنشودة
أهمية نواتج التعلم للمؤسسة التعليمية
-
ضمان الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية
-توحيد جهود العاملين بالمؤسسة نحو تحقيق أهداف محددة.
-الاطمئنان على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها فى ضوء نواتج تعلم الطلاب
-توفير قواعد واضحة للمحاسبية يمكن تطبيقها على جميع الأطراف المعنية
- تحديد نقاط القوة وتدعيمها وتحديد نقاط الضعف وعلاجها فى إطار العمل على تحقيق
رؤية المؤسسة ورسالتها
-تكافؤ الفرص بين طلاب المؤسسات المتناظرة
-
أهمية نواتج التعلم للمجتمع
-
ثقة المجتمع فى المؤسسة التعليمية بأن أبناءه يتلقون تعليما وتدريبا قائما على أسس
جيدة تلبى احتياجات المهن التى تنهض بعمليات التنمية
-الارتقاء الدائم بمستوى المهن المجتمعية
-توفير فرص لأبناء المجتمع بما ينعكس على رفع مستوى معيشة الفرد والمجتمع
نماء قيم ومهارات المواطنة والانتماء لدى أبناء المجتمع]
مفاهيم ذات صلة
ترتبط مفاهيم عديدة بنواتج التعلم نتناول أهمها فيما يلى
تقويم نواتج التعلم
عملية إصدار حكم على مستوى اكتساب الطالب لنواتج التعلم المقصودة، وتشخيص
جوانب القوة فى أدائه وتدعيمها وكذا جوانب الضعف وعلاجها
ويتبين من هذا التعريف أن تقويم نواتج التعلم يتطلب
توافر نواتج تعلم محددة، تمثل محكات ضمان الجودة التي ينبغي أن يصل
إليها الطالب ويكون قادرا على بلوغها
توافر مهام أو أدوات تقويم لجمع البيانات والمعلومات اللازمة لإصدار
الحكم على مستوى تحقيق الطالب لنواتج التعلم المستهدفة
المقارنة بين المستوى الراهن لأداء الطالب ونواتج التعلم المنشودة،
وتفسير النتائج، بغية اتخاذ قرارات سديدة بشأنه
شمول عملية تقويم أداء الطالب لكل من التشخيص والعلاج والوقاية معا
لتقدير مستويات الطلاب
توافر مقاييس تقدير
•
توافر شواهد وأدلة مساندة للأداء
المعايير القومية الأكاديمية
أعدت هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد
في ضوء أهداف التعليم العالي هذه المعايير
التي تتضمن مواصفات الخريج وما ينبغي أن يكتسبه من معارف ومهارات تؤهل الطالب
لعضوية المجتمع ومتطلبات المهن المستقبليةوقد تتبنى المؤسسة التعليمية هذه المعايير أو
توفر معاييرها شريطة أن لا تقل عن الحد الأدنى المطلوب
مقاييس التقدير
تمثل القواعد الأساسية للحكم على مستويات الأداء
وهى قياس وصفى لتحديد مستوى
ما يعرفه الطالب ويستطيع أداءه وتخبر هذه الوصفات المقوم أو المعلم القائم بالتقويم
بالخصائص أو العلامات التي يبحث عنها ويتطلع لها في عمل الطالب ، وكيف يضع هذا
العمل بناء على ذلك على مقياس متدرج سبق تحديده
وتتدرج التقديرات على خط متصل يعكس مستوى جودة الأداء
فقد يكون أداء الطالب
على بعض المهام التي تقيس إتقان اللغة العربية ]ممتازًا أو جيدًا أو مقبو ً لا أو ضعيفًا ويختار
المقوم عندئذ المستوى الكيفي الملائموقد تبدأ هذه المستويات من المستوى الأدنى المتمثل في
الدرجة ويتدرج ويصل إلى المستوى الأعلى المتمثل في الدرجة
فوائد استخدام مقاييس التقدير
يؤدى استخدام مقاييس التقدير إلى
تصحيح استجابات الطلاب بسهولة وسرعة مع مراعاة الدقة
تيسير فهم الطلاب لما هو مطلوب منهم عندما يعطى لهم المعلم هذه
القواعد مع مهام التقويم المطلوب أدائها
تحسين اتصال المعلم بطلابه ومناقشة الصورة الكلية للأداء وتحديد نواحي
القوة والضعف، فى ضوء خصائص واضحة ومحددة على نحو مسبق
الحد من جدل الطلاب حول تقديراتهم، والتقليل من الشكوى
تقديري أقل من
س
استثمار الوقت والجهد في تحسين الأداء والوصول به إلى المستوى الأعلى
شروط صياغة مقاييس التقدير
للاستفادة من مقاييس التقدير على نحو صحيح ينبغى مراعاة
التمييز بين الأداء الجيد والضعيف
وجود فروق واضحة بين مدرجات الأداء
ملاحظة الأداء لكل مدرج من المدرجات المتعددة
توفر التغذية الراجعة للطالب
تيسير فهمها واستخدامها
التركيز على أداء الطالب وممارساته
الشواهد والأدلة
هي البراهين والأشياء الملموسة والمرئية والمسموعة التي يجب أن يبحث عنها المعلم ويأخذها في اعتباره عند إصدار أحكام على مدى اكتساب الطالب لنواتج التعلم المقصودة
وفيما يلى مثال لأحد نواتج التعلم ومقياس التقدير، والشواهد والأدلة الخاصة به والتى تضع الطالب على مستوى التدريج المناسب
شروط صياغة نواتج التعلم جيدا
ينبغى مراعاة شروط عديدة لصياغة نواتج تعلم جيدة من أهمها
الوضوح والتحديد
تتضمن نواتج التعلم ألفاظا وكلمات واضحة ومحددة، حتى لا تختلف قراءتها أو فهمها من
شخص إلى آخر
التركيز على سلوك الطالب وليس المعلم
تتضمن نواتج التعلم القائم بالأداء المنشود وهو الطالب وليس المعلم أو أى شخص آخر
أمثلة
•
يشرح الطالب فكرة عمل الكمبيوتر بطريقة شائقة
•
يقارن الطالب بين الموجات الميكانيكية والكهرومغناطيسية من حيث.....
٣
استخدام أفعال إجرائية قابلة للملاحظة والقياس
يتضمن كل ناتج من نواتج التعلم فعلا إجرائيا يمكن ملاحظته وقياسه
ومن هذه
الأفعال– يستنتج– يرسم يميز يحلل –.
مؤشرات نواتج التعلم الجيدة
نواتج التعلم الجيدة هي التي تعكس سلوكيات الطالب ومهاراته بعد انتهائه من
دراسة المقررات الدراسية أو البرنامج التعليمى الذى التحق به
ويجب أن تشتمل هذه
وهذه الخصائص النواتج على خصائص الأهداف الذكية
تتمثل فيما يلى
أى تصف بالضبط ما الذي يمكن للطالب القيام
أن تكون محددة به أي تصف ما الذي يمكن ملاحظته أن تكون قابلة للقياس أثناء المحاضرات أو داخل قاعات التعلم أو المعامل، أي أن الفعل الذي يحتويه ناتج التعليم ينبغى أن يكون قابلا للقياس وبالضرورة يجب أن يكون قابلا
للملاحظةأي تصف الفعل النشط أو الإجراء الذي أن تتضمن فعلا نشطا يطلب من الطالب الجامعي القيام بعمله ومن أمثلة هذه الأفعال ينتج – يقترح يصمم أي تناسب الطالب
أن تكون ذات صلة بالطالب والامكانات وحاجاته الشخصية وكذلك تناسب الإمكانات التي تحيط بعمليتي التعليم والتعلم الجامعي
أي أن يتحقق الناتج بانتهاء تدريس
أن تكون ذا وقت محدد الموضوع المحدد أو المقرر الدراسي، وهو بهذا يعكس الحد الأقصى لزمن اكتساب الناتج
تصنيف نواتج التعلم
صنف التربويون نواتج التعلم إلى ثلاثة مجالات رئيسة يقابل كل مجال منها جانبا من جوانب الشخصية التى تسعى المنظومة التعليمية إلى بنائها وتكوينها لدى الطالب وتتمثل هذه المجالات
فى
المجال المعرفى والمجال الوجدانى والمجال النفس حركى
نواتج التعلم فى المجال المعرفى
•
تشمل الأهداف المعرفية جميع النشاطات الذهنية أو العقلية ويبدأ تصنيف نواتج
التعلم فى المجال المعرفى من العمليات العقلية البسيطة ويمتد إلى العمليات الأكثر
تعقيدا