المجال الثانى : - القيادة والحوكمة
مجلس الامناء – القيادة المدرسية
هل توضح لكم المؤسسة أنواع استراتيجيات التعلم المختلفة؟ كيف؟ - ١- ٢- ٢
متى
٧ هل شاركتم فى اجتماعات لمناقشة وعلاج مشكلات المتعلمين - ١- ٢- ٢
٦ هل شاركتم فى اجتماعات خاصة بمشكلة التسرب أو ضعف - ٣- ٢- ٢
الحضور أو أية مشكلات مدرسية أخرى؟
١ ما مدى مشاركتهم فى حفلات تشجيع الطلاب وتحفيزهم ماديا - ٣- ٢- ٢
١٢ ما أهمية تحفيز الطلاب معنويا؟ - ٣- ٢- ٢
٥ هل تعقد المؤسسة اجتماعات دورية مع أولياء الأمور / مجلس - ٦- ٢- ٢
الأمناء؟ كم مرة؟ ما الموضوعات التى تطرحها؟
٦ ما طرق ومواعيد مقابلة المعلمين بالمؤسسة؟ - ٦- ٢- ٢
ب- مقابلة مع المعلمين والعاملين:
حوار مع المعلمين والعاملين
٢ هل تعبر الدورات التدريبية عن الاحتياجات التدريبية للعاملين؟ أمثلة - ١- ١- ٢
٤ هل يتم اختيار المدربين بشكل جيد؟ - ١- ١- ٢
٦ ما مدى الاستفادة من برامج التدريب فى عملك؟ وفى خطط التحسين - ١- ١- ٢
المدرسي؟ أمثلة
٢ هل توفر القيادة المدرسية الوقت المناسب للبرامج التدريبية؟ هل - ١- ١- ٢
يوجد تعارض بين البرامج التدريبية المختلفة؟
٧- ١- ١- ٢
٨- ١- ١- ٢
هل توفر القيادة الحوافز المادية المعنوية للمتدربين؟ أمثلة
٦ هل تهتم القيادة بأخذ أرائكم حول التدريب السلبيات/ الايجابيات؟ - ١- ١- ٢
١- ٢- ١- ٢
٢- ٢- ١- ٢
هل تعقد ندوات توعية بأهمية البحوث الإجرائية؟
٣ هل تقوم المؤسسة بدراسة حول أهم المشكلات المدرسية؟ هل تقوم - ٢- ١- ٢
٤ المؤسسة بالاستعانة بمتخصصين فى إجراء البحوث؟ ما أهمية هذه - ٢- ١- ٢
البحوث؟ كيف؟
٥ هل يعقد لقاءات مع القيادة المؤسسية لمناقشة المشكلات المؤسسة ؟ - ٢- ١- ٢
وهل تهتم المؤسسة بالمشكلات التى توضع فى صندوق الشكاوى؟
٧ هل يوجد بالمؤسسة مصادر للمعرفة؟ ما هى؟ ما مدى استفادتك بها - ٢- ١- ٢
فى إجراء البحوث الإجرائية؟ هل توجد بالمكتبة مصادر المعر فة
التى تساعد على إعداد البحوث الإجرائية؟
٤ ما هى البحوث التى تهتم بإجرائها؟ ما هى الموضوعات؟ فردية، - ٢- ١- ٢
جماعية؟ ما هى أهم المشكلات التى أجريت بحوث إجرائية لها؟ هل
تم الاستفادة من نتائجها؟ كيف؟
٦ هل توجد حوافز مادية/ معنوية لإجراء البحوث؟ - ٢- ١- ٢
٧ هل تعتقد أن هناك قرارات اتخذت بناء على نتائج هذه البحوث؟ - ٢- ١- ٢
١- ٣- ١- ٢
٢- ٣- ١- ٢
٣- ٣- ١- ٢
هل تعقد المؤسسة اجتماعات خاصة بنشر الوعى بالإصلاح
والتجديد؟ كم مرة؟
٢ ما هى الموضوعات التى تطرح فى هذه الاجتماعات؟ - ٣- ١- ٢
٢- ٣- ١- ٢
٣- ٣- ١- ٢
هل تعقد لقاءات جماعية لمناقشة لمبادرات التجديد داخل المؤسسة؟
٩ هل يتم الاستفادة من مبادرات الإصلاح؟ كيف؟ هل يمكن إعطاء - ٣- ١- ٢
أمثلة لبعض المبادرات التى لاقت اهتمام القيادة؟ ما الذى طبق فيها؟
٨ ما هى تشجيع القيادة المدرسية لمبادرات الإصلاح الإبداع؟ - ٣- ١- ٢
١ هل تقوم وحدة التدريب بوضع برامج تدريبية للتعلم المتمركز حول - ١- ٢- ٢
المتعلم؟
٢ هل يتوفر مصادر للمعرفة تساعد المعلم على تنفيذ التعلم المتمركز - ١- ٢- ٢
حول المتعلم؟
٥ هل يتم توفير حوافز للمعلمين المتميزين فى تنفيذ التعلم المتمركز - ١- ٢- ٢