المجال الرابع : المشاركة المجتمعية
حوار مع (المدير /الناظر/ الوكلاء
أولياء أمور- مجتمع محلى- معلمين - عاملين ... الخ)
1-هل يشارك مجلس الأمناء / أولياء الأمور فى وضع خطة التوعية - ١- ١- ٤
عن أهمية المشاركة المجتمعية؟
٢ هل يشارك العاملون فى وضع خطة التوعية عن اهمية المشاركة - ١- ١- ٤
المجتمعية؟
٤ هل توجد آليات تفعيل الخطة وتتضمن (مؤتمرات – ندوات – - ١- ١- ٤
نشرات – ملصقات ...الخ)؟
٥ هل توجد آليات لإدارة ومتابعة التنفيذ؟ - ١- ١- ٤
٦ هل تستخدم المؤسسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق - ١- ١- ٤
الاتصال مع المجتمع المحلى؟
١ هل تفعل قنوات الاتصال (مطبوعات – فاكس – انترنت ...الخ) بين - ٢- ١- ٤
المؤسسة والجتمع المحلى؟
٢ هل تصدر النشرات الدورية(مرتين على الأقل خلال العام ) عن - ٢- ١- ٤
إنجازاتها التعليمية؟
٣ هل تصل النشرات الدورية عن إنجازات المؤسسة إلي العاملين بها؟ - ٢- ١- ٤
٤ هل تصل النشرات الدورية عن إنجازات المؤسسة إلي فئات المجتمع - ٢- ١- ٤
المحلى؟
٥ هل تحرص المؤسسة على تلقى ملاحظات ومقترحات المجتمع - ٢- ١- ٤
المحلى حول إنجازاتها؟
٦ هل تجرى استطلاعات رأى لمجلس ألامنا ء / أولياء الأمور / - ٢- ١- ٤
المجتمع المحلى عن وضع المؤسسة وتحقيقها لأهدافها؟
٧ هل يتم تعقد دورات تدريبية على كيفية مخاطبة الرأي العام بفئاته - ٢- ١- ٤
المختلفة؟
٢ هل توجد آليات للحث على المشاركة فى البرامج التطوعية لدعم - ١- ٢- ٤
خطط التحسين؟ كيف؟ أمثلة؟
٣ هل توجد لجان تطوعية من أعضاء المجتمع المحلى وأولياء الأمور - ١- ٢- ٤
لمتابعة وتنفيذ الأنشطة لتحقيق الجودة بها؟
٤ هل توجد لجان مشتركة من أعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع - ١- ٢- ٤
حوار مع (المدير /الناظر/ الوكلاء
أولياء أمور- مجتمع محلى- معلمين - عاملين ... الخ)
المحلى لمتابعة خطط التحسين بالمؤسسة؟
٥ هل يساهم أعضاء المجتمع المحلى وأولياء الأمور فى تمويل أنشطة - ١- ٢- ٤
المؤسسة ودعمها معنويا؟
٦ هل يشارك مجلس الأمناء فى الدور الرقابي والمحاسبي على - ١- ٢- ٤
للمؤسسة؟
٤ هل تقوم المؤسسة بإدارة برامج التأهيل للمتطوعين ومتابعتها؟ كيف؟ - ٢- ٢- ٤
٥ ما نسبة برامج الإعداد والتأهيل التى تم تقويمها للتطوير؟ - ٢- ٢- ٤
٦ ما مردود التدريب في تحسين العمل المدرسي؟ أذكر أمثلة - ٢- ٢- ٤
٧ هل تتعاون المؤسسة مع المؤسسات التعليمية الأخرى فى البرامج - ٢- ٢- ٤
التدريبية؟ كيف؟ أمثلة
١ هل تعد المؤسسة حصرا بالاحتياجات المجتمعية (كمبيوتر – محو - ١- ٣- ٤
أمية – أنشطة رياضية واجتماعية...الخ)؟
٤ هل تتيح المؤسسة إمكاناتها المادية (الملاعب – المكتبة – المسرح _ - ١- ٣- ٤
..الخ) لإقامة أنشطة للمجتمع المحلى؟
٥ ما نسبة مشاركة العاملين بالمؤسسة فى برامج محو الأمية بالمجتمع - ١- ٣- ٤
المحلى؟
٦ ما نسبة مشاركة العاملين بالمؤسسة فى برامج التوعية الصحية فى - ١- ٣- ٤
المجتمع المحلى؟
١ هل تقدم مؤسسات المجتمع المحلى المشورة الفنية والتربوية - ٢- ٣- ٤
للمؤسسة؟ أمثلة
٢ هل توفر خامات ومستلزمات الأنشطة التربوية للمؤسسة؟ - ٢- ٣- ٤
٣ هل تقدم خدمات صحية للمتعلمين والعاملين بالمؤسسة؟ - ٢- ٣- ٤
٤ هل تتيح إمكانات مراكز الشباب وقصور الثقافة لخدمة المؤسسة - ٢- ٣- ٤
التعليمية؟
٥ هل توفر مؤسسات المجتمع مصادر دخل ثابته ( مساعدات ماليه – - ٢- ٣- ٤
عقاريه) لتحقيق خطة الجودة الشاملة للمؤسسة
المعلم لتحقيق أهداف - ٤- ١- ٨
الدرس؟
٤ هل يستفيد المعلم من الدليل فى تقويم أداء المتعلمين؟ - ٤- ١- ٨
٢ كيف يتناول المعلم فى تدريسه للمنهج المشكلات الحياتية المرتبطة - ١- ١- ٨
بالمتعلمين؟
٣ هل يشرح المعلم المنهج الدراسى مراعيا خصائص البيئة المحلية - ١- ١- ٨
للمدرسة؟
٤ كيف يساعد المعلم المتعلمين فى حل المشكلات المختلفة؟ - ١- ١- ٨
١ هل يستخدم المعلم موضوعات المنهج الدراسى لتنمية مهارات - ٣- ١- ٨
الدراسة لدى المتعلمين (التخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة
التعلم)؟
٢ هل يصنف المعلم المتعلمين إلى مجموعات صغيرة فى عملية التعلم؟ - ٣- ١- ٨
٣ كيف يوظف المعلم المنهج الدراسى لت نمية الم