موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
معايير ومؤشرات المجال ا لخامس 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
معايير ومؤشرات المجال ا لخامس 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
معايير ومؤشرات المجال ا لخامس 2nqcdo4 معايير ومؤشرات المجال ا لخامس 2nqcdo4 معايير ومؤشرات المجال ا لخامس 2nqcdo4

 

 معايير ومؤشرات المجال ا لخامس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : معايير ومؤشرات المجال ا لخامس Profes10
معايير ومؤشرات المجال ا لخامس Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

معايير ومؤشرات المجال ا لخامس Empty
مُساهمةموضوع: معايير ومؤشرات المجال ا لخامس   معايير ومؤشرات المجال ا لخامس I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 17, 2009 9:18 am

ال
مجال الخامس توكيد الجودة والمسائلة
المجال الخامس توكيد الجودة والمسائلة

تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة فى ضوء الرؤية والرسالة.

5-1-1
يشارك العاملون فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة.

5-1-1-1

نسبة مشاركة مجلس الأمناء / أولياء الأمور فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة.

5-1-1-2

نسبة العاملين المدركين لخطة التحسين ودورهم فيها.

5-1-1-3


نسبة المعلمين المدركين لخطة التحسين ودورهم فيها.

5-1-1-4

نسبة أداء العاملين لأداورهم فى خطة التحسين.

5-1-1-5

نسبة أداء المعلمين لأداورهم فى خطة التحسين.

5-1-1-6

نسبة مشاركة العاملين فى إدارة فرق الجودة داخل المؤسسة.

5-1-1-7


يشارك ممثلون عن العاملين المشاركين فى تقويم خطط التحسين المستمر.

5-1-1-8


يشارك ممثلون عن المعلمين المشاركين فى تقويم خطط التحسين المستمر.

5-1-1-9

يشارك ممثلون عن أولياء الأمور/ مجلس الأمناء المشاركين فى تقويم خطط التحسين المستمر.

5-1-1-10


نظام للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة.

5-1-2

يوجد لدى المؤسسة أدوات مقننة للتقييم الذاتي.

5-1-2-1

تنفذ المؤسسة تقييما ذاتيا على أساس المعايير المعتمدة.

5-1-2-2

نسبة مشاركة العاملين في إجراءات دراسة التقييم الذاتي.

5-1-2-3

يشترك ممثلون عن مجلس الأمناء في إجراءات دراسة التقييم الذاتي.

5-1-2-4

يشترك ممثلون عن أولياء الأمور في إجراءات دراسة التقييم الذاتي.

5-1-2-5


يشترك ممثلون عن المتعلمين في إجراءات دراسة التقييم الذاتي.

5-1-2-6


يشترك ممثلون عن العاملين ومجلس الأمناء وأولياء الأمور والمتعلمين في تنفيذ دراسة التقييم الذاتي بعد تدريبهم على ذلك.

5-1-2-7


يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع العاملين.

5-1-2-8

يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع مجلس الأمناء

5-1-2-9

يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع المتعلمين.

5-1-2-10

تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي من خلال بطاقة الأداء المدرسى.

5-1-2-11

تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي عبر شبكة الإنترنت.

5-1-2-12


خطة التحسين المستمر للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي

5-1-3-


يشترك فى وضع خطة التحسين ممثلون عن إدارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الأمناء والمتعلمين.

5-1-3-1


يشترك فى تنفيذ التحسين ممثلون عن إدارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الأمناء والمتعلمين.

5-1-3-2

تربط الخطة بين التحسين في الجوانب المادية والبشرية والجوانب التربوية فى ضوء نتائج التقييم الذاتي.

5-1-3-3


تستهدف الخطة تنمية المتعلمين معرفيا.

5-1-3-4

تستهدف الخطة تنمية المتعلمين وجدانيا.

5-1-3-5

تستهدف الخطة تنمية المتعلمين مهاريا.

5-1-3-6

توجد قوائم لأولويات الخطة.

5-1-3-7
توجد قوائم لأدوار ومسئوليات الخطة.

5-1-3-8

تلتزم المؤسسة بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة فى ضوء الأولويات.

5-1-3-9

تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة.

5-1-4-

تعقد اجتماعات دورية (مرتين كل عام على الأقل ) للعاملين لشرح أهمية ودور التقييمات الخارجية فى تحسين الأداء المؤسسي.

5-1-4-1

يوجد فريق ممثل من جميع المعنيين بالأمر (العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين ...) للتعاون مع لجان التقييمات الخارجية

5-1-4-2

يتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للمراجعة الداخلية والخارجية للتأكد من مدى توافق أداءاتها لمعايير الجودة.

5-1-4-3

تتضمن التقارير المؤشرات الكيفية والكمية لنقاط القوة والضعف داخل المؤسسة.

5-1-4
تستفيد المؤسسة من نتائج تقارير التقييمات الداخلية والخارجية لتوكيد الجودة وتحسين الأداء بها.

5-1-4-5

تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها التقارير (ورقية، إلكترونية) مما يسهم فى تحسين الأداء المدرسى.

5-1-4-6


تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها.

5-2-1-

توجد برامج واضحة ومعلنة للتدريب على نظم الجودة.

5-2-1-1
توجد موارد مادية لدعم خطط التدريب على نظم الجودة

5-2-1-2


توجد موارد بشرية لدعم خطط التدريب على نظم الجودة

5-2-1-3

توجد خطط متابعة لخطط التدريب على نظم الجودة.

5-2-1-4
توجد فرق متابعة لخطط التدريب على نظم الجودة.

5-2-1-5

توجد اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة.

5-2-1-6


توجد قواعد بيانات لمعدلات الأداء لخطط التدريب على نظم الجودة.

5-2-1-7
تستعين المؤسسة بمؤسسات علمية ومجتمعية لتحليل النتائج

5-2-1-8


تستعين وحدة التدريب بمؤسسات المجتمع المحلى فى تحسين معدلات الأداء.

5-2-1-9

خطط وبرامج لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر.

5-2-2-

تتوفر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات: الكمية، والكيفية.

5-2-2-1


توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة والمعنيين (العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين ...)

5-2-2-2


توجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة (للتعرف على مطابقة الأدلة مع مؤشرات النجاح المحددة).

5-2-2-3


نسبة العاملين الذين يقدمون تغذية راجعة.

5-2-2-4


نسبة أولياء الأمور الذين يقدمون تغذية راجعة.

5-2-2-5


نسبة المتعلمين الذين يقدمون تغذية راجعة.

5-2-2-6


توجد آلية لمواجهة آية ظروف طارئة أو صعوبات فى التنفيذ.

5-2-2-7

تستعين الوحدة بمؤسسات علمية لتحليل النتائج

5-2-2-8

تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية.

5-2-3-


تنفذ الوحدة تقييما ذاتيا على أساس أهداف وخطة الوحدة.

5-2-3-1

تستخدم الوحدة أدوات مقننة لتقويم برامجها.

5-2-3-2

يشترك العاملون ومجلس الأمناء والمتعلمون في تقييم برامج الوحدة.

5-2-3-3

يتم عقد اجتماعات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين بالمؤسسة.(مرتين سنويا على الأقل).

5-2-3-4

تستفيد الوحدة من نتائج التقييم الذاتى لها فى تحسين أداءها.

5-2-3-5


تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المناظرة توفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب.

5-2-4--


تعقد الوحدة اجتماعات دورية مع الوحدات المناظرة لتبادل الخبرات (مرتين سنويا على الأقل).

5-2-4--1

تستعين الوحدة بالإمكانات البشرية المدربة المتوفرة في الوحدات المماثلة فى تنفيذ خططها.

5-2-4--2

تستخدم الوحدة الإمكانات المادية المتوفرة في الوحدات المماثلة والمدارس المجاورة.

5-2-4--3

تتعاون الوحدة مع الوحدات المماثلة الأخرى فى إجراء بحوث للممارسات الجيدة فى مجال الجودة والتحسين المدرسى.

5-2-4--4

تتعاون الوحدة مع الوحدات المماثلة فى الجامعات / المراكز البحثية / الجمعيات الأهلية لرفع مستوى أداء الوحدة.

5-2-4-5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atef

atef


المهنة : معايير ومؤشرات المجال ا لخامس Collec10
معايير ومؤشرات المجال ا لخامس Female31
نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

معايير ومؤشرات المجال ا لخامس Empty
مُساهمةموضوع: رد: معايير ومؤشرات المجال ا لخامس   معايير ومؤشرات المجال ا لخامس I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 12:12 am

معايير ومؤشرات المجال ا لخامس 632godblessuabeermahmous
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معايير ومؤشرات المجال ا لخامس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معايير ومؤشرات المجال الاول
» معايير ومؤشرات المجال االاول القدرة المؤسسية
» معايير ومؤشرات المجال الثانى الفاعلية التعليمية
» معايير ومؤشرات جودة المنهج الدراسى
» معايير المجال السادس ( مجال المتعلم )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى :: فرق الجودة :: فريق توكيد الجودة والمسائلة-
انتقل الى: