وظائف التقويم
يؤدي التقويم في العملية التعليمية وظيفتين أساسيتين هما:
أ- وظائف تعليمية:وذلك بهدف تحقيق الأغراض التالية:
- الكشف عن حالات التأخر الدراسي و تحديد العوامل المؤدية إلى التقدم أو التأخر في العملية التعليمية
سواء كانت متصلة بشخصية المتعلم أو بيئته.وإيجاد أساليب المعالجة.
- التوجيه والإرشاد الأكاديمي والمهني
-الكشف عن الحاجات والمشكلات والقدرات والميول.
- تحديد النتائج المتحصلة من العملية التعليمية بالمقارنة مع الأهداف الموضوعة.
2- وظائف تنظيمية:بهدف الوصول لتحقيق الآتي:
- تعديل في الأهداف الموضوعة
- ترتيب الأهداف حسب أولويات
- وضع الأساس السليم للتعامل التربوي مع المتعلمين
- المساعدة على بلوغ الأهداف المطلوبة
- الحصول على بيانات عن كفاءة القائمين بالعملية التعليمية
- مساعدة المدرسة في معرفتها لما تحقق والصعوبات التي تواجهها للتغلب عليها
- مساعدة المخططين التربويين عمّا مايكتنف العملية التعليمية من ظروف.
-الحكم على فاعلية التجارب التربوية قبل تطبيقها على مستوى المؤسسة التعليمية
- اختبار مدى صحة الفروض التي يبنى المنهج على أساسها كالقول إن التاريخ ضروري لإدراك مفهوم
الزمن والهندسة تنمي التفكير القياسي. بل ومدى الملائمة لظروفنا وحياتنا وأهدافنا الوطنية
- تسهيل التغيير والتطوير من خلال المعلومات عن الأوضاع السائدة والحاجات المرتبطة بالتطور
- مساعدة أولياء الامورلمعرفة التطور في تحصيل أبنائهم.وكيف يكون دورهم في التفاعل مع المؤسسة التعليمية.(1)
1- المرجع السابق
مجالات التقويم
تتعد مجالات التقويم حيث أنها تضم منظومة واسعة يمكن تحديد أهمها:
1- تقويم الأهداف من حيث:
- علاقتها بالمتعلم والمادة والمجتمع - مدى إجرائيتها وتخصيصها - مدى إمكانية تحققها - تصنيفها وترتيبها
- تداخلها مع أهداف منهج آخر - وضوحهاتسلسلها ومراعاتها لمستويات النمو
2- تقويم المنهج من حيث:
- ارتباط تسلسل المحتوى بمستويات المتعلمين - ترابط عناصر المحتوى وتكامله - منطقية التسلسل في المحتوى - مراعاته للفروق الفردية
3- تقويم المتعلمين من حيث:
- النمو المعرفي (التحصيلي) - التكيف الشخصي والاجتماعي - نمو اتجاهات المتعلمين
4- تقويم نمو الجماعة من حيث:
- أعمال المجموعات -العلاقات بين أفراد المجموعات
5-تقويم تأثير المدرسة على المجتمع من حيث:
- طبيعة ونوع المخرجات وتأثيرها في تطور المجتمع - آراء المواطنين ومسؤولي المؤسسات عن مدى كفاءة المخرجات - قدرة المدرسة على تحقيق الصلة الوثيقة مع المتعلم طيلة فترة دراسته
6- تقويم المعلم من حيث:
- التخطيط لعمله - إدارة الموقف التعليمي - الكفاءة العلمية والأساليب التربوية - النمو المهن - علاقاته مع أسرة المدرسة والمجتمع - نواتج عمله التعليمي
7- التقويم الذاتي: ويشمل عمليات التقويم للمجالات المهنية التي يمارسها المقوم من ذاته تحديدا
لجوانب القوة والضعف في ممارسته لمهامه المهنية