تقييم الطالب Student Assessment
تـقـديـم
إذا كان التقيم عنصراً رئيساً ومهماً لنجاح كل عمل فهو في مجال التربية والتعليم أكثر أهمية ، إذ لا غنى عنه في مجمل وتفصيلات العملية التعليمية والتربوية . فهو مرآة للطالب وولي أمره من جهة ، وللمعلم والمشرف وكافة العاملين على العملية التعليمية من جهة أخرى. وعن طريقه يتبين مستوى تقدم الطلاب ، ومدى اكتسابهم للمعلومات والمهارات التي تلقوها . وهو في المقابل مصدر معين للتعرف على كفاية العملية التعليمية بعناصرها المختلفة ، يتم عن طريقه التعرف على جوانب .اهداف تقييم الطالب
-- لتشخيص الانجازات التعليميه والطلبة والاتجاهات التي تحققت بصورة منهجيه وعلمية.
- لتوفير بيانات مرجعيه اساسية لتحسين المناهج الدراسيه من خلال تحليل انجازات الطلاب من اهداف المنهج وفحص مشاكل تنفيذ المناهج الدراسيه في المدارس والفصول الدراسيه المستويات
-- لتحسين اساليب التعليم والتعلم وانتاج البيانات لاقامة سياسة تشجيع التعلم عن طريق تحليل بنود الاختبار والعلاقة بين الطلاب وتحقيق والمتغيرات الاساسية.
- لتوجيه المدارس نحو افضل عن طريق تطوير اساليب التقييم واستخدام جديدة وملائمة ادوات التقييم.
- استكشاف اشكال جديدة للتصميم والبحث في طرق لتحقيق اغراض الدراسه على تقييم وطني للتربية والانجاز و
النجاح لتعزيزها وجوانب القصور لمعالجتها
اساليب تقيم التلميذ فى بعض دول العالم
كشف تقييم عالمي لأنظمة التعليم العالمية أن أنظمة التعليم في بلدان العالم المختلفة سجلت نجاحا في بعض المجالات لكنها لم تفلح في مجالات أخرى.
وقد اختبرت قدرات التلاميذ في القراءة والرياضيات والمهارات العلمية لحل المسائل المتعلقة بحياتهم العادية. كما ركزت الاختبارات على التطبيقات العملية للعلوم والمهارات وتحديات للحياة اليومية العملية.
على سبيل المثال، لم يقتصر اختبار القراءة على مجرد قدرة التلميذ على القراءة السريعة بل على فهم ما يقرأ والتفكير به وتقييمه. ويكشف التقييم التأثيرات المختلفة للأنظمة التعليمية المختلفة في أنحاء العالم