نموذج بطاقة تقييم معلمة
أهداف تقويم المعلم
يعد تقويم المعلم أداة فعالة لتطوير أدائه في أثناء الخدمة ويحقق أهدافاً متعددة منها ما ذكرته اللجنة القومية البريطانية The Inservice Education Training Teachers (INSET) فيما يلي(Eraut,1987,731):-
1- ضرورة مواكبة التطورات التي يفرضها تقدم العصر في المجتمع الحديث.
2- معرفة مدي ما تحققه التربية من أهداف منوطة بها.
3- رفع الكفاءة المهنية للمعلم والتأكيد على إحساسه بالثقة بالنفس والتأكد من نموه العلمي في مجال تخصصه.
4- توجيه المعلمين لأوجه الضعف في أدائهم من خلال برامج توجيهية ولقاءات إرشادية بناء على الكشف عن تلك النقائص، والتأكيد على الإيجابيات والإشادة بها.
5- وضع معايير تساعد المعلمين للإرتفاع بمستوى أدائهم مواكبة للتغيرات الحادثة في المجتمع، وضرورة مواكبة آمال وطموحات المتعلمين.
6- تزويد الإداريين بتغذية مرتدة حول الإنجازات والصعوبات التي تواجه المعلمين.
7- تحفيز المعلمين للاستجابة الفعالة لحاجات المتعلمين النفسية والتربوية.
8- تزويد المعلمين بتغذية مرتدة حول سلوكهم الشخصي والوظيفي لأغراض التقييم والتوجيه الذاتي.
9- الحكم على مدى فاعلية المؤسسة التعليمية ككل أو النظام التعليمي بأكمله.
تقويم الطلاب للمعلمين في ضوء قوائم الكفاءات المهنية
بطاقة تقييم أداء معلمة
اسم المعلمة:.......................................... ....... المرحلة:..................................
التخصص : ............................................. الموضوع: ...................................
م بنود التقييم 1 2 3 4 5
أولا: الأهداف السلوكية
1 حددت أهدافها بوضوح.
2 صياغتها دقيقة للأهداف .
3 الأهداف تشمل المجالات الثلاث ( معرفية، وجدانية، مهارية) .
4 الأهداف مرتبطة بمحتوى الدرس .
5 الأهداف مرتبة ترتيب منطقي فيؤدي بعضها إلى بعض.
6 الأهداف مترابطة مع بعضها البعض.
7 في صياغتها للأهداف يراعي الفروق الفردية بين الطلاب.
ثانياً التهيئة والحفز
8 ربطت الدرس بالدروس السابقة .
9 تربط الدرس بخبرات الحياة العامة.
10 استخدام أساليب وفنيات التحمية المبدئية ( معززات، أسئلة.....) .
11 استثارة دافعية الطلاب للتعلم ( بقصة، أو مشكلة، أو خبر،......) .
ثالثاً: أسلوب العرض.
12 استخدام أساليب متنوعة في تقديم الدرس .
13 حفز الطلاب للمشاركة في الدرس.
14 توظيف الأسئلة الشفهية توظيفاً فعالاً.
15 ربط المعلومات السابقة بالمعلومات الجديدة.
16 الاهتمام بزيادة الحصيلة المعرفية للطلاب وإيضاح قابليتها للتطبيق.
17 توضيح المفاهيم والمصطلحات بالدرس.
18 مراعاة التسلسل المنطقي في عرض المادة العلمية.
19 إعطاء الطلبة فرصاً في الحوار والمناقشة بشكل متوازن.
20 تلخيص الدرس في نقاط محددة وكتابتها على السبورة بشكل منظم.
21 التحمس لمادتها العلمية أثناء تقديمها لطلابه.
رابعاً أساليب التعزيز المصاحبة
22 إبداء الإعجاب والتقدير لإنجازات الطلاب أمام زملائهم.
23 الدعم المعنوي أوالمادي لإنجازات الطلاب الجيدة.
24 العمل مع الطلاب وفق مبدأ "تصيد النجاحات".
25 تفعل سجل العلامات المدرسية بشكل موضوعي منظم.
26 تثري التفوق وتدعم المتوسطة في نجاحاتها.
خامساً: الوسائل التعليمية
27 توظف السبورة في الدرس.
28 توظف الكتاب المدرسي.
29 استخدام وسائل مبتكرة وجذابة ومناسبة للدرس.
30 التنوع في استخدام الوسائل التوضيحية في الدرس.
31 الاستخدام الأمثل للوسيلة التعليمية.
سادساً: إدارة الصف
32 القدرة على ضبط الصف بمهارة ومرونة.
33 تؤدي الحصة بتخطيط مدروس، بدايتها وسيرها ونهايتها.
34 الاهتمام بالمظهر والهندام اللائق في عملها.
35 تتغاضى عن الأخطاء الصغيرة، والمعالجة الفورية للسلوك الشاذ.
36 تناولها الجيد لجميع جزئيات الدرس يوفر بيئة تعليمية جيدة.
37 تعمل على شغل الطلاب ومشاركتهم معظم وقت الحصة.
38 تقبل وجهات النظر الأخرى من الطالبات وتشجعهم على ذلك.
39 بث روح الطمأنينة لدى الطالبات عند المناقشة أو الاستفسار.
40 العمل على تفهم مشكلات الطالبات ومساعدتهن في التغلب عليها.
41 الإدراك الجيد لمشاعر الطالبات والتفاعل المناسب معها.
42 مناسبة ردود أفعالها لسلوكيات الطالبات فلا هي بالمتعجلة ولا المتأخرة .
43 الصبر على أخطاء الطالبات والتعامل بمبدأ اللين والرحمة.
44 احترام شخصية الطالبات بغض النظر عن مستواهن الأكاديمي.
م بنود التقييم 1 2 3 4 5
سابعاً: التقويم
45 التقويم البناء لأعمال الطالبات وأنشطتهن.
46 طرح الأسئلة المثيرة للبحث والتفكير لدى الطالبات.
47 إتباع ضوابط ونظم موضوعية وموحدة للتقويم داخل الحصة.
48 متابعة الواجبات والأنشطة واعتبارها في تقويم الطالبات.
49 مراعاة فنيات طرح الأسئلة وتلقي إجابات الطالبات عليها.
50 موضوعية وتتحمل مسؤولية ما تتخذه من قرارات .