[*]
الأهداف العامة
للوحدة التدريبية بالمدرسة
تستهدف الوحدة التدريبية بالمدرسة:
تحديد رؤية مستقبلية و تنمية كفايات المعلمين والعاملين بالمدرسة
وهذا قد يجعلهم قادرين على أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة
وجعل مدارسهم فعالة و قادرة على الوصول الى الجودة الشاملة
ويتم ذلك عن طريق :
1- تنمية الكفايات المهنية والتخصصية والثقافية للمعلمين وجميع العاملين بالمدرسة
2- توفير المناخ العام الذى يشجع على التنمية المهنية .
3- تنمية الأسلوب العلمى فى التفكير والقدرة على حل المشكلات.
4- استخدام التكنولوجيا المطورة فى العملية التعليمية .
5- الاستفادة من خبرات المعلمين العائدين من بعثات خارجية.
6- مساعدة المعلمين والعاملين بالمدرسة على التفاعل مع المجتمع المحلى.
7- إعداد كوادر تدريبية فعالة.
8- تنمية الاتجاهات الإيجابية وكذلك القيم الإيجابية لدى المعلمين
9-مواكبة التطورات والتجديدات التربوية فى جميع مكونات المنظومة التعليمية .
• Lectures المحاضرات
• تعتمد المحاضرات على الإلقاء وجهد المدرب ويراعى ان تكون المحاضرة مرتبطة بالاحتياجات التدريبية وان تعرض افكار جديدة دون تقديم لمفاهيم او موضوعات لا تجذب المتدربين
• Discussion Group حلقات المناقشة
• هو اسلوب يتم فيه تبادل الأفكار والآراء والخبرات بين المتدربين والمدرب بحرية وتمتاز بأنها توفر الفرصة للمتدربين للتعبير عن انفسهم بحرية تامة
• Brainstorming العصف الذهنى
• هو اسلوب لتوليد الأفكار من خلال اكتشاف ما يعرف المشاركون بالفعل او اكتشاف ما يريد المشاركون ان يعرفوه او تكوين اساس لحل المشكلات او تيسير المشاركة فى الشعور
• Workshops ورش العمل التدريبية هو من الأساليب العلمية المستخدمة فى التدريب حيث يتجمع المتدربون فى مجموعات ويتم العمل فى الورشة بشكل تعاونى
• Demonstration العملى التدريب
• هو مكون رئيسى فى برامج التدريب و ورش العمل وهو يستخدم لتدريب معلمى المواد العلمية والتطبيقية التى تعتمد على الاداء والعمل وهنا يتم الربط بين النظرية والتطبيق
• Field Trips الزيارات الميدانية
• يتم فيها زيارة المواقع والمؤسسات ذات الصلة بموضوع التدريب ويحدد وقت الزيارة وفقا لطبيعتها ومكانها والهدف منها
• Self-Training التدريب الذاتى
• يعتمد هذا الاسلوب على المتدرب وهو يمثل ركيزة اساسية لنجاح عمليات التنمية المهنية بالنسبة للمعلمين فى الورشة . وفى هذا النوع من التدريب يتم الاستفادة من الامكانيات المتوفرة فى المدرسة .
• وتمثل الحقائب التدريبية وسيطا مهما للتدريب الذاتى : حيث يقوم المتدرب بتعليم نفسة بنفسة باستخدام ما تحتويه من مواد تدريبية واختبارات متنوعة
• Micro- teaching التدريس المصغر
• هو اسلوب للتدريب لكى يطور المتدربين مهنيا, ويعتمد على الاستخدام المنظم الهادف لموقف تعليمى فعلى , ولكنة مبسط من حيث مدة الدرس والمهارات المستخدمة فيه , فالمتدرب يركز على مهارة تعليمية معنية, راجعة دورية لتقويم أداء بهدف تطويره
• Case Study دراسةالحالة
• تستخدم هذه الوسيلة فى ا لنظر الى موضوع او مشكلة نظرة هادفة بعيدة عن الضغوط الى تتوفر فى المواقف الحقيقية. وهذا الأسلوب يساعد المتدربين فى تعلم واكتساب مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات
• الندوات Seminars
• تستخدم الندوات كأسلوب للتدريب بهدف مناقشة ودراسة موضوع معين للوصول الى قرار بخصوص مشكلة معينة. ويكون المشاركون من الأعضاء المهتمين والمتخصصين فى موضوعات المناقشة.
• اجراء البحوث و الدراسات Research and Studies
وفيها تتم تنمية الكفايات الأساسية لاجراء البحوث والدراسات التربوية للمعلمين والعاملين ويؤدى هذا الأسلوب الى زيادة كفاءة العملية التعليمية