موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
::
رياض الأطفــــــــــــــــــــــــــــــــــال
::
أنشطة الروضة
ملامح الموهوبين
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
ayda
دعاء
:
سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة
:
نقاط
:
7991
تاريخ التسجيل
:
26/03/2009
موضوع: ملامح الموهوبين
الجمعة يوليو 31, 2009 1:29 pm
ملامح الموهوبين
ملامح الأطفال الموهوبيـن
قد يبدو هؤلاء الأطفال عنيدين أو مستهترين بأهمية نجاحهم في المدرسة حتى إنهم يشكلون تحديًا للآباء والمدرسين.
ومع ذلك لابد أن ندرك جيدًا أن هؤلاء الأطفال المبدعين ـ غريبي الأطوار وغير المتوافقين مع المجتمع من حولهم ـ
هم الذين يلهمون أندادهم ويؤثرون فيهم ويسهمون بكفاءة في المجتمع،
عبر ميادين العلوم والفنون، وذلك بقدرتهم على التفكير غير المألوف، أو بشكل مختلف عن الآخرين.
لكن مع مرور الوقت يمكن أن يتعلم المدرسون كيفية التعرف على المفكرين المبدعين، فهناك خصائص واضحة منها:
التفكير المختلف:
فهؤلاء الطلاب المبدعون رغم أنهم يدخلون البهجة والسرورعلى قلوب الكبار، لكنهم أحيانًا يحيرونهم،
فعندما يطلب منهم المدرس توضيح الإجابة يبدو الواحد منهم أحيانًا
غير واثق منها، أو غير قادر على شرح الكيفية التي توصل
بها إلى الحل أو ربما غير مقتنع بها أحيانًا.
وقد يغضبهم أن يوجه إليهم سؤال ما أو يجبروا على شرح أو بيان أفكارهم.
القلــــق:
يظهر على الطلاب المبدعين نوع من القلق خصوصًا عندما يطلب شخص كبير من أحدهم توضيح كل خطوة من خطوات عملية التبرير لمعرفة معنى تصرفاتهم.
التأمّــــل:
يميل الأطفال المبدعون إلى أحلام اليقظة ويتوقفون أحيانًا عن واجباتهم والمشاركة في حجرة الدرس، وربما كانوا مزعجين ومسببين للفوضى.
وتوقع أن تراهم ينظرون إلى الخارج من نافذة حجرة الدرس أو يحدقون في الفضاء
بشكل يجعل الآباء يدركون حاجة هؤلاء الأطفال الموهوبين لقضاء وقت في التأمل والتفكير.
صعوبة التنبؤ بأفعالهم:
لا يمكن لأحد أن يتنبأ بأفعال الطلاب المبدعين، فمن الصعب أن تعرف متى سيثير موضوع معين اهتمامهم.
حب الهوايات:
يتحمس هؤلاء الأطفال لهوايات وأنشطة معينة أو لأشياء تثير انتباههم، اختاروها بأنفسهم، مثل كتابة الشعر أو القصص أو دراسة التاريخ
حب الرحلات :
لديهم استعداد كبير لعمل الرحلات والتنظيم لها والمشاركة الفعالة في انجاحها
حب القيـــادة :
لديهم استعداد عال في قيادة المواقف
أو اللعب بالحاسوب، ويتوه الأطفال الموهوبون أحيانًا مع عواطفهم
ويحق للآباء أن يقلقوا عندما يقضي الطفل الموهوب ساعات لا حصر لها في عمل محدد.
- كذلك لديهم حب وميل غير عادي لاستخدام الحاسوب
عدم الالتزام:
رغم ذكائهم الشديد في بعض النواحي إلا أن الأطفال المبدعين لا ينتبهون في بعض الأحيان للتفاصيل، وعادة لا نرى من ورائهم جدوى في التزامهم بالمواعيد
النهائية لإنجاز شيء ما، فالإدارة الجيدة للوقت ليست من سماتهم، لذلك يحتاج إلى استراتيجيات خاصة لمساعدة الطلاب في الاستمرار في العمل والإنجاز.
النقاش المفتوح:
يميل المفكر الموهوب إلى النقاش المفتوح والحوار المتصل، ولا شيء يغضبه أكثر من اختصار النقاش للقيام بمراجعة أخرى، أو طلب منه التقيد
والامتثال، لذا يعيش الأطفال المبدعون على تجارب تعليمية مفتوحة الجانبين أو تلك التي لا تحتاج إلى إجابة أو حل أو طريقة استكشاف واحدة.
ويمكن التعرف على معظم هؤلاء الطلاب بملاحظة استعدادهم لتحدي الافتراضات والمسلمات ودراسة الأمور من وجهات نظر مختلفة.
ملحوظة مهمة
كل فرد من الأطفال المبدعين والموهوبين لديه قدرة واستعداد يميل إليه ميلا شديدا
ويناضل من أجل إثبات أهمية العلم الذي يتبناه .
منقول
__________________
قـد أنـحـنـي يـومــا لــكنـنــي أبـدا لــن أنــكــســر
[size=7]
((The Pure Soul))
[/size]
أعجبني
لم يعجبني
atef
المهنة
:
نقاط
:
2873
تاريخ التسجيل
:
26/07/2009
موضوع: رد: ملامح الموهوبين
الأربعاء سبتمبر 16, 2009 3:55 pm
أعجبني
لم يعجبني
ملامح الموهوبين
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
برنامج رعاية الموهوبين
»
رعاية الموهوبين والمتفوقين :
»
صفات معلم الموهوبين
»
نامج رعاية الموهوبين
»
فلسفة برامج الموهوبين والمتفوقين
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
::
رياض الأطفــــــــــــــــــــــــــــــــــال
::
أنشطة الروضة
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
::
رياض الأطفــــــــــــــــــــــــــــــــــال
::
أنشطة الروضة
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--؛؛؛؛**؛؛؛؛ مدرستـــــى ؛؛؛؛**؛؛؛؛
| |--اخبار المدرسة
| |--رسالتنا
| |--من نحن ؟ ؟ ؟ ؟
| |--خطط المدرسة
| | |--خطة العمل السنوية
| | |--خطة التحسين المدرسى
| | |--الآئحة التنفيذية
| | |--لأئحة الجزاءات
| | |--لأئحة التحفيزو الاثابة
| | |--لائحة المتعلم
| |
| |--مجلس الامناء
| |--البوم الصور
|
|--خدمــــــــات الطــــــــــلاب
| |--لوحة الشرف
| |--نتائج الامتحانات
| | |--الصف الاول
| | |--الصف الثانى
| | |--الصف الثالث
| | |--الصف الرابع
| | |--الصف الخامس
| | |--الصف السادس
| |
| |--نصائح غالية
|
|--المنتديــــــــــــات التعليميـــــــــــــة
| |--الغة العربية
| | |--الترم الاول
| | |--الترم الثانى
| |
| |--اللغة الانجليزية
| | |--الترم الاول
| | |--الترم الثانى
| |
| |--الرياضيات
| | |--الترم الاول
| | |--الترم الثانى
| |
| |--العلوم
| | |--الترم الاول
| | |--الترم الثانى
| |
| |--الدراسات الاجتماعية
| | |--الترم الاول
| | |--الترم الثانى
| |
| |--التربية الدينية
| | |--الترم الاول
| | |--الترم الثانى
| |
| |--الحاسب الالى
| | |--الترم الاول
| | |--الترم الثانى
| |
| |--الانشطة والمهارات
| |--الموسوعة العلمية
| |--التكنولوجيا والوسائل التعليمية
| |--بنك الاسئلة
| |--الصف الاول
| |--الصف الثانى
| |--الصف الثالث
| |--الصف الرابع
| |--الصف الخامس
| |--الصف السادس
|
|--رابطة معلمى المدرسة
| |--خدمات نقابية
| |--مكتبة البرامج
| |--كادر المعلم
|
|--الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى
| |--مقدمة عن الجودة
| |--فرق الجودة
| |--الخطط الاستراتيجية
| |--فريق الرؤية والرسالة
| |--فريق القيادة والحوكمة
| |--فريق الموارد البشرية والمادية
| |--فريق المشاركة المجتمعية
| |--فريق توكيد الجودة والمسائلة
| |--فريق المتعلم
| |--فريق المعلم
| |--فريق المنهج
| |--فريق المناخ
| |--فريق التقييم الذاتى
|
|--وحــــــدة التدريـــــــــب والتقويــــــــــم
| |--التدريب والتنمية المهنية
| |--دورات تدريبية داخلية
| |--دورات تدريبية خارجية
| |--ابحاث وابداعات المعلمين
|
|--الأمن و السلامة
| |--خطة الامن والسلامة
| |--طبيب المدرسة
|
|--التــــعلم النشــــــط
| |--استراتيجيات التعلم النشط
| |--استراتيجيات التدريس الحديثة
| |--انجازات مدرستى فى التعلم النشط
| |--مجلة التعلم النشط
| |--صور تفعيل البرنامج
|
|--مركـــــز المعلومـــــات والاحصـــــــاء
| |--احصائيات هامة
|
|--*** شــــــــــــئون الطلبــــــــــــــة ***
| |--احصائيات طلابية
|
|--رياض الأطفــــــــــــــــــــــــــــــــــال
| |--أنشطة الروضة
|
|--نـــــــــــــادى اعضـــــــــاء المنتـــــــــدى
| |--ملتقى الاعضاء
| |--ملتقى الترحيب والتهانى
|
|--نفحـــــــــــــــات ايمانيـــــــــــــــة
| |--أدعية وأذكار
| |--موضوعات دينية
|
|--ركــــــــــــــ الأسرة ـــــــــــــــــن
| |--كيف نربى أبنائنا ؟ !!!
| |--علمتى الحياة
|
|--نـــــــادى الترفيــــــه والالعــــــاب
| |--هيا بنا نلعب
|
|--الاقتراحـــــــات والشكــــــــــاوى
|--اقترحات الزوار
|--شكاوى الزوار