القيادة الفعالة من أجل تحسين المدرسة
:أسس تحسين المدرسة من مدخل قدراتها وهى كالتالى
1. تفانى وحماس العاملين فى المدرسة 2- وجود استراتيجيات فعالة للتحسين
3- وجود نظم فعالة تعطى مردودا جيدا 4- وجود قيادات مدرسية تفعل الإمكانات السابق وتستثمرها
كماأشار الكتاب إلى أنعكاس مجتمع المعرفةعلى تحسين المدارس فى المستقبل حيث أن :
· أهداف التمدرس هى تكوين رأس مال معرفى لدى كل من الطلاب والمعلمين وتكوين جيل من مولدى المعرفة ومعالجى المعرفة
· تحقيق الأهداف من استخدام طرائق تدريس واستراتيجيات تعلم تنمى الإبتكار والعمل التعاونى واتاحة الحرية للتفكير من أجل بلوغ المستويات القياسية للتعلم
· إضافة أعباء جديدة فى مجال التمدرس مثل :تهيئة بيئة تعلم مهنية
· تحويل المدرسة الى منظمة مجتمعية تحتضن الجهود
· التركيز على وضع إهداف تعليمية طموحة لإعدادوتكوين معلم ومدير متدرب
· تحويل نظار ومديرى المدارس من منفذى لوائح إلى قادة مبتكرون .