مجموعات من الأسئلة لتداولها والاجابة عليها لجميع مجالات الجودة ..القيادة والحوكمة
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
mr Happy
نقاط : 2703 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
موضوع: مجموعات من الأسئلة لتداولها والاجابة عليها لجميع مجالات الجودة ..القيادة والحوكمة الأحد يوليو 19, 2009 8:35 am
المجال الثانى : - القيادة والحوكمة مجلس الامناء – القيادة المدرسية هل توضح لكم المؤسسة أنواع استراتيجيات التعلم المختلفة؟ كيف؟ - ١- ٢- ٢ متى ٧ هل شاركتم فى اجتماعات لمناقشة وعلاج مشكلات المتعلمين - ١- ٢- ٢ ٦ هل شاركتم فى اجتماعات خاصة بمشكلة التسرب أو ضعف - ٣- ٢- ٢ الحضور أو أية مشكلات مدرسية أخرى؟ ١ ما مدى مشاركتهم فى حفلات تشجيع الطلاب وتحفيزهم ماديا - ٣- ٢- ٢ ١٢ ما أهمية تحفيز الطلاب معنويا؟ - ٣- ٢- ٢ ٥ هل تعقد المؤسسة اجتماعات دورية مع أولياء الأمور / مجلس - ٦- ٢- ٢ الأمناء؟ كم مرة؟ ما الموضوعات التى تطرحها؟ ٦ ما طرق ومواعيد مقابلة المعلمين بالمؤسسة؟ - ٦- ٢- ٢ ب- مقابلة مع المعلمين والعاملين : حوار مع المعلمين والعاملين ٢ هل تعبر الدورات التدريبية عن الاحتياجات التدريبية للعاملين؟ أمثلة - ١- ١- ٢ ٤ هل يتم اختيار المدربين بشكل جيد؟ - ١- ١- ٢ ٦ ما مدى الاستفادة من برامج التدريب فى عملك؟ وفى خطط التحسين - ١- ١- ٢ المدرسي؟ أمثلة ٢ هل توفر القيادة المدرسية الوقت المناسب للبرامج التدريبية؟ هل - ١- ١- ٢ يوجد تعارض بين البرامج التدريبية المختلفة؟ ٧- ١- ١- ٢ ٨- ١- ١- ٢ هل توفر القيادة الحوافز المادية المعنوية للمتدربين؟ أمثلة ٦ هل تهتم القيادة بأخذ أرائكم حول التدريب السلبيات/ الايجابيات؟ - ١- ١- ٢ ١- ٢- ١- ٢ ٢- ٢- ١- ٢ هل تعقد ندوات توعية بأهمية البحوث الإجرائية؟ ٣ هل تقوم المؤسسة بدراسة حول أهم المشكلات المدرسية؟ هل تقوم - ٢- ١- ٢ ٤ المؤسسة بالاستعانة بمتخصصين فى إجراء البحوث؟ ما أهمية هذه - ٢- ١- ٢ البحوث؟ كيف؟ ٥ هل يعقد لقاءات مع القيادة المؤسسية لمناقشة المشكلات المؤسسة ؟ - ٢- ١- ٢ وهل تهتم المؤسسة بالمشكلات التى توضع فى صندوق الشكاوى؟ ٧ هل يوجد بالمؤسسة مصادر للمعرفة؟ ما هى؟ ما مدى استفادتك بها - ٢- ١- ٢ فى إجراء البحوث الإجرائية؟ هل توجد بالمكتبة مصادر المعر فة التى تساعد على إعداد البحوث الإجرائية؟ ٤ ما هى البحوث التى تهتم بإجرائها؟ ما هى الموضوعات؟ فردية، - ٢- ١- ٢ جماعية؟ ما هى أهم المشكلات التى أجريت بحوث إجرائية لها؟ هل تم الاستفادة من نتائجها؟ كيف؟ ٦ هل توجد حوافز مادية/ معنوية لإجراء البحوث؟ - ٢- ١- ٢ ٧ هل تعتقد أن هناك قرارات اتخذت بناء على نتائج هذه البحوث؟ - ٢- ١- ٢ ١- ٣- ١- ٢ ٢- ٣- ١- ٢ ٣- ٣- ١- ٢ هل تعقد المؤسسة اجتماعات خاصة بنشر الوعى بالإصلاح والتجديد؟ كم مرة؟ ٢ ما هى الموضوعات التى تطرح فى هذه الاجتماعات؟ - ٣- ١- ٢ ٢- ٣- ١- ٢ ٣- ٣- ١- ٢ هل تعقد لقاءات جماعية لمناقشة لمبادرات التجديد داخل المؤسسة؟ ٩ هل يتم الاستفادة من مبادرات الإصلاح؟ كيف؟ هل يمكن إعطاء - ٣- ١- ٢ أمثلة لبعض المبادرات التى لاقت اهتمام القيادة؟ ما الذى طبق فيها؟ ٨ ما هى تشجيع القيادة المدرسية لمبادرات الإصلاح الإبداع؟ - ٣- ١- ٢ ١ هل تقوم وحدة التدريب بوضع برامج تدريبية للتعلم المتمركز حول - ١- ٢- ٢ المتعلم؟ ٢ هل يتوفر مصادر للمعرفة تساعد المعلم على تنفيذ التعلم المتمركز - ١- ٢- ٢ حول المتعلم؟ ٥ هل يتم توفير حوافز للمعلمين المتميزين فى تنفيذ التعلم المتمركز - ١- ٢- ٢ حول المتعلم؟ كيف؟ ٤ هل يتم توفير حوافز المتعلمين للفصول المتميزة فى التعلم المتمركز - ١- ٢- ٢ حول المتعلم؟ كيف؟ ٢- ٥- ٢- ٢ ٢- ٥- ٢- ٢ هل شاركتم فى اجتماعات خاصة بتحديد نظام الحوافز؟ ما موضوع هذه الاجتماعات؟ ما الفائدة من هذه الاجتماعات؟ ١- ٥- ٢- ٢-٢- ٥- ٢- ٢ هل عقدت للعاملين لتلقى الشكاوى؟ متى؟ كم مرة؟ هل لها فائدة ومردود بالنسبة لكم؟ هل ساعدت على تعميق مفهوم العمل الجماعى؟ كيف؟ أمثلة ٥- ٥- ٢- ٢-٦- ٥- ٢- ٢ هل توجد أنشطة اجتماعية لجميع العاملين والمتعلمين؟ كيف ٥ هل حضرت اجتماعات لتقويم الأهداف للمتعلمين؟ ما موضوع هذه - ٢- ٢- ٢ الاجتماعات؟ ٧- ٢- ٢- ٢ -٨- ٢- ٢- ٢ هل اجتماعات التقويم تضم معلمى المادة الدراسية الواحدة؟ هل يشارك أعضاء وحدة التدريب والجودة فيها؟ هل يتم مناقشة تقارير الزيارات التوجيهية فى هذه الاجتماعات؟ ما مدى استفادتك من هذه الاجتماعات؟ ١- ٢- ٢- ٢ - ٢- ٢- ٢- ٢- ٣- ٢- ٢- ٢ هل يتم تبادل الخبرات بين المعلمين فى إعداد أدوات التقويم للمتعلمين؟ كيف؟ ما هى فى رأيك أهم الخبرات التى يتم تبادلها؟ وأى أنواع التقويم وجدانى/ معرفى/ مهارى؟ ١- ٣- ٢- ٢ ٢- ٣- ٢- ٢ هل شاركت فى اجتماعات فردية / جماعية خاصة بالمشكلات الدراسية؟ الشرب/ ضعف التحصيل؟ وهل شاركت فى حملات توعية داخل المؤسسة/ خارج المؤسسة؟ ٣ هل إجريت أى بحوث فى المشكلات الدراسية؟ ما مدى الاستفادة من - ٣- ٢- ٢ هذه البحوث؟ ١ هل تناقش القيادة مع العاملين السياسات العامة للمدرسة؟ - ١- ٣- ٢ ٢ ما مدى مشاركتك فى علاج المشكلات التى تواجه المؤسسة - ١- ٣- ٢ ٧ ما مدى مشاركة المتعلمين فى خطط تطوير المؤسسة؟ - ١- ٣- ٢ ٢ هل تناقش القيادة اللائحة الداخلية للمدرسة؟ هل تناقش المهام - ٢- ٣- ٢ والمسئوليات المختلفة داخل المؤسسة؟ ٣ هل تناقش التعديلات المقترحة على اللائحة داخل المؤسسة؟ - ٢- ٣- ٢ ٢ هل تستخدم المؤسسة أسلوب الحوار فى التعامل مع المشكلات؟ أمثلة - ١- ٣- ٢ ذلك ١ هل تطبق القيادة اللوائح على جميع العاملين؟ - ٢- ٣- ٢ ٢- ٢- ٣- ٢- ٣- ٢- ٣- ٢ هل تطبق أساليب العقاب بشكل متساوى؟ ٢ هل تطبق أساليب الثواب بشكل متساوى؟ - ٢- ٣- ٢ ٣- ٢- ٣- ٢ ٤- ٢- ٣- ٢ هل توجه لجنة ممثلة من العاملين لتطبيق اللوائح؟ هل هى مفعلة؟ ١- ٢- ٤- ٢ ٢- ٢- ٤- ٢ هل توجد لجنة لإعداد مقترحات لنظام المساءلة؟ ما هو دورها ٦ هل توجد لجنة لتنفيذ نظام المساءلة؟ ما هو دورها؟ - ٢- ٤- ٢ هل توجد عدالة فى تطبيق اللوائح؟ ٢ هل تفعل لجان إعداد أولويات الصرف المالى؟ كيف؟ - ١- ٤- ٢ ٣ هل تفعل لجان إعداد الصرف المالى؟ كيف؟ أمثلة - ١- ٤- ٢ ٤- ١- ٤- ٢ -٥- ١- ٤- ٢ -٦- ١- ٤- ٢ هل تفعل لجان إعداد مراجع الصرف المالى
Abu Arab
نقاط : 286 تاريخ التسجيل : 11/06/2009
موضوع: رد: مجموعات من الأسئلة لتداولها والاجابة عليها لجميع مجالات الجودة ..القيادة والحوكمة الإثنين أغسطس 31, 2009 11:02 pm
مجموعات من الأسئلة لتداولها والاجابة عليها لجميع مجالات الجودة ..القيادة والحوكمة