مقدمة فى ضوء المعايير القومية للتعليم فى مصر ، تم تحديد مواصفات المتعلم الذى نسعى لتخريجه من النظام التعليمى قبل الجامعة.. وتركز هذه المواصفات على بناء شخصية متكاملة تجمع بين المهارات الأساسية بما تتضمنه من بنية معرفيةقوية ومهارات الكمبيوتر التى تعتبر متطلبا أساسيات فى قدرات الفرد فى القرن الحادى والعشرين ثم المهارات الحياتيةالتى تساعدالفرد على التجاوب والتفاعل وحسن التصرف فى مواقف الحياة اليومية
تركز معايير المتعلم على مهارات التفكير العليا ومهارات التعامل مع متغيرات العصر ، والتى تتضمن القدرة على
التعامل مع المعلومات ومع التكنولوجيا ومع الموارد والأفراد وكذلك القدرة على التعايش فى إطار النظم البسيطة والمركبةوترتبط هذه المواصفات بالجوانب الشخصية للمتعلم وتبرز تمتع المتعلم بالصحة الجسمية والبدنية والنفسية وتمسك النتعلم بالقيم والاتجاهات والأخلاقيات الحميدة
ومن أجل تحقيق هذه الأهداف ومساعدة المتعلم على أكتساب هذه المهارات والمواصفات ، تبنت وزارة التربية والتعليم
فلسفة واستراتيجيات التعلم النشط الذى يعتمد على مشاركة المتعلم وإيجابيته ، والذى يتيح فرصا أوسع للأختيار ، وللعمل الحرسواء فى مجموعات صغيرة أو فى أعمال فردية . ( سؤال و جواب عن الجودة الشاملة والاعتماد التربوى)
(1 ) ما المقصود بالتقويم المؤسسى ؟ هى عملية تحديد نقاط الضعف والقوة فى المؤسسة لتعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف ،تتم فى ضوء معايير محددة ،وترتبط برؤية المدرسة المنبثقة من الرؤية القومية للتعليم بهدف تحسين الأداء
م
(2 ) ما المقصود بالاعتماد التربوى ؟ هو اعتراف من الهيئة باستيفاء المؤسسة معايير الجودة التى وضعتها الهيئة وهو عملية مستمرة لتحسين الأداء فى مختلف المجالات .
(3 ) ما المقصود بالمراجعة الداخلية ؟ هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق منها أو من جهة مشرفة عليها كالإدارة أو المديرية أو الوزارة .
( أى أنها عملية ضبط الجودة بالمدرسة لتأهيلها للاعتماد )
(4 ) ما المقصود بالمراجعة الخارجية ؟ هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق من جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد .
م
(5 ) ما هى خصائص الاعتماد التربوى ؟ يعتمد على مجموعة من المعايير المتفق عليها .
يعمل على تحسين الأداء بالمؤسسة للوصول الى الجودة .
يهتم بالمنتج النهائى ( المتعلم ) مروراً بالمدخلات والعمليات .
دفع المؤسسة لاستثمار الموارد المتاحة الاستثمار الأمثل .
ل
(6 ) لماذا الاعتماد ؟ تشخيص نواحى القوة والضعف فى أداء المؤسسة .
تعريف المؤسسة بمدى استيفائها لمعايير الجودة .
الاسهام فى تنمية الموارد البشرية والمادية للمدرسة .
تشجيع المؤسسات على المنافسة الإقليمية والعالمية .
دعم ثقافة التحسين المستمر والتقييم الذاتى وبناء خطط التطوير .
تجسيد مفاهيم العدالة والشفافية والموضوعية فى التعليم .
التعاون فى بناء قاعدة بيانات تسهم فى بناء خطط التطوير .
دعم ثقة المجتمع ورضاه عن مستوى أداء المؤسسة التعليمية .
م
(7 ) ما المقصود بالمعيار ؟ هو وصف لما يجب أن يكون عليه الأداء وغيره ، سواء فى مدخلات أو عمليات أو مخرجات العملية التعليمية
(8 ) لماذا تسعى الدولة إلى تطبيق المعايير ؟ تمثل إطار مرجعى يتم على أساسه بناء المؤشرات والأدوات .
تدعم قيم العدالة والمحاسبية والحرية .
تحقق الجودة النوعية للتعليم ، والاعتماد للمؤسسات التعليمية .
تساعد الجهات الرقابية على أداء دورها لمتابعة ضمان الجودة .
توفر الموضوعية والشفافية فى الحكم على أداء المؤسسة التعليمية .
تساعد على التوظيف الأمثل للموارد البشرية والمادية .
ت
(9 ) ( تشمل معايير الجودة مجالين رئيسيين هما القدرة المؤسسية – الفعالية التعليمية . )
قارن بينهما … ؟ ـــــ مجال القدرة المؤسسية
تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة من خلال قواعد وشروط البنية التنظيمية والإمكانات المادية والبشرية ويضم خمس مجالات فرعية هى : الرؤية والرسالة – القيادة والحوكمة – الموارد البشرية والمالية – المشاركة المجتمعية – توكيد الجودة والمسائلة .
ــــ مجال الفعالية التعليمية
تحقيق مخرجات عالية الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها من خلال مجموعة من العمليات التى توفر التعليم المتميز للجميع .
ويضم أربع مجالات فرعية هى :
المتعلم – المعلم – المنهج الدراسى – المناخ التربوى .
المبدأ ……………… متى يتحقق .. ؟
م
(10 ) ( مبادئ اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى سبعة … متى يتحقق كل منها ؟ )الأول: ــ الموضوعية والعدالة : ويتحقق عندما ـ
لاتختلف نتائج الاعتماد باختلاف المراجعين .
يستند جمع الشواهد على أسس موضوعية .
تستند عملية الاعتماد على المنهجية العلمية .
الثانى: ـ الوضوح والشفافية :ـ ويتحقق عندما :
تكون إجراءات الاعتماد واضحة ومعلنة .
تدعم التقارير بلقاءات مع المعنيين بالأمر .
تنشر نتائج الاعتماد فى الوقت المناسب .
الثالث :ـ الدقة والسرعة : ــ ويتحقق عندما :
يستند الاعتماد على نظم معلومات دقيقة .
تتوفر كوادر قادرة على التعامل بكفاءة معها .
تتوفر الأجهزة اللازمة لتنفيذ عمليات الاعتماد
الرابع : الشمول : ويتحقق عندما :ـ
يشمل جميع المؤشرات والمعايير والمجالات .
تغطى عمليات الاعتماد كافة الممارسات .
الخامس : ـ الاستمرارية :ـ ويتحقق عندما :
توجه عمليات الاعتماد مسار عمل المؤسسة نحو الهدف المنشود أولاً بأول .
يوفر الاعتماد التغذية الراجعة الفورية .
يجدد اعتماد المؤسسة بصورة مستمرة .
السادس : ـ التطوير:ــ ويتحقق عندما :
يحفز المؤسسة على إجراء التقويم الذاتى دوماً
يدعم بناء خطط التطوير للأداء الشامل .
تشجع اجراءاته على روح العمل الفريقى .
يعمل على توثيق الشواهد وتفسير النتائج .
السابع الربط بين المؤسسة والمجتمع المحلى :ـ ويتحقق عندما . :
تعدم شهادة الاعتماد ثقة المجتمع بالمؤسسة .
تنعكس نتائج اعتماد المؤسسة على أداء أعضاء المجتمع المدرسى والمحلى .
تتيح إجراءاته الفرصة للمجتمع التعرف علىالأداء
مع تمنياتى بجودة شاملة واعتماد تربوى لكل مؤسساتنا التعليمية
أ / عبيرصالح
مسئول التعلم النشط . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ