تفعيل المنهج الدراسى: الممارسات النسبة وفقا لأدوات جمع البيانات المستخدمة نعم لا 80% فأكثر من65% إلى 79% من 50% إلى 64% اقل من 50 % 8-1-1- توظيف المنهج. 8-1-1-1 تتسق الممارسات التعليمية بالمؤسسة مع أهداف المنهج. 8-1-1-2 يرتبط تناول المنهج بالمشكلات الحياتية الآنية. 8-1-1-3 تستخدم أساليب تنفيذ المنهج طبقا لتنوع البيئات المحلية. 8-1-1-4 تتضمن تقديم مقترحات للحلول الممكنة للمشكلات المعاصرة. 8-1-2- استخدام الموارد البيئية والمحلية. 8-1-2-1 نشر ثقافة الحفاظ على البيئة واستخدام الموارد المتاحة وكيفية توظفيها 8-1-2-2 استخدام المواد الخام المتوفرة بالبيئة المحلية فى تنفيذ أنشطة المنهج. 8-1-2-3 استخدام المواد قليلة التكلفة فى تنفيذ أنشطة المنهج. 8-1-2-4 استخدام المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة. 8-1-2-5 يستخدم التلاميذ المواد الخام المتوفرة بالبيئة المحلية فى تنفيذ أنشطة المنهج. 8-1-2-6 استخدام الموارد والمعينات المتاحة بالمؤسسات ( المتاحف – قصور الثقافة – الأماكن الأثرية ...الخ) 8-1-3- تنمية المهارات لدى المتعلمين. 8-1-3-1 يستخدم موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة ( التخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم ...الخ). 8-1-3-2 يستخدم موضوعات المنهج لتنمية مهارات التعلم التعاونى. 8-1-3-3 يستخدم موضوعات المنهج لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين. 8-1-3-4 يستخدم الوسائل والمعينات التعليمية على تنمية مهارات التعلم الذاتي للمتعلمين. 8-1-3-5 تساعد المناهج على تنمية مهارات التقويم الذاتى لدى المتعلمين. 8-1-4- أدلة المعلم. 8-1-4-1 يستخدم المعلم دليل المعلم فى عمله. 8-1-4-2 يستخدم المعلم الأنشطة الإثرائية لتحسين أداء المتعلمين. 8-1-4-3 يستخدم المعلم الوسائل التعليمية المشار بإتباعها فى الدليل لتحقيق أهداف الدرس. 8-1-4-4 يستخدم المعلم الأدلة لتقويم أداء المتعلمين. 8-2-1- خطة الأنشطة التربوية.
8-2-1-1 يشارك جميع المسئولين فى وضع خطة مكتوبة للأنشطة الصفية. 8-2-1-2 يشارك جميع المسئولين فى وضع خطة مكتوبة للأنشطة اللاصفية. 8-2-1-3 يخصص فى الجدول الدراسى فترات كافية لتنفيذ الأنشطة. 8-2-1-4 تتنوع الأنشطة الصفية لكي تراعى الفروق الفردية 8-2-1-5 تتنوع الأنشطة اللاصفية لكي تراعى الفروق الفردية. 8-2-1-6 تتناسب الأنشطة الصفية مع المراحل العمرية. 8-2-1-7 تتناسب الأنشطة اللاصفية مع المراحل العمرية. 8-2-1-8 تلبى الأنشطة الصفية احتياجات المتعلمين ورغباتهم. 8-2-1-9 تلبى الأنشطة اللاصفية احتياجات المتعلمين ورغباتهم. 8-2-1-10 تتوفر الإمكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الأنشطة الصفية. 8-2-1-11 تتوفر الإمكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الأنشطة اللاصفية. 8-2-1-12 تتوفر الوسائل التكنولوجية لتنفيذ الأنشطة الصفية. 8-2-1-13 تتوفر الوسائل التكنولوجية لتنفيذ الأنشطة اللاصفية. 8-2-1-14 تعد تقارير دورية عن تنفيذ الأنشطة الصفية (4 مرات سنويا على الأقل). 8-2-1-15 تعد تقارير دورية (4 مرات سنويا على الأقل) عن تنفيذ الأنشطة اللاصفية. 8-2-2- تحقق الأنشطة التربوية أهداف المنهج 8-2-2-1 تساعد الأنشطة الصفية المعلم على تحقيق أهداف المنهج. 8-2-2-2 تساعد الأنشطة اللاصفية المعلم على تحقيق أهداف المنهج. 8-2-2-3 تساعد الأنشطة الصفية على تنمية الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية. 8-2-2-4 تساعد الأنشطة اللاصفية على تنمية الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية. 8-2-2-5 تساعد الأنشطة اللاصفية على تنمية المهارات الحياتية. 8-2-2-6 تساعد الأنشطة اللاصفية على تنمية المهارات الحياتية.
8-2-2-7 تساعد الأنشطة اللاصفية على تنمية مهارات التفكير 8-2-2-8 تساعد الأنشطة اللاصفية على تنمية مهارات التفكير. 8-2-2-9 تساعد الأنشطة الصفية على ترسيخ القيم والتقاليد والعادات التى ينشدها المجتمع. 8-2-2-10 تساعد الأنشطة اللاصفية على ترسيخ القيم والتقاليد والعادات التى ينشدها المجتمع. 8-2-3- إمكانات المجتمع المحلى وتنفيذ الأنشطة. 8-2-3-1 تشجع المؤسسة مشاركة المعنيين من خارج المؤسسة في أنشطتها اللاصفية. 8-2-3-2 تشجع المؤسسة مشاركة المعنيين من خارج المؤسسة في أنشطتها الصفية. 8-2-3-3 تحصل المؤسسة على دعم المجتمع المحلى من خارج المؤسسة لتنفيذ للأنشطة الصفية. 8-2-3-4 تحصل المؤسسة على دعم المجتمع المحلى من خارج المؤسسة لتنفيذ للأنشطة اللاصفية. 8-2-3-5 تستخدم المؤسسة إمكانيات المجتمع لتنفيذ الأنشطة الصفية. 8-2-3-6 يتعاون أعضاء المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة الصفية. 8-2-3-7 يتعاون أعضاء المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة اللاصفية. 8-2-3-8 تستخدم المؤسسة إمكانيات المجتمع لتنفيذ الأنشطة اللاصفية. 8-2-3-9 تحرص المؤسسة على تبادل الخبرات فى مجال الأنشطة التربوية مع المؤسسات التربوية الأخرى 8-2-4- الأنشطة التربوية الخارجية. 8-2-4-1 تقيم المؤسسة أنشطة متنوعة تشارك فيها المؤسسات التربوية الأخرى.
8-2-4-2 تشترك المؤسسة فى الأنشطة التربوية المحلية. 8-2-4-3 تشترك المؤسسة فى الأنشطة التربوية القومية والدولية. 8-2-4-4 تشترك المؤسسة فى المسابقات التربوية المحلية. 8-2-4-5 تشترك المؤسسة فى المسابقات التربوية القومية والدولية. 8-2-4-6 توجه جميع العاملين والمستفيدين إلى تبادل الخبرات مع الأفراد من خلال شبكة الإنترنت.