موضوع: تقرير التقييم الذاتى لفريق جودة المنهج الدراسى الأحد يونيو 07, 2009 10:12 pm
[size=18]مقدمة : لا شك أن وزارة التربية والتعليم تلتزم بأن يكون التعليم قبل الجامعي تعليمًا عالي الجودة للجميع؛ في إطار نظام لامركزى قائم على المشاركة المجتمعية،يعمل على إعداد المواطنين لمجتمع المعرفة. وتحقيقا لذلك قام فريق جودة المنهج الدراسى للعام الدراسى 2008/ 2009 بالتعاون بين أعضاء الفريق وكل المعنيين بالمدرسة من ادارة ومعلمين ومتعلمين وأفراد المجتمع المحلى اسهاما فى تفعيل دور المشاركة المجتمعية بعمل هذه الدراسة تحقيقا لجودة المنهج الدراسى بكونه مجالا فرعيا للمجال الرئيسى وهو الفاعلية التعليمية وكانت الدراسة كالآتى : ما تم عمله قبل عملية التقييم الذاتي : تشكيل فريق جودة المنهج الدراسى من مجموعة مختلفة من المعلمين الأوائل لجميع المواد الدراسية . نشر ثقافة الجودة خاصة بين أعضاء الفريق وتحديد المسئوليات لكل عضو وواجباته المكلف بعملها فى اطار جماعى مشترك لتبادل الثقافات واثراء الخبرات . ناقشنا سويا مفهوم التقييم الذاتى للمؤسسة ككل استعدادا لاستكمال استبيانات التقييم الخاص بالمنهج الدراسى ماله وماعليه منحيث ايجابياته وكذلك سلبياته والعمل لايجاد مقترحات العلاج . ما تم عمله أثناء عملية التقييم الذاتي : بدأ أعضاء الفريق جميعهم بقراءة الاستبيان ككل وبالعمل المشترك فيما بيننا استكملنا الاستبيان معتمدين فى ذلك على أرض الواقع للمؤسسة التعليمية وخبرات السادة أعضاء الفريق لكونهم أكثر ارتباطا وتفاعلا مع المناهج الدراسية. ما تم عمله بعد الانتهاء من عملية التقييم الذاتي : تمت مراجعة بنود التقييم ومناقشتها ومن ثم تم صياغتها وكتابتها بالترتيب حسب الأهمية. قمنا بتسليم أعمال التقييم لفريق قيادة التطوير لمراجعتها ومناقشتها ومن ثم اعتمادها قبل تسليمها لفريق تحديد الأولويات.
الايجابيات : توافر ممارسات مفعلة للمنهج . توافر أنشطة صفية ولا صفية فعالة فى ظل منظومة التقويم التربوى الشامل للصفوف من الأول حتى الخامس .
السلبيات : قلة تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية بسبب قلة المواد اللازمة وقلة الوقت اللازم لتنفيذها . المقترحات : تخصيص وقت كاف لممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية فى الجدول اليومى ، كذلك تكثيف وتفعيل الأنشطة اللاصفية بالتعاون مع المجتمع المحلى بمختلف مؤسساتة . تفعيل دور المشاركة المجتمعية بزيادة خدماتها ومساهمتها المادية فى تنفيذ هذه الأنشطة . خاتمة : فى نهاية تقريرنا هذا لابد ألا نتجاهل دور المشاركة المجتمعية الموجود بالفعل ونأمل تفعيل وزيادة هذه المشاركة من أجل تعليم متميز ومتطور لأبنائنا وسعيا لتحقيق الجودة الشاملة والوصول للاعتماد التربوى الذى أصبح غايتنا فى عصر التكنولوجيا والعلوم المتطورة .
أعضاء فريق جودة المنهج الدراسى 1– إكرامى طلعت بيومى ( رئيس ) 2 – ثناء محمد عبدالقادر ( عضو ) 3 – فدوى عبدالمحسن محمد ( عضو ) 4 – سهير السيد المغازى ( عضو ) 5 – مرفت كمال محمود ( عضو ) 6 – هيام عبداللطيف النجيلى ( عضو ) 7 – أحمد محمود شوقى ( عضو ) 8- يحيى عبدالوهاب عجلان ( عضو ) 9- سمير أشرف مصطفى عضو( متعلم ) 10- منى أشرف السباعي عضو ( متعلم ) 11-هاجر عبدالفتاح الجندي عضو ( متعلم ) 12 - هبةالله ابراهيم عضو ( متعلم ) 13-عبد الفتاح عبد الوهاب الجندي ولي أمر 14-محمد السيد غازي ولي أمر
[/size]
Abu Arab
نقاط : 286 تاريخ التسجيل : 11/06/2009
موضوع: رد: تقرير التقييم الذاتى لفريق جودة المنهج الدراسى الإثنين أغسطس 31, 2009 11:07 pm