]ثانيا: المناخ الاجتماعي المدرسي:-
وتشمل جملة المعتقدات والقيم التفاعلات بين العملين في المدرسة وبين التلاميذ وأولياء الأمور.
- هل المدرسة تعمل على دعم التنمية الخلقية لبناء معتقدات وقيم غيجابية كالصدق والتعاون والتسامح ؟
- هل الأنشطة المدرسية تدعم القيم الإيجابية؟ من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللا صفية وتوفر فرص للمشورة على المستوى الإيجابي والنفسي؟
- هل التنظيم المدرسي داعم لتحقيق الجودة؟ من وجود مقننات وظيفية وتوزيع للعمل ووحدة منتجة فاعلة ووحدة تدريب نشطة؟
- هل المدرسة توفر دعما تربويا يتيح فرص التعلم ويحقق التميز للجميع دون تمييز؟ من خلال مشاركة التلاميذ في صنع واتخاذ القرارات التي تخصهم ووجود برامج تعويضية ووجود توقعات عالية للإنجاز.
- هل تتعاون الأسرة مع المدرسة؟ من خلال مشاركة اولياء الأمور في الأنشطة المدرسية وتعاونهم في تقييم التلاميذ وتوقع عال لإنجاز التلاميذ ووجود وسائل اتصال فعالة دورية ومستمرة.
- وهل بالمدرسة قيادة تربوية فعالة؟ تعمل على تحقيق رؤية ورسالة المدرسة. وتتعامل بكفاءة مع المستجدات المحلية والعالمية وتتميز بالعدل والديمقراطية وتنمي قيادات صاعدة تحقق الاستقرار والانضباط.
العلاقة مع المجتمع المحيط
- هل مجلس الأمناء مفعل ويعقد جلساته بانتظام؟ وما هي اهم القرارات التي اتخذها خلال العام المنصرم؟
- هل يوجد بالمدرسة سجل للزيارات ؟ بحيث يسجل فيه مضمون زيارة أفراد المجتمع وهل هي مشورة أم شكوى ام دعم وعرض خدمات أم ماذا؟ مع ملاحظة أن هذا السجل يختلف عن سجل الأمن ويحتفظ به لدى الاخصائي أو لدى اللجنة المنبثقة عن مجلس الأمناء الخاصة بالاتصال والعلاقات العامة والتي يجوز انشائها.
- هل تعقد المدرسة اجتماعات جمعية عمومية وماذا كانت نتيجة هذه الاجتماعات؟
- هل المدرسة تستقبل زائرين ؟
- هل المدرسة تقدم خدمات للمجتمع ؟ ( ندوات – برامج توعية – ؤرعاية صحية بالتعاون مع مديرية الصحة او / و كلية الطب- فتح المكتبة للإطلاع والقراءة والاستعارة- فتح معامل الحاسب لأهالي الحي- ملاعب – نادي صيفي …الخ).
- هل لدى المدرسة سجل بالمساهمات والتبرعات ؟ ( نسبتها _ أنواعها عينية – مادية – بالجهد – فنية).
- وهل هذه المساهمات مسجلة وموثقة؟
- وهل يمكن الاستفادة من خبرات أعضاء مجالس الأمناء في البرامج العلاجية للتلاميذ؟]