موضوع: المناخ الاجتماعى المدرسى الجمعة يوليو 17, 2009 2:12 pm
المناخ الاجتماعى المدرسى يشمل المناخ جملة ونوعية المعتقدات والقيم والتفاعلات والعلاقات الاجتماعية بين التلاميذ بعضهم البعض والعاملين واولياء الامور المعيار الاول :- التنمية الخلقية لدعم وبناء معتقدات وقيم ايجابية :- المؤشرات :- 1- تتبع المدرسة اساليب تحقق النظافة وتنمى الاحساس بالجمال . 2- يلتزم العاملون والطلاب الصدق. 3- يسود المدرسة جو من الاحترام المتبادل بين الجميع . 4- توفر المدرسة سبل واليات العناية بالتلاميذ ومساعدتهم. 5- يتسم العمل فى المدرسة بالتعاون والجماعية. 6- يتسم سلوك العاملين بالا نضباط والشعوربالمسؤلية. 7- يتوافر فى مجتمع المدرسة جو يساعد على الانجاز والانتاج 8- تتوفرفى المدرسة بيئة تتسم بالا من والامان للعاملين بها 9- يتسم سلوك العاملين بالمدرسة بالنزاهة والعدل . 10-يقوم العاملون بالتامل والتقويم الذاتى المعيار الثانى :- الا نشطة المدرسية الداعمة للسلوك الايجابى:- المؤشرات:- 1- تمارس الانشطة الصيفية والاصيفية( الاجتماعية – الثقافية- الرياضية- الفنية- العلمية) بفاعلية 2- توافر وسائط التعلم الالكترونى وتتم الاستفادة منها بشكل فعال 3- -توافر مكتبة مناسبة وتستخدم بشكل فعال 4- -تتوافر للعاملين والتلاميذ فرص المشورة على المستوى الاجتماعى والنفسى . المعيار الثالث :- التنظيم المدرسى الداعم لتحقيق الجودة:- المؤشرات:- 1- توجد بالمدرسة وحدة تدريب وتقويم تؤدى مهامها بفاعلية . 2- توجد وحدة منتجة تحقق اهدافها التربوية . 3- يشارك العاملون فى صنع واتخاذ القرارات المدرسية . 4- توجد ادوار محددة ومسؤليات واضحة يلتزم بها جميع الاطراف 5- تتوافر مقننات وظيفية كافية تحقق الاستقرار للعاملين 6- يوجد جدول دراسى يحقق تنظيم واستقرار العمل
المعيار الرابع:- دعم تربوى يتيح فرص التعلم ويحقق التميز للجميع:- المؤشرات:- 1- تتوفر بالمدرسة برامج للتربية التعويضية . 2- تتيح المدرسة فرصا متكافئة لتحقيق التميز للجميع 3- تتبع المدرسة اساليب متنوعة لمتابعة تقدم جميع الطلاب دراسيا 4- يؤمن المعلمون والادارة بامكانية تحقيق جميع الطلاب لمستويات عالية من الانجاز 5- تتيح المدرسة للتلاميذ فرصا متنوعة للمشاركة فى صنع واتخاذ الفرارات التى تخصهم. 6- يشارك التلاميذ فى ادارة المدرسة وعمليات صنع واتخاذ القرارات التى تخصهم وتخص تطوير مدرستهم المعيار الخامس:- تعاون الاسرة مع المدرسة . المؤشرات :- 1- تهتم ادارة المدرسة بمشاركة الاباء فى وضع توقعات عالية لاداء الابناء. 2- توجد ادرة المدرسة الية لتشجيع اولياء الامور على الاتصال المستمر بها. 3- تتيح ادرة المدرسة الفرصة للاباء لمراقبة ابنائهم. 4- تشجع المدرسة الاباء على طرح مقترحاتهم لتحسين البرنامج الدراسى اليومى للمدرسة . المعيار السادس:-قيادة مدرسية فعالة:- المؤشرات:- 1- توفر بيئة مدرسية تحقق رؤية المدرسة ورسالتها 2- تتعامل بكفاءة مع المتغيرات الحادثة 3- تحقق العادلة بين العاملين بالمدرسة 4- تحقق الانضباط العام 5- تستخدم اساليب ديمقراطية فى الحوار والمناقشة فى العمل 6- تحقق الاستقرار النفسى للعاملين بالمدرسة 7- تنمى قيادات صاعدة 8- تقلل من الدور الرقابى وتعزز المساندة والقدوة والنمذجة 9- توفر فرصة الادارة الذاتية للطلاب والمعلمين