ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: خطوات ومراحل الجودة الشاملة الأربعاء سبتمبر 16, 2009 4:45 pm | |
|
***** يلتزم المعلم بآداب المهنة وأخلاقيتها ( استخدام لغة راقية فى التعامل مع التلاميذ ومع زملائه داخل المدرسة وخارجها ـ التحدث عن الزملاء باحترام وتعظيم دورهم _ استخدام وقت التعلم بكفاءة ـ المشاركة فى أنشطة تطوير المؤسسة التعليمية ) *** يحترم الأعراف السائدة فى المدرسة والمجتمع ويراعى المصلحة العامة ومصلحة طلابه ** يكون علاقات إيجابية مع أولياء الأمور لصالح تلاميذه والاستماع الجيد لمقترحاتهم . ** يوفر مناخاً صفياً يشجع على المناقشة والحوار وتقبل الرأى الآخر ويتعامل بحياد تجاه جميع تلاميذ الفصل ويراعى ردود أفعال التلاميذ تجاه الممارسات المختلفة فى الفصل ** يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة ( توقيتات التقويم ـ قواعد التقويم ـ نقاط القوة والضعف لدى التلاميذ ومناقشتها معهم ) ** تبادل زيارات المدرسين بعضهم لبعض داخل الفصول وتقبل النقد دون حساسية . ** يستخدم أساليب متنوعة لتقييم جميع جوانب أداء المتعلمين( تحريرى , شفوى , الملاحظة _ تطبيق التقويم الشامل وتفعيل ملف الإنجاز ) المعيار الثامن :: المنهج المدرسى 1ـ تشكيل الفريق 1- تحليل محتوي الدرس من حيث الأهداف ( المعرفي- يعرف – يتعلم ) الوجداني ( قيم اجتماعية – قيم دينية ) المهاري ( حركي – فني – تحديد المشكلات و تحليلها و حلها ) 2- عمل سجل للأنشطة الصفية و الاصفية يقيم دروس المنهج علي ان يحدد في إعداد الدرس النشاط الصفي و الاصفي مثال(ربط موضوع المنهج بالمشكلات الحياتية – عمل بحث علي النت – زيارة ميدانية للمجتمع المحيط او خارجة – عمل مجلة حائط – البوم صور و يراعي استخدام المواد البيئية المتاحة ) و تناقش أنشطة الدرس في الاجتماع الأسبوعي للمادة . 3- عمل خطة للرحلات يشارك فيها الأخصائي الاجتماعي ومدرسو المواد الدراسية علي أن تكون خادمة للمنهج المدرسي . 4- يعد مسئول معمل الوسائط المتعددة فهرس للأسطوانات و شرائط الفيديو و غيرها من المواد لمختلفة كل مادة علي حدة . 5- الاستعانة بكتاب دليل المعلم في كل مادة لمعرفة طرق التدريس المقترحة لكل دروس والوسائل التعليمية المناسبة و أساليب التقويم . 6- استخدام استراتيجيات تنمي مهارات التفكير لدي المتعلمين علي البحث و التقصي و الوصول للمعلومة بأنفسهم 7- تنفيذ أنشطة ثقافية و اجتماعية و فنية لترسيخ القيم الأخلاقية و الاجتماعية ( مناظرات – مسرحيات ) تأليف (شعر – قصة – مسرحية ) أعمال فنية 8- تنظيم معارض تعليمية يدعي إليها المجتمع المحلي و الأمناء و الآباء والإدارة التعليمية 9- عمل يوم رياضي يدعي اليها المجتمع المحلي و الأمناء و الآباء و الإدارة 10- تنظيم مسابقات فنية و أدبية 11- الاشتراك في المعارض خارج المدرسة المعيار التاسع ::: المناخ التربوي 1 ـ توافر بيئة داعمة للتعليم و التعليم علي مدير المدرسة 2 ـ توزيع الأدوار و المسئوليات للعاملين بالمدرسة 3 ـ تشكيل فريق قيادة التطوير و الجودة في المدرسة على أن يتصف بـ( التفاني في العمل – الإخلاص – تحمل المسئولية – الإتقان – الصبر ) و علي فريق التطوير - عمل استبيان للوضع الحالي للمدرسة قبل التطوير - التوصيف الوظيفي لمهام جميع العاملين بالمؤسسة إداريا - عمل كشف بالمهام المسندة و المطلوبة للعاملين بالمدرسة خلاف التدريس و الإدارة - مع مدير المدرسة عمل كشف يوصف مهارات و مواهب كل العاملين في المؤسسة 4ـ إتاحة أنشطة تعليم و تعلم تتفق ورؤية المدرسة ورسالتها مهارات إبداعية ( القراءة الحرة ، حل المشكلات ، ممارسة الأنشطة اللاصفي ....) 5ـ عمل لائحة توضح العلاقات الاجتماعي الإنسانية بين المؤسسة والعاملين فيها حيث إن نجاح تطور المدرسة مسئولية جماعية ومن بنودها ) الإصغاء الجيد واحترام الرأي الأخرـ الاتجاه للعمل الفريقي ـ المحاسبة أساس التطوير.......) 6ـ تنفيذ أنشطة اجتماعية داخل المدرسة تدعم العلاقة ين العاملين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء . 7ـ يشاك الطلاب في صنع القرار واتخاذه وتدريبهم على ذك داخل الفصل من جميع المدرسين (الإعلان عن أهمية اتخاذ القرار في عبارات مختلفة داخل الفصل وخارجه ، والإذاعة المدرسية) 8ـ استخدام استراتيجيات متنوعة ( التعلم التعاوني ، الخبري ، العصف الذهني ، حل المشكلات ، التعلم النشط ) مما يؤدي إلى قلة حديث المعلم ، أداء التلميذ الأنشطة بنفسه ، تكليف الطلاب مهام تتحدى قدراتهم ، تقبل زيادة حركة الطلاب في الفصل ، الحصة خارج الفصل . 9ـ تشجيع المعلمين على إنتاج وسائل تثري العملية التعليمة بمشاركة التلاميذ : - توفير الرعاية الصحية للتلاميذ وعمل تدريب للمدرسين وجماعة الصحة المدرسية على الإسعافات الأولية ( الكسور ، والإغماء ، والنزيف ـ الحروق ) - استقطاب أعضاء المجتمع المحلي وأولياء الأمور للرعاية الصحية . - ترسيخ مفهوم النظافة ( ندوات ، ملصقات ، مطويات ، مشاركة الطلاب في النظافة ) - لجنة أمن المنشأة ومواجهة المخاطر ( الحرائق والزلازل ). - الإرشاد النفسي والأكاديمي ( تحديد الفئات المستهدفة ). - توفير دواعي الأمن والأمان النفسي للمعلمين داخل المدرسة ( سلامة الزجاج ، طفايات حريق ، إرشاد للمخاطر ، التأكيد من وصلات الكهرباء ، تهوية جيدة ، مصاعد صحية ، الإصغاء لمشكلات الطلاب ...). 10 ـ توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية و القيم الأخلاقية - مناظرات للتدريب على تقبل الرأي الأخر والحوار الديمقراطي . - توفير مناخ داعم لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون والقيم الأخلاقية واحترام القانون ( ندوات ، ملصقات ، مطويات ، صحافة مدرسية وإذاعية ، مسابقات بين الفصول ، مسرحية ، أغنية ) .
========================================= على كل فريق من الفرق التسع أن يحدد النقاط التى تحتاج إلى لوحات كبير أو مطبوعات ومجلات حائط وغير ذلك من أوجه الدعاية المختلفة مثل ( كتابة اسم الفريق ـ بعض العبارات المحددة فى مجال بعينه ـ الصحة _ السلامة والأمن _ القيم والأخلاق ...) | | | |
| |
|
atef
المهنة : نقاط : 2873 تاريخ التسجيل : 26/07/2009
| موضوع: رد: خطوات ومراحل الجودة الشاملة الأحد سبتمبر 27, 2009 2:28 am | |
| | |
|