دور وزارة المعارف في تنفيذ الأسبوع التمهيدي :-
1- تزويد المناطق التعليمية بأساليب الرعاية الكافية وبالتوجيهات المستقبليه لوزارة المعارف بهدف تقديم الجهد اللازم لتحقيق الهدف المنشود حول خطة برامج التوجيه والإرشاد وخدماته بتنفيذ الأسبوع التمهيدي لاستقبال التلاميذ المستجدين بالصف الأول الابتدائي 0
2- رصد المبالغ الماليه اللازمه لتنفيذ الأسبوع التمهيدي 0
3- إصدار نشرةعن النمو وخصائصه والإجراءات التربوية والإرشاديه المعينه على تحقيق مطالبه وحاجاته في مرحلة الطفولة الوسطى بأسلوب يسهل معه تطبيقها في الحياه المدرسيه والأسريه بصوره تتناسب وخصوصيات البيئه المدرسيه لتهيئة البيئه التربويه الملائمه لنمو الطفل 0
4- تحديد سن دخول الطفل للمدرسة الإبتدائية بنائ عليى استعداده وإمكاناته الجسمية والحركية والعقلية والإنفعالية والاجتماعية لذا فإن الحد الأدني للسن المناسب هو ست سنوات0
التأكيد على أهمية البرنامج في تحقيق التكيف الشخصي والاجتماعي والتربوي في المدرسة الإبتدايئةواكتشاف الحالات التي الي عناية مبكرة 0
6- تكثيف الإعلام عن الأسبوع التمهيدي لاستقبال التلاميذ المستجدين بالصف الأول الابتدائي بجميع الوسائل الممكنة للإعلام عن أهدافه وخطوات تنفيذه وأهمية تضافرالجهود في تحقيق ذلك من قبل المدرسة وولي الأمر 0