mr Happy
نقاط : 2703 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: نوع الجنس والفروق الفردية بين الأولاد والبنات الأحد مايو 24, 2009 9:20 pm | |
| جنس الإنسان
هو مصطلح يستخدم ليعرف به الطبيعة الجسمانية أي إذا ما كان الشخص ذكر أم أنثى معتمدا على خصائصه البيولوجية.
النوع الاجتماعي لا يعتمد على الخصائص المحددة بيولوجيا بل يتحدد ثقافيا واجتماعيا
يحدد الأدوار التي يقوم بها الرجال والنساء، وما هو متوقع منهما، كما ويحدد ما هو السلوك المقبول والمناسب لكل من الجنسين في ضوء الموروثات الثقافية والقيم السائدة الأدوار الدور المرتبط بجنس الانسان هو الوظائف البيولوجية التي يقوم بها كلا من الرجال والنساء حسب الاختلافات التشريحية والتركيبة الجسمانية، وهذه الأدوار غير قابلة للتغيير.
الدور على أساس النوع الاجتماعي محدد اجتماعيا من يقوم بأي أنشطة ويحمل أي مسئوليات وواجبات بناء على تعريف الأنوثة والذكورة. (النساء الأعمال المنزلية ورعاية الأطفال، الرجال العمل والكسب ) النوع الاجتماعي يوفر لنا أداة للتحليل تساعدنا في:
رصد الاختلافات في الأدوار والاحتياجات والخبرات الحياتية للنساء والرجال والبنات والأولاد.
إدماج مفهوم النوع الاجتماعي في السياسات التعليمية وذلك لتضمين احتياجات الجنسين ما تقوله الأبحاث الحديثة عن الفروق بين الأولاد و البنات أجزاء المخ الخاصة بالكلام تعمل بشكل أفضل عند البنت عن الولد لذلك يجب على المعلم/ة عدم اجبار الأولاد على الكلام لأنهم يميلون عادة للصمت قد يكون من الأجدى أخذ الاجابة مكتوبة من الأولاد و شفهية من البنات أجزاء المخ المسئولة عن البناء و التخيل و تركيب الأشياء تعمل عند الولد أفضل من البنات لذلك لا ينبغى أن نثور على الأولاد عندما نجدهم يفككون الأشياء أو اللعب البنت تتمتع بقدرات سمعية أفضل بكثير من الولد (ثلاث أضعاف) لذلك لا ينبغى أن نصرخ فى البنات أو نرفع أصواتنا بالقرب منهن لأنهن يشعرن بالفزع و عدم التركيز البنت تتفاعل مع المواقف بمشاعرها بينما يميل الولد الى اخفاء مشاعره و انكارها فى بعض الأحيان لذلك الولد يميل أكثر الى الحركة من البنت لذلك يجب تقبل الحركة الزائدة للأولاد فى الفصل اشراك الأولاد فى الأنشطة الحركية كلما أمكنيجب تصميم أنشطة تسمح للأولاد بالتعبير عن مشاعرهم بطريقة طبيعة مثل لعب الأدوار و المسرحيات المدارس صديقة النوع الاجتماعى هي البيئة المدرسية التي تعي وتقدر الاحتياجات المختلفة للبنات والأولاد وهي مدرسة دامجة وصديقة لكل الأطفال، تحترم كرامة كل طفل. خصائص المدارس صديقة النوع الاجتماعى ثلاث جوانب هامة يحب أن تتوفر في البيئة التعليمية: مادية (مثل وجود دورات مياه للفتيات) اجتماعية (ضمان عدم تعرض الفتيات للتحرش من قبل الأولاد أو المدرسين الذكور في المدارس، أو الاستهزاء) المنهج التربوي والتعليمي (أي ما تقوم به المدرسة لتشجيع البنات على إجابة الأسئلة والمشاركة في الفصل). | |
|
Why not
نقاط : 1824 تاريخ التسجيل : 08/06/2009
| موضوع: رد: نوع الجنس والفروق الفردية بين الأولاد والبنات الخميس أغسطس 06, 2009 10:54 pm | |
| | |
|
Abu Arab
نقاط : 286 تاريخ التسجيل : 11/06/2009
| موضوع: رد: نوع الجنس والفروق الفردية بين الأولاد والبنات السبت أغسطس 15, 2009 11:32 pm | |
| | |
|
Why not
نقاط : 1824 تاريخ التسجيل : 08/06/2009
| موضوع: رد: نوع الجنس والفروق الفردية بين الأولاد والبنات الخميس سبتمبر 10, 2009 7:23 pm | |
| | |
|