معلمات مرحلة التعليم ما قبل الإبتدائى :
• ان الدور الذي تقوم به معلمة هذه المرحلة التعليمية فهو مجموعة أدوار إذا توفرت الظروف والمعطيات لتقوم بها.. إنها مؤثرة وعملها خطير إذا انعكس سلباً ، ولدورها أهمية قصوى لذلك يجب إعدادها وتأهيلها..
• أما المؤهلات فهي التقنية النفسية للتعامل مع الطفل ومعرفة أصول التعامل معه والأساليب النفسية من حيث المحبة والاحترام والتمكن من القيام بدور الأم البديلة والقدرة على اختيار الوسائل المختلفة لتفعيل مشاركة الأطفال بما يحقق المتعة والفائدة.
• يجب أن تكون مؤهلة معرفياً من حيث التعامل مع الطفل ومع أهله وجسدياً من حيث الذكاء والملاحظة الدقيقة وامتلاك قابلية الفهم والاطلاع والتجديد ، وسلامة الأطراف والنطق والمظهر العام بحيث تكون مقبولة ـ محببة ـ تتحلى بالصبر والتعامل برحابة صدر وأن توازن بين المرونة والنظام إضافة إلى الخبرة فالتعامل مع الصغار أهم وأخطر لأن الطفل يقتدي بالمعلم ويطيعه أكثر من والديه 000
إعداد وتدريب معلمة مرحلة التعليم ما قبل الإبتدائى :
إن من أهداف تجويد وتحسين مستوى مرحلة التعليم ما قبل الإبتدائى هو إعداد معلمة مؤهلة ومدربة تتمكن من إعداد بيئة تربوية فعالة ، ومراحل إعداد معلمات هذه المرحلة التعليمية تخضع لجهات حكومية وتبدأ بمرحلة اختبار ثم مرحلة الإعداد قبل الخدمة وأثناء الخدمة00
• أما الإعداد قبل الخدمة فيبدأ بالقبول في كلية التربية ثم تخضع طالبة الالتحاق بكلية التربية لمقابلة شخصية حيث تحدد صفات وكفاءات هذه الطالبة ومدى رغبة المعلمة للعمل في ميدان الأطفال وقياس الجوانب الصحية والثقافية والاجتماعية وإعدادها إعداداً جيداً من حيث الثقافة العامة والإعداد المهني التربوي والأكاديمي التخصصي والإعداد الميداني فلكى تتخرج الطالبة عليها أن تتدرب ميدانياً وتقدم لها التسهيلات وبإشراف أساتذة الجامعة وبالتنسيق مع الجهات المختصة بديوان وزارة التربية والتعليم 00
• أما الإعداد أثناء الخدمة فيتم عن طريق مواكبة المستجدات التربوية كما يقوم التوجيه الفني العام لرياض الأطفال بالتشجيع على الابداع والابتكار وتنمية مهارات المعلمة للتفاعل مع الأطفال وذلك بالدورات الالزامية التي تقام بداية كل عام دراسي ولابد من اقامة دورات مركزه ومستمرة لتطوير معلمات هذه المرحلة التعليمية بمعرفة مستشارين دائمين لتقديم الدروس والمحاضرات والاستشارات النموذجية وتبادل الخبرات 00
التوصيات لجودة العمل فى مرحلة التعليم ما قبل الإبتدائى :
• العمل على تحسين العملية التربوية في هذه المرحلة التعليمية من خلال تقويم عناصرها المختلفة وضمان فاعلية أداء المعلمات والمشرفات00
• إعداد وتطوير البرامج والأنشطة التربوية والتدريبية ، وإجراء البحوث لتحقيق أهداف رياض الأطفال.
• دعم مدارس هذه المرحلة ( مدارس رياض الأطفال ) وتحفيز كافة القطاعات والهيئات داخل مديرية التربية والتعليم وخارجها للمشاركة في انتشار رياض الأطفال وزيادة كفاءة عملها.
• إعداد الخطط والبرامج الخاصة بتطوير رياض الأطفال ، وتطوير أداء العاملات فيها بما يؤدي إلى رفع كفاءتهن وقدراتهن في ضوء خطط الوزارة التربوية والتعليمية، ومتابعة التنفيذ مع الجهات المعنية.
• العمل على توفير جميع احتياجات ولوازم رياض الأطفال من المباني والتجهيزات وكافة المستلزمات وضمان عملها بما يحقق أهداف خطط الوزارة لمرحلة رياض الأطفال.
• العمل على تطوير أداء الكوادر العاملة بها إلى درجة عالية من الإتقان بحيث تستطيع بعدها تدريب غيرها على العمل مع الأطفال وذلك على أيدي خبيرات في مجال الطفولة لفترة تزيد عن سنتين.
• التخطيط لإعداد برنامج لتدريب المعلمات أثناء الخدمة على كيفية تطبيق منهج الوحدات لرياض الأطفال «التعليم الذاتي».
• التركيز على ربط تعلم الطفل بالتربية الدينية والوطنية في التعامل وذلك عن طريق تركيز المنهج على مفهوم القدرة في التعامل.
• الإهتمام بإضفاء الجو العائلي في البيئة التربوية من خلال تقبل الطفل وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي المناسب.
• تنظيم وإعداد البيئة الصفية لتحوي أركانًا تعليمية متعددة الأهداف تنبع من حاجات واهتمامات الأطفال.
• الإهتمام بزيادة فهم المعلمة للطفل وإدراكها أن الطفل هو محور التعلم تؤدي فيه دور المنظم لدوافع وحوافز الطفل للتعلم ، وهذا يعني مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال