ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: تابع الصعوبات الاملائية الأحد يوليو 12, 2009 5:29 am | |
| الصعوبات بعض الصعوبات الإملائية في المرحلة الابتدائية:
1- ضعف التلاميذ في القراءة فلا يكتب التلميذ كلمة لا يستطيع قراءتها بالإضافة إلى عدم تمييز البعض بين الحروف المتشابهة رسماً والمتشابهة مخرجاً .أيضاً ينعكس ميل بعض التلاميذ إلى تتبع المقروء بالأصبع وعدم القدرة على التقاط الكلمة دفعة واحدة بالعين مما يؤدي إلى البطء الشديد في الكتابة. 2- عدم فهم وألفة التلاميذ للكلمة أو الجملة التي يكتبونها لذلك يجب التركيز على الكلمات التي دخلت في قاموس التلاميذ اللغوي. 3- سرعة تعب التلاميذ من الكتابة لذلك يجب على المعلم أن لا يطيل المادة المكتوبة. 4- عدم مراعاة الجلسة الصحيحة أثناء الكتابة وعدم مراعاة البعد بين العين والورقة مما يرهق التلميذ. 5- خوف التلميذ من الوقوع في الخطأ مما يؤدي بهم دائماً إلى السؤال أثناء تكليفهم بالكتابة فلا يبالغ المعلم في تأنيب المخطئين. 6- مشاكل فسيولوجية نفسية تحول دون تقدم الطالب مثل ضعف الحواس ، القدرة المحدودة على التذكر ، عيوب النطق ، وعدم الاستقرار النفسي والانفعالي وينصح المعلم بالتعرف إلى مشكلات التلاميذ ومساعدتهم على التغلب عليها.
ما الأسلوب المقترح لتحقيق مهارات الإملاء في صفوف المرحلة الابتدائية الأولى؟
• أن القراءة تعتبر متطلب سابق للإملاء وأن التفوق في القراءة يؤدي بالضرورة إلى تفوق في الإملاء لذلك على المعلم أن ينطلق في تدريس القراءة على تحليل الكلمات إلى حروفها ثم تركيبها بالإضافة إلى فهم المادة المكتوبة وليتسنى لنا التدريب السليم على الإملاء فلابد من تدريب التلاميذ على أنواع من التذكر. • التذكر السمعي: بمعنى أن الطفل لكي يكتب كلمة فلابد أن يسمعها من المعلم ليألف صوتها ويختزنه في الذاكرة. • التذكر النطقي: هو نطق الطالب للكلمة نطقاً سليماً. • التذكر البصري: بمعنى رؤية التلميذ للكلمة مكتوبة أمامه ليتأملها ويقرأها ليرسم لها صورة ذهنية. • التذكر الفصلي: هو كتابة الكلمة في دفتره وفي النهاية كتابة الكلمة بإملاء سليم من الذاكرة.
وإليكم هذه المقترحات بشأن التدريب على مهارة الإملاء:
أ) في مستهل الصف الأول يمكن الأخذ ببعض الخطوات في التدريب على الكتابة: 1) يشكل التلاميذ بعض الكلمات من المعجون أو الصلصال. 2) التدريب على قص حروف كلمة ثم يعيد تجميعها ليكون الكلمة نفسها أو كلمة جديدة. 3) كتابة بعض الكلمات على الرمل في بداية التدريب الفصلي على الكتابة. 4) تشجيع التلاميذ على امتلاك ألواح صغيرة خاصة يكتبون عليها بالطباشير في البيت أو المدرسة.
ب) التعلم الذاتي: فإذا أراد المعلم أن يدرب تلاميذه على كتابة كلمة بستان في جملة ( في بستان خالي توت ) فبإمكان المعلم أن يكتب الجملة على السبورة ويضع خطاً تحت كلمة بستان ويطلب إلى التلاميذ قراءة الجملة ثم يقول : 1) انطق بصوت منخفض كلمة بستان. 2) انظر إلى حروفها. 3) انطق كل حرف بصوت منخفض. 4) اكتب الكلمة على ورقة جانبية. 5) اقلب الورقة ( يحجب المعلم الجملة). 6) اكتب الكلمة في كراستك . 7) يزيح المعلم الحجاب عن الكلمة . انظر إلى السبورة وصحح الكلمة التي كتبتها . و الطفل الذي يخطئ يطلب إليه المعلم استذكار الكلمة مرة أخرى .
ج) الاستفادة من ميل الطفل لجمع الأشياء واقتنائها . حيث يطلب المعلم من التلاميذ جمع بعض المفردات لكلمات دروس القراءة وقصها من بعض الصحف أو الكتب القديمة ويكافئ المعلم الطفل الذي يجمع أكبر عدد من المفردات .
د) يعين المعلم جملة قصيرة من جمل الكتاب ويطلب إليهم التدرب على كتابتها ليمليها عليهم في اليوم التالي .
هـ) يكتب المعلم مجموعة من كلمات الدرس ويعلقه على جدران الصف كلما مرت في الدروس كلمات مشابهة أشار المعلم إليها ووظفها التلاميذ ، ثم يجمعها المعلم ويجري مسابقة بين تلاميذه في استذكار هذه الكلمات .
أنواع الإملاء المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية الأولى :
1) الإملاء المنقول : وهو عبارة عن صورة من صور النسخ ولكن النسخ الموجه الذي يكون بإشراف وتوجيه المعلم . خطوات تدريس الإملاء المنقول : ( الأصل أن يكون الإملاء المنقول من قطعة القراءة التي تدرب التلاميذ على قراءتها ) • تحديد القطعة الإملائية . • قراءة التلاميذ للقطعة ومناقشة حولها . • يطلب المعلم إلى التلاميذ كتابة القطعة تحت إشرافه وتوجيهه . • قد يلجأ المعلم إلى إملاء القطعة على تلاميذه بقراءتها من على السبورة والإشارة إليها .
2) الإملاء المنظور – وخطواته : • التمهيد للدرس . • قراءة القطعة . • مناقشة في المعنى . • تحليل الكلمات الصعبة . • كتابة التلاميذ للكلمات الصعبة على أوراق جانبية . • حجب القطعة عن التلاميذ جزئياً . • إملاء القطعة على التلاميذ . ويمكن أن يترك المعلم بعض الكلمات الصعبة على السبورة خاصة في بداية التدريب على هذا النوع من الإملاء .
3) الإملاء غير المنظور : وهو يناسب الصف الثالث ، وخطواته كخطوات الإملاء المنظور ولكن المعلم هنا يحجب القطعة كاملة ويملي القطعة على تلاميذه من خلال التذكر القريب .
المهارات الإملائية المقررة في المرحلة الابتدائية الأولى :
• تمييز الحروف المتشابهة باللفظ. • تمييز الحروف المتشابهة بالشكل. • حروف المد الثلاث ( أ ، و ، ي ). • الشدة. • التنوين وأنواعه. • النون والتنوين. • التاء المربوطة والتاء المبسوطة:المفتوحة في الأسماء والأفعال. • تمييز الهاء والتاء المربوطة. • الهمزة في مواقعها المختلفة. • همزة القطع والوصل. • اللام الشمسية واللام القمرية. • تمييز اللالف المقصورة اللينة والياء. • ألف التفريق – الفارقة – بعد واو الجماعة. • ما خالف رسمه لفظه: أ- ما يلفظ ولا يكتب مثل: هذا ، الذين ، الرحمن. ب- ما يكتب ولا يلفظ مثل: عمرو ، مائة.
• ألف المثنى. • شكل الحرف حسب موقعه في الكلمة. • تنقيط الحروف / الهاء في آخر الكلمة. • الياء في آخر الكلمة / الهمزة المكسورة – على ياء. • كتابة الألف المقصورة (ى) في آخر الكلمة. • لفظ المده ( آ) وطريقة [/size[size=24]] الاملائيةكتابتها.
عدل سابقا من قبل ayda في الإثنين سبتمبر 14, 2009 8:31 am عدل 1 مرات | |
|
atef
المهنة : نقاط : 2873 تاريخ التسجيل : 26/07/2009
| موضوع: تابع الصعوبات 000 الأحد أغسطس 23, 2009 3:24 pm | |
|
عدل سابقا من قبل atef في الإثنين سبتمبر 14, 2009 8:25 am عدل 1 مرات | |
|
azaa abd el hamid
نقاط : 99 تاريخ التسجيل : 17/06/2009
| موضوع: رد: تابع الصعوبات الاملائية السبت سبتمبر 12, 2009 6:07 am | |
| | |
|