سحر
نقاط : 1728 تاريخ التسجيل : 30/06/2009
| موضوع: مؤسسات ومبادىء تربوية الأحد يوليو 12, 2009 4:48 am | |
| أ ــ مؤسسات ومبادئ تربوية، تتمثل في: ـ المؤسسات المدرسية، حكومية كانت او غير حكومية، وبجميع مستوياتها. ـ مؤسسات التكوين التربوي، وهو ما يعني أن برامج هذه المؤسسات وأساليب التكوين المعتمدة فيها، تتطلب أن تشمل التمرن على مقتضيات هذه الإستراتيجيا، وهذا ما يضمن أن مربيي المستقبل، من الخاضعين للتكوين والتمرين في هذه المؤسسات، يتخرجون جاهزين ومجهزين، ليكونوا وفق المطلوب في خدمة هذه الإستراتيجيا. ـ الانتباه الجدي إلى الهدف المتمثل في التعامل مع مؤشرات الموهبة، في كل مرحلة ومستوى، بالملائم من الطرق الخاصة والملائمة، مما قد يتطلب بدوره إفراد فصول بعينها في المؤسسة الواحدة، أو إفراد مؤسسات خاصة بهؤلاء، أو حتى التعامل معهم في نطاق عمل مشترك وجزئي، بينهم وبين غيرهم من المتفوقين والعاديين،على أساس مبدإ التحفيز؛ كل هذا يتطلب الإنجاز بتقنية تربوية فائقة، وبوعي تربوي حاد، حتى لا يثمر في هؤلاء أو أولئك، ثمار سلبية الشعور بالميز، سواء بحده الأدنى أوالأقصى؛ ومن هنا فإن التسميات نفسها أو الشعارات المناسبة لهذا التوجه، يجب أن تختار وتنتقى بعناية، وليس من الضروري أن ترد فيها، لا عبارة موهوب أو متفوق وما شابه ذلك، بل يستحسن أن تكون التسمية أوسع في دلالتها على المؤسسة أو الفصل الدراسي أو الفريق وغيره، مرتبطة بالطبيعة وبالقيم مما هو جميل ومتفتح، من قبيل: مدرسة النور، أو فصل الأمل، وما شابه ذلك. ـــ إيلاء الأهمية لاشتغال رياض الأطفال، والعمل على تعميمها وفق المنظور التربوي الحديث، ومقتضيات اكتشاف المواهب. (59)
| |
|