موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
معالم استراتيجيا عربية لرعاية الموهوبين 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
معالم استراتيجيا عربية لرعاية الموهوبين 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
معالم استراتيجيا عربية لرعاية الموهوبين 2nqcdo4 معالم استراتيجيا عربية لرعاية الموهوبين 2nqcdo4 معالم استراتيجيا عربية لرعاية الموهوبين 2nqcdo4

 

 معالم استراتيجيا عربية لرعاية الموهوبين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سحر




نقاط : 1728
تاريخ التسجيل : 30/06/2009

معالم استراتيجيا عربية لرعاية الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: معالم استراتيجيا عربية لرعاية الموهوبين   معالم استراتيجيا عربية لرعاية الموهوبين I_icon_minitimeالأحد يوليو 12, 2009 4:46 am

معالم استراتيجيا عربية لرعاية الموهوبين:
يمكن مما تقدم، وضع معالم استراتيجيا عربية لرعاية الموهوبين، على سرعات مختلفة، للمدى القريب؛ والمتوسط؛ والبعيد:

1 ــ على المدى القريب (والراهن):
يؤخذ الوضع العربي الحالي في الاعتبار، وأساساً للانطلاق؛ وهو يقدم تفاوتات كبيرة، ونقائص كثيرة؛ فبينما توجد بعض الأقطار في المقدمة، وهي ذات مبادرات في رعاية الموهوبين، توجد أخرى وهي لم تتلمس بعد طريقها في هذا الاتجاه، لا بقليل ولا كثير، ولا على أساس تصور من عدم الميز الديموقراطي كما سبق تحليله، بل لأنها ما تزال تتخبط في مشاكل الاستجابة لأعداد المتمدرسين، في كافة المستويات التعليمية، علاوة على نسب الأمية، ونقص التجهيزات التعليمية بكافة أشكالها.
والحال في هذا الواقع العربي، أن مثل هذه الدول ذات الموارد المحدودة أساساً، لا تنعدم فيها المواهب من أصلها، فهذا غير معقول بالنسبة لآي مجتمع بشري؛ إلا أن هذه المواهب، مثلها مثل التفوق العقلي، والتأخر، لا تجد العناية الخاصة المطلوبة، ولا الاهتمام الضروري في الوقت المناسب، فتخبو تبعاً لذلك أو تتجه إلى أشكال من السواء المتألف أو الانحراف؛ وكل ذلك، على شاكلة وفي حدود ما يقدمه المجنمع والمحيط المباشر، من نماذج فقيرة محدودة، وعلى قدر ما له من إمكانات وتصورات فقيرة ومحدودة كذلك .
لذلك يمكن الانطلاق من هذا الواقع، والعمل ضمن استراتيجيا واضحة لاكتشاف التفوق العقلي، مع نسبيته طبعاً، من حيث المحلية والوطنية والقومية جميعاً؛ وهي النسبية التي يمكن تصحيحها وإصلاحها بالتتبع التربوي، اعتماداً على الأدوات العلمية الملائمة من جهة، وبالمقارنة مع النتائج والأدوات في أقطار عربية أخرى.
ومن الواضح في هذا المستوى القريب، أن التوعية بالإستراتيجيا وتتبع سيرها ومسايرتها يتم عن طريق :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معالم استراتيجيا عربية لرعاية الموهوبين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: نـــــــــــــادى اعضـــــــــاء المنتـــــــــدى :: ملتقى الاعضاء-
انتقل الى: