سحر
نقاط : 1728 تاريخ التسجيل : 30/06/2009
| موضوع: معالم استراتيجيا عربية لرعاية الموهوبين الأحد يوليو 12, 2009 4:46 am | |
| معالم استراتيجيا عربية لرعاية الموهوبين: يمكن مما تقدم، وضع معالم استراتيجيا عربية لرعاية الموهوبين، على سرعات مختلفة، للمدى القريب؛ والمتوسط؛ والبعيد:
1 ــ على المدى القريب (والراهن): يؤخذ الوضع العربي الحالي في الاعتبار، وأساساً للانطلاق؛ وهو يقدم تفاوتات كبيرة، ونقائص كثيرة؛ فبينما توجد بعض الأقطار في المقدمة، وهي ذات مبادرات في رعاية الموهوبين، توجد أخرى وهي لم تتلمس بعد طريقها في هذا الاتجاه، لا بقليل ولا كثير، ولا على أساس تصور من عدم الميز الديموقراطي كما سبق تحليله، بل لأنها ما تزال تتخبط في مشاكل الاستجابة لأعداد المتمدرسين، في كافة المستويات التعليمية، علاوة على نسب الأمية، ونقص التجهيزات التعليمية بكافة أشكالها. والحال في هذا الواقع العربي، أن مثل هذه الدول ذات الموارد المحدودة أساساً، لا تنعدم فيها المواهب من أصلها، فهذا غير معقول بالنسبة لآي مجتمع بشري؛ إلا أن هذه المواهب، مثلها مثل التفوق العقلي، والتأخر، لا تجد العناية الخاصة المطلوبة، ولا الاهتمام الضروري في الوقت المناسب، فتخبو تبعاً لذلك أو تتجه إلى أشكال من السواء المتألف أو الانحراف؛ وكل ذلك، على شاكلة وفي حدود ما يقدمه المجنمع والمحيط المباشر، من نماذج فقيرة محدودة، وعلى قدر ما له من إمكانات وتصورات فقيرة ومحدودة كذلك . لذلك يمكن الانطلاق من هذا الواقع، والعمل ضمن استراتيجيا واضحة لاكتشاف التفوق العقلي، مع نسبيته طبعاً، من حيث المحلية والوطنية والقومية جميعاً؛ وهي النسبية التي يمكن تصحيحها وإصلاحها بالتتبع التربوي، اعتماداً على الأدوات العلمية الملائمة من جهة، وبالمقارنة مع النتائج والأدوات في أقطار عربية أخرى. ومن الواضح في هذا المستوى القريب، أن التوعية بالإستراتيجيا وتتبع سيرها ومسايرتها يتم عن طريق :
| |
|