موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
تابع السجلات المكتبيه  تابع السجلات المكتبيه 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
تابع السجلات المكتبيه  تابع السجلات المكتبيه 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
تابع السجلات المكتبيه  تابع السجلات المكتبيه 2nqcdo4 تابع السجلات المكتبيه  تابع السجلات المكتبيه 2nqcdo4 تابع السجلات المكتبيه  تابع السجلات المكتبيه 2nqcdo4

 

 تابع السجلات المكتبيه تابع السجلات المكتبيه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : تابع السجلات المكتبيه  تابع السجلات المكتبيه Profes10
تابع السجلات المكتبيه  تابع السجلات المكتبيه Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

تابع السجلات المكتبيه  تابع السجلات المكتبيه Empty
مُساهمةموضوع: تابع السجلات المكتبيه تابع السجلات المكتبيه   تابع السجلات المكتبيه  تابع السجلات المكتبيه I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2009 11:03 pm

[/size]]يدعى لإلقاء المحاضرة أو الندوة أصحاب التخصص في المجال ويمكن أن يكون أصحاب التخصص من داخل المدرسة فإذا ما تم دعوة أشخاص من خارج المدرسة لإحياء مناسبات قومية أو أحداث جارية لابد من موافقة الإدارة التعليمية وإذا كانت الموضوعات دينية لا يدعى لها إلا أصحاب الوظائف الرسمية في الدولة من الأئمة والوعاظ من وزارة الأوقاف ثم يحدد الموعد المناسب ثم تعد الدعاية اللازمة داخل المجتمع الدراسي ثم نهيئ المكان المناسب لإلقاء المحاضرة أو الندوة
يسجل في كل ندوة أو محاضرة: اليوم – التاريخ- المكان- الزمان- التقديم أخصائي المكتبة – المشاركون- ملخص المحاضرة أو الندوة – المناقشات- التقويم-
التقويم:
اسم التلميذ والفصل
هل استفدت من موضوع المحاضرة ( نعم-لا )
هل قرأت في هذا الموضوع
ما الكتاب الذي قرأته عن هذا الموضوع
يفضل إقامة معرض عن موضوع الندوة أو المحاضرة 0

3- المناظرات
نشاط ثقافي تنظمه المكتبة وتحرص عليه الدولة وذلك لتشجيع الرأي والرأي الآخر 0
مفهوم المناظرات
المناظرة موضوع يحتمل وجهتي نظر ما بين المؤيد والمعارض وعلى المنظمين للمناظرة حسن إدارتها حتى تستطيع أن تحقق الهدف الذي أعدت من أ جله ، ولابد أن تختار موضوعات للتناظر تصلح أساسا لتحتمل وجهتي نظر التأييد والمعارضة 0
أهداف المناظرات
المناظرة هي نشاط ثقافي محبب لنفوس التلاميذ تمارسه هيئات ومجالس مختلفة في الدولة مثل مجلسي الشعب والشورى والاتحادات وفي الإذاعة والتليفزيون مثل حوار مع الكبار وتحت قبة المجلس ولابد أن تحقق عدة أهداف منها
1- إتاحة الفرصة للتعبير عن الرأي والرأي الآخر
2- احترام رأي الآخرين في التعبير عن وجهات النظر المختلفة
3- تطوير مهارات الاستماع والتحليل والنقد واستخلاص الأفكار الرئيسية
4- تهدف المناظرات كذلك إلى الشجاعة الأدبية والتعبير عن الذات
تنظيم المناظرات
1- تشكل جماعة تسمى جماعة المناظرات من المحبين لممارسة هذا النشاط
2- تحديد الموضوعات التي يتم التناظر فيها موزعة على شهور السنة
3- عقد اجتماعات لجماعة المناظرة قبل عقد المناظرة نفسها0
4- طرح الموضوع محل التناظر على جماعة المناظرات 0
5- تحديد المراجع التي يمكن أن يستفاد منها في موضوع المناظرة
6- تقسيم جماعة المناظرة إلى فريقين فريق المؤيدين وفريق المعارضين
7- تحديد المسئول عن إدارة المناظرة
8- دعوة إدارة المدرسة ووكيل النشاط والمهتمين والمتخصصين في موضوع المناظرة مع تحديد الموعد المناسب والمكان بمشورة الإدارة
بعض الموضوعات التي تصلح للتناظر
التعلم الذاتي والتعلم النشط
* نقل الأعضاء بين التأييد والمعارضة
* الانترنت هل تحل محل الورق
*الدروس الخصوصية ومجموعات التقوية
* نشر الجرائم في الصحف والمجلات بين التأييد والمعارضة
4- الألبومات
تعريف الألبوم
هو عمل ثقافي مغلق له بداية وله نهاية وتتحدد النهاية بانتهاء الحيز المعد لها لكراسة الرسم
أجزاء الألبوم
الغلاف( ويكتب عليه عنوان العمل)
صفحة العنوان( يدون عليها اسم المحافظة-الإدارة- المدرسة- عنوان الألبوم- إعداد الطالب\ إشراف أخصائي المكتبة )
صفحة المحتويات ( في النهاية)
المتن أو النص
مثلا أحداث عام 2006
( الأحداث المحلية- الأحداث العربية- الأحداث العالمية)
المتن او النص
1- التمهيد: هذا العمل من إعداد جماعة أصدقاء المكتبة ويتم تقسيمه إلى0000000
2- التقسيم : أحداث محلية لعام 2006
(سياسية
اجتماعية تعليق
المصدر، اليوم، التاريخ
المراجع: قائمة ببليوجرافية يذكر فيها اسم كاتب المقال – عنوانه – اسم المجلة- التاريخ
5-الأرشيف ( سبق إفراد مقالة كاملة عن هذا الموضوع بمنتدى المكتبات المدرسية ومراكز مصادر التعلم تحت عنوان أرشيف المعلومات)
6- المسابقات
تهدف لإثارة روح التنافس بين التلاميذ
مستويات المسابقات
على مستوى مكتبة المدرسة
على مستوى الإدارة التعليمية
على مستوى المديرية التعليمية
مسابقات مركزية ( على مستوى الوزارة)
أنواع المسابقات
*الألبومات ( المرحلة الابتدائية)
*التلخيص جزئي( أفكار للفقرات )
كلي
* مسابقة البحث أو المقال
* مسابقة الأخصائي المثالي
* مسابقة مهارية للطلاب وتكون عبارة عن أسئلة في تخصص المكتبات مثل
آداب المكتبة
الفرق بين الكتاب والمرجع
أين تجد المعلومات التالية
معلومات عن الشخصيات
" " البلدان
مسابقة موضوعية ( اختيارية- أو تكملة)
سجل المسابقات
مفهومها – أهدافها – أنواعها- خطة المكتبة في المسابقات
تسجيل المسابقات
اليوم التاريخ الشهر موضوع المسابقة المدة المناسبة المراجع هيئة التحكيم
الجوائز المشاركون الفائزون
7- الصحافة
لابد أن يكون للصحافة المكتبية عنوان مقنن
محافظة ثم رمز معين أسرة التحرير
إدارة
مدرسة مجلة ثقافية تصدرها أسرة المكتبة بصفة شهرية
العدد - الشهر- السنة- إشراف أ\ المكتبة
تكتب المقالات على هيئة أعمدة صحفية
تكتب بخط واضح حتى يسهل قراءتها عن بعد
يذكر المصدر الذي حصلت منه على المعلومات
يذكر اسم الطالب تحت المقال
تمتاز الصحافة المكتبية بالعناوين الواضحة
يوجد نوع أخر من الصحافة يسمى صحافة الربع ساعة ( نشرة ثقافية)
يمكن أن تكون عامة أو متخصصة في موضوع معين
النشرة العامة( كيف تقرأ- كيف تلخص- مراجع المكتبة في سطور )
الصحافة المسموعة: الإذاعة المسجلة
صحافة الكشكول : كشكول عادي يعطى لرائد فصل معين ويمرره على الطلاب يكتب فيه ما يريده من خياله أو ينقله من مصدر معين أو يعبر عما في خياله برسم أو قصيدة شعر أو قصة قصيرة 0000 ويساعد هذا النوع من الصحافة في اكتشاف مواهب الطلاب المختلفة 0
8-الإذاعة المكتبية
الأقوى تأثيرا في نفوس الطلاب
برنامج الإذاعة لابد أن يأخذ صبغة المكتبة
يوميات المكتبة : من أخبار المكتبة – قرأت لك- كاتب وكتاب- معلومات تهمك – مهارة مكتبية
ثم يذكر المصدر
سجل الإذاعة: تمهيد عن الإذاعة وأهميتها وبرنامجها- جماعة الإذاعة-
البرنامج
اليوم والتاريخ
عنوان الفقرات
9- المعارض
الغرض منها
إظهار نشاط الطلاب- إظهار المواد المكتبية التي يمكن الاستفادة منها – مواكبة الأحداث الجارية –
إعداد المعرض
يعد دليل للمعرض يشمل
المدة من
المكان
المناسبة
المحتويات( المعروضات) صحافة جدارية- كتب مختارة- دوريات متخصصة- دوريات عامة- أنشطة طلابية- قائمة ببليوجرافية[]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atef

atef


المهنة : تابع السجلات المكتبيه  تابع السجلات المكتبيه Collec10
تابع السجلات المكتبيه  تابع السجلات المكتبيه Female31
نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

تابع السجلات المكتبيه  تابع السجلات المكتبيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع السجلات المكتبيه تابع السجلات المكتبيه   تابع السجلات المكتبيه  تابع السجلات المكتبيه I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 7:28 pm

تابع السجلات المكتبيه  تابع السجلات المكتبيه 1225572409211653903
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع السجلات المكتبيه تابع السجلات المكتبيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع السجلات المكتبيه السجلات المكتبيه
» السجلات المكتبيه السجلات المكتبيه
» ثانيا السجلات
» أنواع السجلات المدرسية
» علي جميع فرق الجودة متابعة السجلات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: وحــــــدة التدريـــــــــب والتقويــــــــــم :: التدريب والتنمية المهنية-
انتقل الى: