موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
تابع الادارة المدرسية الناجحة 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
تابع الادارة المدرسية الناجحة 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
تابع الادارة المدرسية الناجحة 2nqcdo4 تابع الادارة المدرسية الناجحة 2nqcdo4 تابع الادارة المدرسية الناجحة 2nqcdo4

 

 تابع الادارة المدرسية الناجحة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mr Happy

mr Happy


نقاط : 2703
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

تابع الادارة المدرسية الناجحة Empty
مُساهمةموضوع: تابع الادارة المدرسية الناجحة   تابع الادارة المدرسية الناجحة I_icon_minitimeالأحد مارس 29, 2009 11:05 pm

المجالس والسجلات والجداول والاجتماعات المدرسية

أ - المجالس المدرسية :
تعتبر المجالس المدرسية المختلفة من أهم القنوات التي من خلالها يتم تحقيق أهداف العملية التعليمية ومن أبرز المجالس المدرسية.
1- مجلس إدارة المدرسة :
-يتكون المجلس من مدير المدرسة رئيساً.
-الناظر العام نائباً للرئيس.
-الاخصائى أميناً للسر.
-وعضوية أقدم معلمي الصفوف أو المدرسين الأوائل كل مادة .
-ممثل عن أولياء الأمور.
مهام المجلس :
-رسم السياسة العامة للعمل المدرسي وما تحويه من تخطيط وتنظيم وإشراف للعمل والأنشطة المدرسية.
- توفير الإمكانات البشرية والمالية والمادية اللازمة لتنفيذ الأنشطة المدرسية .
-متابعة التنفيذ من خلال معايير ومقاييس واضحة مع محاولة تصحيح المسار.
-وضع خطة سنوية لتطور وتنمية الكفايات التربوية والإدارية بالمدرسة.
-تهيئة المناخ المدرسي ودراسة المشكلات المدرسية والعمل على حلها.
-توثيق الصلة وتعزيز التعاون بين المدرسة وأولياء الأمور.
2- مجلس النشاط المدرسي :
يتم تشكيله من مدير المدرسة رئيسا أو من ينوب عنه ويفضل أن يكون مسؤول النشاط ويتكون أعضاء المجلس من كافة مشرفي النشاط المدرسي ومسؤولي النشاط في كل الفصول.
مهام المجلس :

-اعتماد ميزانية النشاط المدرسي.
-تبادل الرأي والمشورة حول الأنشطة المدرسية.
-التنسيق بين مختلف جماعات النشاط المدرسي.
-التخطيط لتحسين مستوى أداء النشاط المدرسي والإفادة من تبادل الخبرات.
-التقويم المستمر للأعمال بهدف تصحيح المسار وتطوير وتجديد النشاط المدرسي .
4- مجلس رواد الفصول :
يتم تشكيله من مسؤول شؤون الطلاب رئيسا أو مسؤول النشاط في المدرسة وعضوية جميع رواد الفصول , ويعين أحد رواد مقرراً للمجلس يتولى التنسيق للاجتماعات ومتابعة تنفيذ المقترحات ويكون غالبا اجتماع هذا المجلس بصورة شهرية.
مهام المجلس :
-مناقشة المشكلات التي تواجه رواد محاولة إيجاد الحلول الناجحة لهم.
- تفعيل دور رواد يعزز من مستوى المدرسة من الناحية الجمالية (نظافة المبنى, التشجير ,........) والمحافظة على سلامة المبنى المدرسي ومكوناته.
-تقرير روح التفاهم والتعاون بين رواد الفصول وزملائهم الطلاب من حيث تبصيرهم بواجباتهم وبأهمية دورهم في تحقيق أهداف المدرسة.
-المساهمة في إيجاد مناخ دراسي هادئ يساعد على انسياب العملية التعليمية مما ينعكس على نفسية المعلمين ومستوى أداء الطلاب.
ب - الجداول المدرسية
:
تمثل الجداول المدرسية جوهر العملية التعليمية حيث تعطي صورة واضحة عن تفاصيل سير العمل المدرسي بصورة منظمة يمكن الرجوع إليها بسهولة ويسر ومن أهم أنواع الجداول هي:
1- الجدول العام الدراسي :
وهو الجدول الذي يمثل الصورة الكاملة لسير أعمال المدرسة من خلال ما يحتويه من تفاصيل لأعمال النشاط اليومي من حصص ومواد ومعلمين يقومون بتدريس الطلاب في أماكن مختلفة من المبنى المدرسي طيلة أيام الأسبوع.
2- جداول الفصول :
تبين هذه الجداول الحصص والأنشطة الخاصة بكل فصل على حدة ,والموزعة على المعلمين , وأماكنها ومواعيدها بالنسبة لكل معلم لجميع أيام الأسبوع.
3- جداول المعلمين :
تختص بكل معلم وعدد الحصص لكل مادة دراسية يقوم بتدريسها , والأنشطة الأخرى المكلف بها، مع تحديد أماكن ومواعيد كل حصة يشملها المجدول .
4- جداول الحصص الاحتياطى :
جدول الحصص الاحتياطية والذي يبين أوقات فراغ المعلمين خلال الأسبوع حيث يساعد هذا الجدول على الاستعانة بمعلم أو أكثر في حالة غياب أحد المعلمين نتيجة مرض أو ظروف طارئة.
ج - السجلات المدرسية:
تختلف السجلات المدرسية وتتنوع وفقاً لطبيعة التنظيم الخاص بكل مؤسسة تربوية ولا تقتصر أهميتها على الإدارة المدرسية فحسب بل أيضا لكل من له علاقة بالمدرسة من (تلاميذ -معلمين -إداريين -مستخدمين -أولياء أمور- ودوائر رسمية)، حيث تضم بين ثناياها خبايا وأبعاد وأسرار سير العملية التعليمية في المدرسة.
ومن بين أهم السجلات المدرسية المعروفة :
أولاً : السجل السنوي للمدرسة.
ويشمل جميع أنشطة وفعاليات العمل المدرسي للعام الدراسي ومنها:
-مواعيد بدء الاختبارات المختلفة في المدرسة.
-مواعيد عقد اجتماعات المجالس المدرسية.
-مواعيد تقديم التقارير بأنواعها الشهرية والفصلية والسنوية.
-مواعيد تنفيذ الأنشطة المدرسية والزيارات والرحالات المدرسية الهادفة.
-مواعيد بدء العطلات الرسمية .
ثانياً : سجل المبنى المدرسي :
يتضمن شرحا تفصيليا لطبيعة المبنى (حكومي، مستأجر، خاص)، وعدد المرافق والطوابق والأجهزة والمعدات والتجهيزات المختلفة.
ثالثاً : السجلات الخاصة بالتلاميذ :
وتشمل العديد من السجلات منها :
1-سجل تلاميذ المدرسة.
2-سجل حضور وغياب التلاميذ.
3-سجل التلاميذ المحولين إلى المدرسة والمنقولين منها.
رابعاً : السجلات الخاصة بالمعلمين :
وتشمل كل السجلات ذات العلاقة بالمعلمين ومن بينها.
1-سجل حضور وانصراف المعلمين.
2-سجل اجتماعات مدير المدرسة مع المعلمين.
3-سجل تأخر وغياب المعلمين.
4-سجل زيارة مدير المدرسة للمعلمين.
5-سجل زيارة المشرفين للمعلمين.
خامساً : السجلات الخاصة بإدارة المدرسة :
تشمل كل السجلات ذات العلاقة بالعملية التعليمية ومنها :
1-سجل الصادر.
2-سجل الوارد.
3-سجل توزيع المعاملات الداخلية.
4-سجل الإحصاء الشهري للعاملين بالمدرسة.
5-سجل العهدة الثابتة بالمدرسة.
7-سجل أحوال الموظفين.
8-سجل مجلس الإدارة.
9-سجل رواتب العاملين بالمدرسة.
10-السجلات المالية للمدرسة.
سادساً : السجلات الخاصة بالمكتبة المدرسية:
1-سجل عهدة المكتبة .
2-سجل المترددين على المكتبة.
3-سجل الدوريات.
4-سجل الاستعارة.
5-سجل الإحصاء الشهري لنشاط المكتبة.
6-سجل المصنّف للمكتبة.
سابعاً : السجلات الخاصة بالاخصائى الاجتماعى :
1- سجل الطلاب المتفوقين.
2-سجل الطلاب المتأخرين دراسيا.
3-سجل متابعة الغياب.
4-سجل اجتماعات مجلس الآباء\.
ثامناً : السجلات الخاصة بالمعمل :
1-سجل عهدة المعمل.
2-سجلات عهدة الوسائل التعليمية.
3-سجلات الاستهلاك اليومي للعهدة.
4-سجل التحضير العملي.
تاسعاً : السجلات الخاصة بعهدة التربية الفنية والبدنية :
عاشراً : سجلات خاصة بالأنشطة المدرسية :
د - الاجتماعات المدرسية:
تمثل الاجتماعات المدرسية ظاهرة صحية وهي تهدف إلى مناقشة الأمور المتعلقة بسير العملية التعليمية في المدرسة سعيا لتحقيق الأهداف المرسومة وهناك اجتماعات قد تلجأ المدرسة إلى عقدها يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً أو فصلياً.
ويمكن تقسيم الاجتماعات إلى أنواع مختلفة :
أنواع الاجتماعات :
من حيث الصلاحيات:
-اجتماعات لتقديم توصيات واقتراحات.
-اجتماعات لاتخاذ قرارات.
من حيث الزمن:
-اجتماعات دورية تعقد في مواعيد محددة.
-اجتماعات غير دورية قد تكون طارئة.
من حيث الرسمية :
-اجتماعات رسمية تعقد لبحث قضية أو مشكلة معينة متعلقة بسير العمل .
-اجتماعات غير رسمية تعقد في مناسبات اجتماعية مختلفة.
التوجيه الفنى
يعكس الإشراف التربوي الجانب الفني لوظيفة المشرف التي تتمثل في المتابعة والتطوير إذ أصبح اهتمامه ينصب على أداء المعلمين في عملهم والطريقة التي يستخدمونها في تقديم المادة لطلابهم.
أ - وظائف التوجيه الفنى :
1- مساعدة المعلم على فهم عمله ومهام وظيفته.
2-تبصير المعلم بأساليب التدريس والوسائل التعليمية الفعالة في عملية التدريب .
3-مساعدة المعلم على الاهتمام بالأنشطة المصاحبة للمادة والأنشطة واللاصفية.
4- مساعدة المعلم على فهم الأهداف التربوية للمرحلة التعليمية وأهداف المادة الدراسية ومكانتها بين بقية المواد الدراسية الأخرى.
5-مساعدة المعلم على تفهم مشكلات التلاميذ والعمل على إعدادهم لحياة مستقبلية ناجحة .
6-نقل خبرات وتقديم التجارب الناجحة للمعلمين والعمل على تبادلها بينهم بهدف حثهم على التجديد والابتكار.
7- مساعدة المعلم على استخدام أفضل وسائل التقويم في العملية التعليمية بما يعزز من مستوى أدائه وينعكس على مستوى تلاميذه.
8- محاولة اكتشاف المواهب لدى المعلمين المتميزين والوقوف على استعداداتهم وقدراتهم وتشجيعهم للإفادة منها في مجال عملهم.
9-تشجيع المعلم على النمو العلمي والمهني وعلى استمرارية الاطلاع على كل جديد في مجال عمله.
9- أن يكون المشرف قدوة حسنة في علمه وعمله.
النشاط المدرسي
أ- خصائص النشاط المدرسي :
1-ينبغي أن يكون الهدف من النشاط محددا وواضحا لإدارة المدرسة والطلاب والقائمين على النشاط.
2- اشتراك القائمين على النشاط من أعضاء الهيئة التدريسية ذات العلاقة والطلاب في التخطيط لكافة أنواع الأنشطة المراد القيام بها.
3- التنويع في ألوان النشاط حيث يلبي احتياجات ورغبات وميول الطلاب المختلفة لاكتساب مهارات ومعلومات جديدة وتنمية قدرات متعددة.
4-محاولة التنسيق والربط بين النشاط والدراسة بحيث يكون النشاط امتدادا حقيقيا للدراسة وتطبيقا عمليا لها.
5- العمل على تكريس النشاط المدرسي لخدمة البيئة المحلية وتعريفهم بها وبالمشكلات التي يمكن أن يساهموا في حلها من خلال نشاطهم.
6-متابعة تنفيذ النشاط أولا بأول بهدف ضمان تحقيق الأهداف في الوقت المحدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abu Arab

Abu Arab


نقاط : 286
تاريخ التسجيل : 11/06/2009

تابع الادارة المدرسية الناجحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع الادارة المدرسية الناجحة   تابع الادارة المدرسية الناجحة I_icon_minitimeالسبت أغسطس 15, 2009 10:46 pm

cheers cheers cheers
cheers cheers cheers
cheers
cheers
تابع الادارة المدرسية الناجحة 359xuky

تابع الادارة المدرسية الناجحة 2m5audu
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Why not

Why not


نقاط : 1824
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

تابع الادارة المدرسية الناجحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع الادارة المدرسية الناجحة   تابع الادارة المدرسية الناجحة I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 10, 2009 7:14 pm

cheers cheers cheers cheers cheers
cheers cheers cheers cheers
تابع الادارة المدرسية الناجحة V8ohom

تابع الادارة المدرسية الناجحة 1054hfm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr Happy

mr Happy


نقاط : 2703
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

تابع الادارة المدرسية الناجحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع الادارة المدرسية الناجحة   تابع الادارة المدرسية الناجحة I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 12, 2009 7:35 pm

cheers cheers cheers
cheers cheers cheers
cheers cheers
cheers cheers cheers cheers
cheers cheers cheers
cheers
تابع الادارة المدرسية الناجحة 25u7l3s
تابع الادارة المدرسية الناجحة 1z71u6c
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع الادارة المدرسية الناجحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى :: مقدمة عن الجودة-
انتقل الى: