موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
تابع : الانشطة اللاصفية 0000000 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
تابع : الانشطة اللاصفية 0000000 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
تابع : الانشطة اللاصفية 0000000 2nqcdo4 تابع : الانشطة اللاصفية 0000000 2nqcdo4 تابع : الانشطة اللاصفية 0000000 2nqcdo4

 

 تابع : الانشطة اللاصفية 0000000

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : تابع : الانشطة اللاصفية 0000000 Profes10
تابع : الانشطة اللاصفية 0000000 Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

تابع : الانشطة اللاصفية 0000000 Empty
مُساهمةموضوع: تابع : الانشطة اللاصفية 0000000   تابع : الانشطة اللاصفية 0000000 I_icon_minitimeالجمعة يوليو 10, 2009 6:32 pm

تابع :الانشطة اللاصفية 00000000
ويوجد أيضاً بعض الأنشطة الأخرى والتي قد تدخل ضمن الأنشطة السابقة الذكر، إلا أن أغلب المدارس تفردها كنشاط مستقل ذو علاقة قوية جداً مع المناهج الدراسية ومكمل لها
. يحتوي هذا النشاط على البرامج التالية : ·
· جماعة التوعية الاسلامية.
·
جماعة اللغة العربية.
· جماعة العلوم.
· جماعة الاجتماعيات.
· جماعة اللغة الإنجليزية.
· جماعة التربية البدنية.
· جماعة الحاسب الآلي.
· جماعة التربية الفنية.
ضعف الأنشطة المدرسية
مصادره :
تم تحديد عدد من مصادر عدم الاهتمام أو العناية من قبل الوحدات التعليمية بمزاولة مثل هذه الأنشطة بالتعاون مع الزملاء في المجموعات التي شكلت أثناء ورشة العمل ويمكن تحديدها بالتالي :
· ضعف مستوى التحصيل العلمي لدى الطلاب.
· سجلات النشاط المدرسي .
· تقارير المشرفين التربويين ومشرفي النشاط .
·
المعلمين،· ويمكن ملاحظة ذلك من خلال تسيبهم خصوصاً في حصص الفراغ وعدم إنشغالهم بالأنشطة المختلفة.
· إنعدام جانب الإبداع والإبتكار وتنمية المواهب في الوحدة التعليمية.
· عدم مشاركة المدرسة في المناسبات المختلفة.
· عدم وجود وسائل تعليمية منتجة من قبل المعلمين والطلاب من خلال الأنشطة والجماعات المختلفة.
· إتسام اليوم المدرسي بشيء من الروتين والملل نتيجة عدم ممارسة الأنشطة المختلفة.
· وجود عدد من المشكلات في الوحدة التعليمية من جوانب متعددة .
· ضعف العلاقات الإنسانية.
· المظهر العام للمدرسة من الداخل والخارج.
· عدم تنظيم المعارض داخل المدرسة.
أسبابه :
تم تحديد عدد من أسباب عدم الاهتمام أو العناية من قبل الوحدات التعليمية بمزاولة مثل هذه الأنشطة بالتعاون مع الزملاء في المجموعات التي شكلت أثناء ورشة العمل ويمكن تحديدها بالتالي :
· النظرة القديمة للنشاط على أنه وسيلة للترفيه وضياع الوقت بإشغال الجدول اليومي.
· عدم تفهم وإهتمام وقناعة مدير الوحدة التعليمية والمعلمين بأهمية النشاط وعدم سعيهم لتفعيله.
· إزدحام الجدول المدرسي بالحصص،· وعدم تخصيص أوقات كافية لممارسة الأنشطة المختلفة.
· كثرة أعداد الطلاب في الفصول يضيع على المعلم فرصة الاهتمام بالطلاب وبهواياتهم وميولهم ورغباتهم وباكتشاف الموهوبين منهم.
· ضيق المبنى المدرسي وعدم توفر الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة المختلفة،· خصوصاً المباني المستأجرة.
· قلةالإمكانات المادية والبشرية المخصصة لمزاولة النشاط المدرسي. كعدم وجود رائد للنشاط .
· سوء إدارة النشاط داخل المدرسة،· وقلة خبرة المشرفين عليه.
· إهمال العلاقة بين البيت والمدرسة مما يساعد على عدم وضوح الأهداف من ممارسة الأنشطة المدرسية.
· التركيز على واحد أو إثنين من الأنشطة فقط وإهمال بقية الأنشطة التي توافق ميول بقية الطلاب.
· ارتفاع أنصبة المعلمين مما يحد من المشاركة في الأنشطة والإشراف عليها.
· الأنظمة الادارية الروتينية.
· عدم وجود تعاون بين منسوبي المدرسة.
· احساس الطالب بزيادة العبء على جدوله المدرسي ( كثرة الحصص ).
علاجه :
تم تحديد عدد من الحلول العلاجية لعدم الاهتمام أو العناية من قبل الوحدات التعليمية بمزاولة مثل هذه الأنشطة بالتعاون مع الزملاء في المجموعات التي شكلت أثناء ورشة العمل ويمكن تحديدها بالتالي :
· توعية مديري المدارس والمعلمين بمفهوم النشاط وأهميته من الناحية التعليمية والتربوية للطلاب ودوره في صقل مواهب وقدرات الطلاب.
· اشراك المدراء والمعلمين في الدورات التدريبية والتطويرية المتخصصة بالنشاط لايضاح أهميته في معالجة بعض السلوكيات والحد من المشاكل داخل وخارج المدرسة.
· ربط الأنشطة بالمنهج وذلك من خلال وضع الخطط لكل منهج دراسي يتضمن الاقتراحات والآراء حول بعض الأنشطة المساعدة في تدريس المناهج.
· إيجاد رائد للنشاط في كل مدرسة وتدريبه التدريب المناسب.
· السعي لتوفير الامكانات المادية الداعمة للأنشطة المختلفة. كالاستفادة من جزء من ايراد المقصف والاستفادة من مساهمة القطاع الخاص مقابل الدعاية.
· تحديد عدد معين من الطلاب في كل فصل ( حسب الامكانات ) ليتمكن المعلمون من الاهتمام بهم واكتشاف مواهبهم وقدراتهم وتوجيههم التوجيه المناسب للنشاط الذي يرغبونه.
· إيجاد حلول عاجلة للمدارس المستأجرة.
· توثيق العلاقة بين المنزل والمدرسة وتوعية أولياء الأمور بأهمية الأنشطة وأنها مكملة للمنهج الدراسي والسماح لهم بالمشاركة في الأنشطة والفعاليات.
· تنويع الأنشطة وعدم الإقتصار على نشاط معين حتى يمكن تحقيق رغبات وميول أغلب الطلاب.
· تقليص أنصبة المعلمين قدر المستطاع لتمكينهم من المشاركة والإشراف على الأنشطة المدرسية.
· إيجاد حوافز مناسبة للطلاب والمعلمين لتشجيعهم على المشاركة والمساهمة في الأنشطة المدرسية.
عرض تجارب وأفكار لتفعيل الأنشطة اللاصفية في الوحدات التعليمية
هذه التجارب طبقت على مادة اللغة الإنجليزية ويمكن تطبيقها على جميع المواد الأخرى مع تغيير في الأهداف والاجراءات وحسب الامكانات المتاحة
تجربة معهد تجاري لتفعيل نشاط اللغة الإنجليزية
هذه التجربة حصلت في المعهد الثانوي التجاري بمحافظة الأحساء، وبحق يعتبر هذا المعهد أفضل معهد يطبق الأنشطة اللاصفية لمادة اللغة الإنجليزية على مستوى المعاهد الفنية في المملكة.
تحديد المشكلة :
مع بداية تطبيق المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني للمناهج التجارية المطورة برزت
بعض المشكلات والصعوبات التعليمية التي واجهت الطلاب من ضمنها تكثيف منهج اللغة الإنجليزية
في المعاهد التجارية والتي شكلت نسبة 32 % من أصل المواد. وكما هو معلوم فالطلاب يعانون من صعوبة هذه المادة نظراً لكثرة المقررات وادخل عليها مصطلحات ومفاهيم ومعلومات تجارية جديدة.
ولأهمية اللغة الإنجليزية لطلاب المعاهد التجارية نظراً لتحكمها بمستقبله الوظيفي في القطاع الخاص الذي يشترط اجادة اللغة الإنجليزية تحدثاً وكتابة؛ لذا رأت إدارة المعهد وضع حلول لهذه المشكلة لخدمة الطلاب والمصلحة العامة.
الأهداف :
بنظرة واقعية لأبعاد المشكلة فقد وضعت الإدارة نصب عينيها تحقيق الأهداف التالية:
. تقريب هذه المادة إلى نفوس الطلاب من أجل تجاهل صعوبتها.
. القضاء على مشكلة الخوف والرهبة من المادة لدى الطلاب .
. مساعدة الطلاب على تخطي أي مشكلة أو عقبة قد تواجههم من المادة .
. محاولة تفادي المشكلات الناتجة من تكثيف المنهج كضعف المستوى أو الرسوب أو التسرب .
. غرس أهمية المادة في نفوس الطلاب والتقليل من صعوبتها .
. زيادة فاعلية هذه المادة من أجل الارتقاء بمستوى طلاب المعهد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atef

atef


المهنة : تابع : الانشطة اللاصفية 0000000 Collec10
تابع : الانشطة اللاصفية 0000000 Female31
نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

تابع : الانشطة اللاصفية 0000000 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع : الانشطة اللاصفية 0000000   تابع : الانشطة اللاصفية 0000000 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 04, 2009 5:31 pm

تابع : الانشطة اللاصفية 0000000 632godblessuabeermahmou
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع : الانشطة اللاصفية 0000000
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع : معلومة مهمة 0000000
» تابع : فتاوى رمضانية 0000000
» تابع :معلومات طريفه فى جسمك 0000000
» تابع : صور نادرة و قديمة للأسكندرية 0000000
» تابع : صور نادرة و قديمة للأسكندرية 0000000

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: المنتديــــــــــــات التعليميـــــــــــــة :: الانشطة والمهارات-
انتقل الى: