موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
تقويم التلاميذ والطلاب فى مصر بين ملفات انجاز وهمية وغياب لفلسفة ومعايير واخلاق التقويم الشامل 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
تقويم التلاميذ والطلاب فى مصر بين ملفات انجاز وهمية وغياب لفلسفة ومعايير واخلاق التقويم الشامل 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
تقويم التلاميذ والطلاب فى مصر بين ملفات انجاز وهمية وغياب لفلسفة ومعايير واخلاق التقويم الشامل 2nqcdo4 تقويم التلاميذ والطلاب فى مصر بين ملفات انجاز وهمية وغياب لفلسفة ومعايير واخلاق التقويم الشامل 2nqcdo4 تقويم التلاميذ والطلاب فى مصر بين ملفات انجاز وهمية وغياب لفلسفة ومعايير واخلاق التقويم الشامل 2nqcdo4

 

 تقويم التلاميذ والطلاب فى مصر بين ملفات انجاز وهمية وغياب لفلسفة ومعايير واخلاق التقويم الشامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سحر




نقاط : 1728
تاريخ التسجيل : 30/06/2009

تقويم التلاميذ والطلاب فى مصر بين ملفات انجاز وهمية وغياب لفلسفة ومعايير واخلاق التقويم الشامل Empty
مُساهمةموضوع: تقويم التلاميذ والطلاب فى مصر بين ملفات انجاز وهمية وغياب لفلسفة ومعايير واخلاق التقويم الشامل   تقويم التلاميذ والطلاب فى مصر بين ملفات انجاز وهمية وغياب لفلسفة ومعايير واخلاق التقويم الشامل I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 08, 2009 3:28 am

.
.
تقويم التلاميذ والطلاب فى مصر بين ملفات انجاز وهمية وغياب لفلسفة ومعايير واخلاق التقويم الشامل








لعلنا نطرح ملف التقويم الشامل فى مدارسنا وواقعنا التعليمي ليس من
باب النقد بل من باب التوجيه والوقوف على مدى نجاعة تلك التجربة ومواجهة أنفسنا ، وبخاصة
ان كانت درجات ملف الانجاز تصل الى 50%من اجمالى درجات المقرر ، ومن هنا تظهر
خطورة الأمر وحاجتنا إلى مراجعة ما تم فى مدارسنا ورصد ردود أفعال أولياء الأمور
والمعلمين والتلاميذ تجاه تلك المنظومة الجديدة
.




وعلينا فى البداية أن نعرف بنظام التقويم الشامل ومعنى ملف الانجاز ثم
نطرح مجموعة من التساؤلات تحتاج منا الى نقاش مجتمعي هادف وواعي وموضوعي يستند الى
أدلة من واقع التطبيق ، ونؤكد هنا على نظام التقويم الشامل بالنسبة للتلميذ وسوف
نتبع ذلك بنظام التقويم الشامل بالنسبة للمعلم فى ملف خاص لنرى واقع المعلم فى
مجتمعنا وهل هو مستعد لتطبيق ذلك النظام أم لا ؟




يعد
مشروع تطوير منظومة التقويم التربوي لمرحلة التعليم الاساسى من الصف الأول
الابتدائي إلى الخامس الابتدائي
يعتمد
وكما تشير الى ذلك الأدبيات العالمية فى مجال التقويم الشامل ، تعتمد على
إطار فكرى معاصر ينظر الى التلميذ نظرة
شاملة متكاملة لا تختص بقياس
الجانب المعرفى فقط من خلال قياس التحصيل بل تتعدى ذلك إلى تناول تقويم لأداء
التلميذ مهاريا ووجدانيا ، مما يترتب عليه من بناء شخصية متكاملة متزنة محبة للعلم
والعمل .



لذا لزم الأمر تطوير أساليب وأدوات التقويم بحيث تحقق الذي
يتسم ب-



1-الجانب المعرفي من شخصيه التلميذ


2-الجانب الوجداني


3المهارى


يجعل نتائج التعلم تعبر عن مستوى التلميذ الحقيقى للوصول
الى بناء الشخصية المتكاملة



ملف الانجاز


* هى تجميع هادف لما يقوم بة التلميذ من أعمال تحت إشراف
المعلم ليقدم صورة واقعية ومتكامله عن أدائه طوال العام الدراسي ويشمل



النتيجة النهائية


50% 59.5% = مقبول


60% 74.5% = جيد


75% 84.5% = جيد جدا


85% 100% = ممتــــاز


توزيع الأدوار في عمليه التقويم الشــــامل


دور التلميذ


1- أداء التكليفات التي تطلب منه


2- الاحتفاظ بالتعليقات من
(المعلم-ولى
الأمر-
الأقران)



3- ترتيب محتويات ملف الانجاز


4- تدوين تاريخ الانجاز على كل عمل يتضمنه الملف


دور المعلم


1- مسئول عن تشخيص أداء التلميذ


2- حث التلاميذ على المحافظة على الملف


3- الالتقاء بكل تلميذ خلال الفصل الدراسي(مرتين على الأقل)


4- المتابعة لأداء الطالب بالاشتراك مع أولياء الأمور


دور المدير


• الإشراف على عمليات التقويم وضبطها والتأكد من سلامة
الإجراءات



• يهىء المناخ المناسب لنجاح التقويم الشامل


• تقديم الدعم الفني والمادي وتذليل الصعوبات لنجاح نظام
التقويم الشامل



دور الاخصائى الاجتماعي ومشرفي الانشطه


• الإشراف على جماعات النشاط بالمدرسة


• الاشراف على التنظيمات التربوية الخاصة باتحادات الطلبة


• متابعة واكتشاف ورعاية الموهوبين


• التعاون مع إدارة المدرسة والمعلمين وأولياء الأمور


دور ولى أمر الطالب


• يطلع على أهداف وإجراءات نظام التقويم الشامل


• تشجيع التلميذ على أداء الأنشطة التي تتفق مع اهتماماته


• يتعاون مع المدرسة والمعلم لمتابعة التلميذ

الإ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقويم التلاميذ والطلاب فى مصر بين ملفات انجاز وهمية وغياب لفلسفة ومعايير واخلاق التقويم الشامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقويم الشامل
» التقويم الشامل
» اسس التقويم الشامل
» التقويم الشامل
» اهداف التقويم التربوى الشامل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: نـــــــــــــادى اعضـــــــــاء المنتـــــــــدى :: ملتقى الاعضاء-
انتقل الى: