موضوع: تابع استراتيجيات التدريس الحديثة(التعلم النشط ) الثلاثاء أبريل 21, 2009 12:32 am
(4) استراتيجية العصف الذهنى : هى خطة تدريسية تعتمد على استثارة أفكار المتعلمين وتفاعلهم انطلاقا من خلفيتهم العلمية ، حيث يعمل كل واحد منهم كعامل محفز لأفكار الاخرين ومنشط لها ، لاعداد المتعلمين لقراءة أو مناقشة أو كتابة موضوع ما ،وذلك فى وجود موجه لمسار التفكير وهو المعلم .
(5) استراتيجية الاستكشاف والاستقصاء :
هو نظام للتدريس يبحث فيه المعلم والمتعلم عن مصادر التعلم و يعتمد على الاكتشاف والبحث المستمر عن المصادر والوسائل المعينة ، حيث أنها عديدة ومتنوعة من حيث اعتمادها على الحواس الى مصادر سمعية ومصادر بصرية ومصادرسمعية بصرية وتتنو ع من حيث طبيعتها الى مصادر تكنولو جية ومصادر غير تكنو لو جية .
(6) استراتيجية لعب الأدوار : هى خطة من خطط المحاكاة فى مو قف يشابه المو قف الواقعى ويتقمص كل فرد من المشاركين فى النشاط التعليمى أحد الأدوار التى توجد فى المو قف الواقعى و يتفاعل مع الاخريين فى حدود علاقة دوره بأدوارهم ، و يقوم بهذا النشاط فردان أو أكثر حسب أدوار المو قف التعليمى .
(7) استراتيجية العمل فى مجموعات صغيرة :
هى خطة تدريسية يتم تنفيذها من خلال تقسيم المتعلمين الى مجموعات صغيرة العدد وكل مجموعة يكون لها قائد و يحدث التفاعل بين أفراد المجموعة لانجاز العمل المطلوب خلال فترة زمنية مناسبة سبق تحديدها أو حل مشكلة أو تنفيذ نشاط تعليمى مصاحب موضوع الدرس .
( استراتيجية حل المشكلات :
هى خطة تدريسية تطلب من المتعلمين حل مو قف أو مشكلة أو سؤال مثير لتفكيرهم حيث بقو مون بتحديد المشكلة وا قتراح الحلول المختلفة لها واختيار أ نسبها بعد تمحيصها والاستفادة من هذه الحلول فى حل مو ا قف و مشكلات جديدة .
(9) استراتيجية الألعاب داخل الفصل :
هى خطة تدريسية تتخذ شكل اللعب داخل الفصل والهدف من استخدامها هو ادخال السرور على المتعلمين نحو الموضوع المراد تعلمه ويزيد فهمهم له .