موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
الملامح الاساسية للخطة الاستراتيجة لاصلاح التعليم قبل الجامعى فى مصر 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
الملامح الاساسية للخطة الاستراتيجة لاصلاح التعليم قبل الجامعى فى مصر 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
الملامح الاساسية للخطة الاستراتيجة لاصلاح التعليم قبل الجامعى فى مصر 2nqcdo4 الملامح الاساسية للخطة الاستراتيجة لاصلاح التعليم قبل الجامعى فى مصر 2nqcdo4 الملامح الاساسية للخطة الاستراتيجة لاصلاح التعليم قبل الجامعى فى مصر 2nqcdo4

 

 الملامح الاساسية للخطة الاستراتيجة لاصلاح التعليم قبل الجامعى فى مصر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : الملامح الاساسية للخطة الاستراتيجة لاصلاح التعليم قبل الجامعى فى مصر Profes10
الملامح الاساسية للخطة الاستراتيجة لاصلاح التعليم قبل الجامعى فى مصر Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

الملامح الاساسية للخطة الاستراتيجة لاصلاح التعليم قبل الجامعى فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: الملامح الاساسية للخطة الاستراتيجة لاصلاح التعليم قبل الجامعى فى مصر   الملامح الاساسية للخطة الاستراتيجة لاصلاح التعليم قبل الجامعى فى مصر I_icon_minitimeالأحد يوليو 05, 2009 10:24 pm

الملامح الاساسية للخطة الاستراتيجية لاصلاح التعليم قبل الجامعى فى مصر0

الملامح الأساسية للخطة الاستراتيجية لإصلاح التعليم قبل الجامعي في مصر:

1. اللامركزية:

تتجه الوزارة – في ضوء الاتجاه العام للدولة ليكون نظام التعليم هو الميدان الأول لتأصيل اللامركزية من خلال انتقال الوظائف والمهام الإدارية من المستوى المركزي إلى مديريات التربية والتعليم، والإدارات التعليمية، والمدارس باعتبارها الوحدة التنظيمية التي ترتكز عليها الإدارة وجهود الإصلاح.

إن نجاح الخطة يقتضي ترجمتها إلى خطط تعليمية محلية، وأن يتم التنفيذ لامركزيا من خلال قيام المحافظات بإعداد خططها التعليمية المحلية وأقلمة أهداف الخطة الاستراتيجية القومية للأوضاع والاحتياجات الخاصة بكل محافظة، وقد حدد برنامج اللامركزية بالخة الاستراتيجية الأدوار والمسئوليات بحيث يتم تدريجيا تأصيل اللامركزية تأصيلا مؤسسيا خلال سنوات الخطة.



2. الجودة:

تعتبر الخطة الاستراتيجية الجودة الهدف الأساسي لها بالتأكيد على ذلك في كل برامج الخطة الاثناعشر، وقد جاء برنامج الإصلاح المتمركز على المدرسة أساسيا حيث المدرسة هي وحدة الفعل ووحدة التغيير وميدان تحقيق الجودة في كل جوانب العملية التعليمية.

والخطة الاستراتيجية في مجملها تمثل أداة لتحقيق التحول في نموذج التعليم المصري من نموذج تقليدي إلى نموذج حديث يعكس الاتجاهات العالمية ( وضع المتعلم في بؤرة الاهتمام وتنميته تنمية شاملة ) في المناهج، وطرق التدريس وتكنولوجيا المعلومات والاتصال، والتقويم، ومهنية المعلم، وتنمية الموارد البشرية، ونمط القيادة وكفاءة النظم.

3. الشمول والتكامل:

ويقصد به أن الجودة لاتتحقق بذاتها أو مستقلة عن المتغيرات الأخرى، إنما يجب أن تتكامل الجودة مع نظم الحوافز، ونظم الرقابة والمساءلة. وقد تأكد هذا الملمح في الخطة في وجود برنامج لنظم الموارد البشرية ومايتضمنه من كادر المعلمين والأكاديمية المهنية للمعلمين، وأيضا في برنامج الإصلاح المتمركز على المدرسة وبرنامج المتابعة والتقويم.

4. الالتزام بالمواثيق والمبادرات العالمية:

ومن المبادرات ذات الصلة الوثيقة بالتعليم في مجال البيئة ( بروتوكول طوكيو)، وفي مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية (أهداف التنمية للألفية الجديدة واستراتيجية النمو والحد من الفقر). أما المبادرات المباشرة في مجال التعليم فهي:مبادرة التعليم للكبار داكار 2000، ومبادرة الأمم المتحدة لتعليم الفتيات، واتفاقية حقوق الطفل.

5. تخصيص الموارد المالية للتعليم على أساس البرامج:

باعتبار أن الخطة الاستراتيجية خطة متوسطة المدى قإن الأمر يتطلب شكلا جديدا لتخصيص الموارد في إطار الإنفاق متوسط المدى (حتى 3 سنوات)، بعكس الممارسة التقليدية الحالية لميزانية العام الواحد، بمعنى الانتقال من موازنة الأبواب التقليدية إلى موازنة الأداء.

وفي القريب سيتم تعزيز المستهدف للميزانية كأداة لتركيز استخدام الموارد، وعلى سبيل المثال يمكن صياغة تطوير التعليم الأساسي ورفع جودته كبرنامج وميزانية خاصين تتضمن كل الأنشطة والميزانيات ذات الصلة بما في ذلك تدريب المعلمين وتوظيفهم وبناء المدارس وتجهيزاتها وتوفير المواد التعليمية للمعلمين والطلاب والمدخلات الأخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atef

atef


المهنة : الملامح الاساسية للخطة الاستراتيجة لاصلاح التعليم قبل الجامعى فى مصر Collec10
الملامح الاساسية للخطة الاستراتيجة لاصلاح التعليم قبل الجامعى فى مصر Female31
نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

الملامح الاساسية للخطة الاستراتيجة لاصلاح التعليم قبل الجامعى فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملامح الاساسية للخطة الاستراتيجة لاصلاح التعليم قبل الجامعى فى مصر   الملامح الاساسية للخطة الاستراتيجة لاصلاح التعليم قبل الجامعى فى مصر I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 27, 2009 2:54 am

الملامح الاساسية للخطة الاستراتيجة لاصلاح التعليم قبل الجامعى فى مصر 844129256
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الملامح الاساسية للخطة الاستراتيجة لاصلاح التعليم قبل الجامعى فى مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رؤية لتطوير التعليم قبل الجامعى : التعليم مشروع مصر القومى
» مقدمة المستويات المعيارية لخريج التعليم قبل الجامعى "الهيئة القومية لضمان جودة التعليم "
» المنطلقات الأساسية لمعايير الخريج قبل الجامعى "الهيئة القومية لضمان جودة التعليم "
» اربعون نصيحة لاصلاح البيوت
» السياسات والمباديء الاساسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى :: فرق الجودة :: الخطط الاستراتيجية-
انتقل الى: