التَّوكـــــــل
1ـ اَلتَّوَكُّلُ كِفايَةٌ شَريفَةٌ لِمَنِ اعْتَمَدَ عَلَيْهِ
2ـ اَلتَّوَكُّلُ اَلتَبَّري مِنَ الحَوْلِ وَ القُوَّةِ وَ انْتِظارُ ما يَأتي بِهِ القَدَرُ
3ـ إيّاكَ أنْ تَتَخَيَّرَ لِنَفْسِكَ ، فَإنَّ أكْثَرَ النُّجْحِ فيما لايُحْتَسَبُ
4ـ أصْلُ قُوَّةِ القَلْبِ اَلتَّوَكُّلُ عَلَى اللّهِ
5ـ إنَّ حُسْنَ التَّوَكُّلِ لَمِنْ صِدْقِ الإيقانِ
6ـ اَلتَّوَكُّلُ كِفايَةٌ
7ـ اَلتَّوَكُّلُ بِضاعَةٌ
8ـ اَلتَّوَكُّلُ خَيْرُ عِماد
9ـ اَلتَّوَكُّلُ حِصْنُ الحِكْمَةِ
10ـ اَلتَّوَكُّلُ أفْضَلُ عَمَل
11ـ اَلتَّوَكُّلُ مِنْ قُوَّةِ اليَقينِ
12ـ بِحُسْنِ التَّوَكُّلِ يُسْتَدَلُّ عَلى حُسْنِ الإيقانِ
13ـ تَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ سُبْحانَهُ فَإنَّهُ قَدْ تَكَفَّلَ بِكِفايَةِ المُتَوَكِّلينَ عَلَيْهِ
14ـ حُسْنُ تَوَكُّلِ العَبْدِ عَلَى اللّهِ عَلى قَدْرِ ثِقَتِهِ بِِهِ
15ـ حَسْبُكَ مِنْ تَوَكُّلِكَ أنْ لاتَرى لِرِزْقِكَ مُجْرِياً إلاّ اللّهُ سُبْحانَهُ
16ـ فِي التَّوَكُّلِ حَقيقَةُ الإيقانِ
17ـ مَنْ تَوَكَّلَ كُفِيَ
18ـ مَنْ تَوَكَّلَ لَمْ يَهْتَمَّ
19ـ مَنْ تَوَكَّلَ عَلَى اللّهِ كُفِيَ
20ـ مَنْ تَوَكَّلَ عَلَى اللّهِ كَفاهُ
21ـ لاتَجْعَلَنَّ لِنَفْسِكَ تَوَكُّلاً إلاّ عَلَى اللّهِ ، وَ لايَكُنْ لَكَ رَجاءٌ إلاّ اللّهُ
22ـ كُلُّ مُتَوَكِّل مَكْفِيٌّ
23ـ كُنْ مُتَوَكِّلاً تَكُنْ مَكْفِيّاً
24ـ لَيْسَ لِمُتَوَكـِّل عَناءٌ
25ـ مَنْ كانَ مُتَوَكِّلاً لَمْ يَعْدَمِ الإعانَةَ
26ـ مَنْ تَوَكَّلَ عَلَى اللّهِ غَنِيَ عَنْ عِبادِهِ
27ـ مَنْ تَوَكَّلَ عَلَى اللّهِ كُفِيَ وَ اسْتَغْنى
28ـ مَنْ تَوَكَّلَ عَلَى اللّهِ تَسَهَّلَتْ لَهُ الصِّعابُ
29ـ مَنْ تَوَكَّلَ عَلَى اللّهِ أضاءَتْ لَهُ الشُّبَهاتُ، وَ كُفِيَ المَؤُناتُ، وَ أمِنَ التَّبِعاتِ
30ـ مَنْ تَوَكَّلَ عَلَى اللّهِ ذَلَّتْ لَهُ الصِّعابُ ، اَلتَّقْوى جَمّاعُ التَّنَزُّهِ وَ العَفافِ .
ـ اَلتَّقْوى ظاهِرُهُ شَرَفُ الدُّنْيا ، وَ باطِنُهُ شَرَفُ الآخِرَةِ
ـ اَلتَّقْوى أنْ يَتَّقِيَ المَرْءُ كُلَّما يُؤْثِمُهُ
-اِتَّقِ تَفُزْ
-أشْعِرْ قَلْبَكَ التَّقْوى ، وَ خالِفِ الهَوى تَغْلِبِ الشَّيْطانَ
ـ اِتَّقِ اللّهَ بَعْضَ التُّقى وَ إنْ قَلَّ، وَ اجْعَلْ بَيْنَكَ وَ بَيْنَهُ سِتْراً وَ إنْ رَقّ
ـ اِتَّقِ اللّهَ بِطاعَتِهِ، وَ أطِعِ اللّهَ بِتَقْواهُ.
- اِتَّقِ اللّهَ الَّذي لابُدَّ لَكَ مِنْ لِقائِهِ ، وَ لامُنْـتَهى لَكَ دُونَهُ
-اِتَّقُوا اللّهَ جِهَةَ ما خَلَقَكُمْ لَهُ
ـ اِتَّقُوا اللّهَ الَّذي إنْ قُلْتُمْ سَمِعَ ، وَ إنْ أضْمَرْتُمْ عَلِمَ .
ـ اِتَّقُوا اللّهَ حَقَّ تُقاتِهِ ، وَ اسْعَوْا في مَرْضاتِهِ، وَ احْذَرُوا ما حَذَّرَكُمْ مِنْ أليْمِ عَذابِهِـ
-اِتِّقُوا اللّهَ تَقِيَّةَ مَنْ سَمِعَ فَخَشَعَ ، وَ اقْتَرَفَ فَاعْتَرَفَ ، وَ عَلِمَ فَوَجِلَ ، وَ حاذَرَ فَبادَرَ، وَ عَمِلَ فَأحْسَنَ
ـ اِلْجَأُوا إلَى التَّقْوى فَإنَّهُ جُنَّةٌ مَنيعَةٌ، مَنْ لَجَأَ إلَيْها حَصَّنَتْهُ ، وَمَنِ اعْتَصَمَ بِها عَصَمَتْهُ
ـ اِعْتَصِمُوا بِتَقْوَى اللّهِ، فَإنَّ لَها حَبْلاً وَثيقاً عُرْوَتُهُ، وَ مَعْقِلاً مَنيعاً ذُرْوَتُهُ/
ـ اَلا وَ إنَّ التَّقْوى مَطايا ذُلُل حُمِلَ عَلَيْها أهْلُها ،وَ أُعْطُوا أزِمَّتَها فَأوْرَدَتْهُمُ الْجَنَّـةَ
-إنَّ التَّقْوى عِصْمَةٌ لَكَ في حَياتِكَ، وَ زُلْفى لَكَ بَعْدَ مَماتِكَ
-إنَّ اللّهَ تَعالى أوْصاكُمْ بِالتَّقْوى، وَ جَعَلَها رِضاهُ مِنْ خَلْقِهِ، فَاتَّقُوا اللّهَ الَّذي أنْتُمْ بِعَيْنِهِ، وَ نَواصيكُمْ بِيَدِهِ
-إنَّ تَقْوَى اللّهَ حَمَتْ أوْلِياءَهُ مَحارِمَهُ ، وَ ألْزَمَتْ قُلُوبَهُمْ مَخافَتَهُ ، حَتّى أسْهَرَتْ لَيالِيَهُمْ ، وَ أظْمَأَتْ هَواجِرَهُمْ ، فَأخَذُوا الرّاحَةَ بِالتَّعَبِ ، وَ الرَّيَّ بِالظَّمَأِ
ـ إنَّ تَقْوَى اللّهِ هِيَ الزّادُ وَ المَعادُ، زادٌ مُبَلِّغٌ، وَ مَعادٌ مُنْجِحٌ، دَعا إلَيْها أسْمَعُ داع، وَ وَعاها خَيْرُ واع ، فَأسْمَعَ داعِيها، وَ فازَ واعيها .
ـ إنَّ التَّقْوى حَقُّ اللّهِ سُبْحانَهُ عَلَيْكُمْ، وَ المُوجِبَةُ عَلَى اللّهِ حَقَّكُمْ، فَاسْتَعينُوا بِاللّهِ عَلَيْها، وَ تَوَسَّلُوا إلَى اللّهِ بِها .
ـ إنَّ تَقْوَى اللّهِ لَمْ تَزَلْ عارِضَةً نَفْسَها عَلَى الأُمَمِ الماضينَ وَ الغابِرينَ، لِحاجَتِهِمْ إلَيْها غَداً إذا أعادَ اللّهُ ما أبْدَأَ وَ أخَذَ ما أعْطى، فَما أقَلَّ مَنْ حَمَلَها حَقَّ حَمْلِها /.
-إنَّ لِتَقْوَى اللّهِ حَبْلاً وَثيقاً عُرْوَتُهُ، وَمَعْقِلاً مَنِيعاً ذُرْوَتُهُ .
ـ إنَّ التَّقْوى مُنْتَهى رِضَى اللّهِ مِنْ عِبادِهِ، وَ حاجَتِهِ مِنْ خَلْقِهِ، فَاتَّقُوا اللّهَ الَّذي إنْ أسْرَرْتُمْ عَلِمَهُ، وَ إنْ أعْلَنْتُمْ كَتَبَهُ /.
-إنَّ التَّقْوى دارُ حِصْن عَزيْز لِمَنْ لَجَأَ إلَيْهِ، وَ الفُجُورُ دارُ حِصْن ذَليل لايُحْرِزُ أهْلَهُ وَ لايَمْنَعُ مَنْ لَجَأَ إلَيْهِ .
ـ إنَّ التَّقْوى فِي اليَوْمِ الحِرْزُ وَ الْجُنَّةُ، وَ في غَد اَلطَّريقُ إلَى الجَنَّةِ، مَسْلَكُها واضِحٌ وَ سالِكُها رابِـحٌ
-إنَّ تَقْوَى اللّهِ عِمارَةُ الدّينِ، وَعِمادُ اليَقينِ، وَ إنَّها لَمِفْتاحُ صَلاح، وَ مِصْباحُ نَجاح
إنَّ مَنْ صَرَّحَتْ لَهُ العِبَرُ عَمّا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ المَثُلاتِ حَجَزَهُ التَّقْوى عَنْ تَقَحُّمِ الشُّبَهاتِ .
ـ إنَّ مَن فارَقَ التَّقْوى أُغْريَ بِاللَّذّاتِ وَ الشَّهَواتِ، وَ وَقَعَ في تيهِ السَّيِّئاتِ، وَ لَزِمَهُ كَبيرُ (كَثيرُ ) التَّبِعاتِ
-إنَّ تَقْوَى اللّهِ مِفْتاحُ سَداد، وَ ذَخيرَةُ مَعاد، وَ عِتْقٌ مِنْ كُلِّ مَلَكَة، وَنَجاةٌ مِنْ كُلِّ هَلَكَة، بِها يَنْجُوالهارِبُ، وَ تُنْجَحُ المَطالِبُ، وَتُنالُ الرَّغائِبُ
ـ اَلتَّقْوى تُعِزُّ، اَلْفُجُورُ يُذِلُّ .
ـ اَلتَّقْوى خَيْرُ زاد
ـ اَلتَّقْوى أزْكى زِراعَة
ـ اَلتَّقْوى رَأسُ الحَسَناتِ
ـ اَلتَّقْوى رَئِيسُ الأخْلاقِ
ـ اَلتَّقْوى حِصْنٌ حَصيْنٌ
-اَلتَّقْوى ذَخِيرَةُ مَعاد
ـ اَلتَّقْوى أقْوى أساس .
ـ اَلتَّقْوى مِفْتاحُ الصَّلاحِ .
ـ اَلتَّقْوى حِصْنُ المُؤْمِنِ .
-اِنِ اتَّقَيْتَ اللّهَ وَقاكَ .
إذَا اتَّقَيْتَ فَاتَّقِ مَحارِمَ اللّهِ
ـ طُوبى لِمَنْ أشْعَرَ التَّقْوى قَلْبَهُ
ـ عَلَيْكَ بِالتُّقى فَإنَّهُ خُلُقُ الأنْبِياءِ
ـ عَلَيْكَ بِالتَّقْوى فَإنَّهُ أشْرَفُ نَسـَب
ـ عَلَيْكَ بِتَقْوَى اللّهِ فِي الغَيْبِ وَ الشَّهادَةِ، وَ لُزُومِ الحَقِّ فِي الغَضَبِ وَالرِّضا
عَلَيْكُمْ بِالتَّقْوى فَإنَّهُ خَيْرُ زاد ،وَ أحْرَزُ عَتاد
ـ مَنْ أحَبَّ فَوْزَ الآخِرَةِ فَعَلَيْهِ بِالتَّقْوى
مَنْ تَسَرْبَلَ أثْوابَ التُّقى لَمْ يَبْلُ سِرْبالُهُ
مَنْ وَعَظَكَ أحْسَنَ إلَيْكَ
- مَنْ لَمْ يَتَّعِظْ بِالنّاسِ وَعَظَ اللّهُ النّاسَ بِهِ .
ـ مَنْ فَهِمَ مَواعِظَ الزَّمانِ لَمْ يَسْكُنْ إلى حُسْنِ الظَّنِّ بِالأيّامِ
ـ نِعْمَ الهَديَّةُ الْمَوعِظَةُ
اِسْتَصْبِحُوا مِنْ شُعْلَةِ واعِظ مُتَّعِظ، وَ أقْبَلُوا نَصيحَةَ ناصِح مُتَيَقِّظ ، وَقِفُوا عِنْدَ ما أفادَكُمْ مِنَ التَّعْليمِ
ـ اَلا إنَّ أسْمَعَ الأسماعِ مَنْ وَعَي التَّذْكيرَ وَ قَبِلَهُ
ـ أنْفَعُ المَواعِظِ ما رََدَعَ
ـ أبْلَغُ العِظاتِ اَلاِعْتِبارُ بِمَصارِعِ الأمْواتِ
ـ أبْلَغُ العِظاتِ اَلنَّظَرُ إلى مَصارِعِ الأمْواتِ،وَ الاِعْتِبارُ بِمَصائِرِ الآباءِ وَالأُمَّهاتِ
ـ أبْلَغُ ناصِح لَكَ الدُّنْيا ، لَوِ انْتَصَحْتَ بِما تُريكَ مِنْ تَغايُرِ الحالاتِ ، وَتُؤْذِنُكَ بِهِ مِنَ البَيْنِ وَ الشَّتاتِ
ـ إنَّ في كُلِّ شَيْء مَوْعِظَةً وَ عِبْرَةً لِذَوِى اللُّبِ وَالاِعْتِبارِ
.ـ إنَّ أنْصَحَ النّاسِ أنْصَحُهُمْ لِنَفْسِهِ ، وَ أطْوَعُهُمْ لِرَبِّهِ
ـ إنَّ الوَعْظَ الَّذي لايَمُجُّهُ سَمْعٌ، وَ لايَعْدِلُهُ نَفْعٌ، ما سَكَتَ عَنْهُ لِسانُ القَوْلِ، وَ نَطَقَ بِِهِ لِسانُ الفِعْلِ
ـ اَلاِتِّعاظُ اِعْتِبارٌ
ـ اَلْمَواعِظُ حَياةُ القُلُوب
ـ اَلنَّصيحَةُ تُثْمِرُ الوُدَّ
ـ اَلْمَوْعِظَةُ نَصيحَةٌ شافِيَ
ـ اَلْمَواعِظُ شِفاءٌ لِمَنْ عَمِلَ بِها
ـ اَلْوَعْظُ النّافِعُ ما رَدَعَ
ـ اَلْمَواعِظُ صِقالُ النُّفُوسِ وَ جَلاءُ القُلُوبِ
ـ بِالمَواعِظِ تنجلي الغَفْلَةُ
ـ بَيْنَكُمْ وَ بَيْنَ المَوْعِظَةِ حِجابٌ مِنَ الغَفْلَةِ وَ الغِرَّةِ
ـ ثَمَرَةُ الوَعْظِ الاِنْتِباهُ
ـ خَيْرُ المَواعِظِ ما رَدَعَ
ـ رَحِمَ اللّهُ أمرا اِتَّعَظَ وَ ازْدَجَرَ، وَ انْتَفَعَ بِالعِبَرِ
4ـ رُبَّ زاجِر غَيْرُ مُزْدَجِر
الوِجْدانُ سُلْوانٌ
ـ مَنْ كَتَمَ وَجَعاً أصابَهُ ثَلاثَةَ أيّام ، وَ شَكى إلَى اللّهِ سُبْحانَهُ كانَ اللّهُ سُبْحانَهُ مُعافِيَهُ
ـ أكْرِمْ وُدَّكَ ، وَ احْفَظْ عَهْدَكَ
اَلتَّوَدُّدُ ( التُّؤَدَةُ ) يُمْنٌ
ـ إذا أحْبَبْتَ فَلا تُكْثِرُ
ـ إذا ثَبَتَ الوُدُّ وَجَبَ التَّرافُدُ وَ التَّعاضُدُ
ـ بِالتَّوَدُّدِ تَكُونُ المَحَبَّةُ
ـ أفْضَلُ النّاسِ مِنَّةً مَنْ بَدَأَ بِالمَوَدَّةِ
ـ أسْرَعُ المَوَدّاتِ اِنْقِطاعاً مَوَدّاتُ الأشْرارِ
ـ إنَّ المَوَدَّةَ يُعَبِّرُ عَنْهَا اللِّسانُ ، وَعَنِ المَحَبَّةِ العَيْنانِ ( العَيانُ)
ـ اَلْمَوَدَّةُ رَحِمٌ
ـ اَلْمَوَدَّةُ نَسَبٌ
ـ اَلْمَوَدَّةُ أقْرَبُ نَسَب
ـ اَلْمَوَدَّةُ أقْرَبُ رَحِم
اَلجاهِلُ لايَرْتَدِعُ ، وَ بِالمَواعِظِ لا يَنْتَفِعُ
اَلجاهِلُ مَنْ أطاعَ هَواهُ في مَعصيَةِ رَبه
- اَلجاهِلُ يَسْتَوْحِشُ مِمّا يَأنَسُ بِه الحَكيْم
ـ اَلجاهِلُ لايَعْرِفُ العالِمَ لأنَّهُ لَمْ يَكُنْ قَبْلُ عالِماً
ـ اَلجاهِلُ لا يَعْرِفُ تَقْصيرَهُ ، وَلايَقْبَلُ مِنَ النَّصيحِ لهُ
ـ اَلجاهِلُ يَعْتَمِدُ عَلى أمَلِهِ ، وَ يُقَصِّرُ في عَمَلِهِ
ـ اَلجاهِلُ صَخْرَةٌ لا يَنْفَجِرُ ماؤُها ، وَشَجَرَةٌ لايَخْضَرُّعُودُها ، وَ أرضٌ لايَظهَرُ عُشْبُها
ـ اَلْجاهِلُ مَيِّتٌ بَيْنَ الأحْياءِ
ـ أشْقَى النّاسِ اَلجاهِلُ.
ـ أجْهَلُ النّاسِ مُسِيئٌ مُسْتَأنِفٌ