[center][center]المنهج الدراسى
المجال الثامن: المنهج الدراسى
يتضمن المنهج الدراسى المفاهيم والمبادئ والمهارات اللازمة لإعداد جيل المستقبل القادر على مواكبة التغيرات المتسارعة، والتكيف معها، والنهوض بمستقبل الأمة، كذلك يتطلب تنفيذ هذا المنهج وتفعيله استخدام الموارد البيئية والمحلية، وإعداد وتنفيذ الأنشطة التعليمية ومشاركة أعضاء المجتمع المحلى بما يضمن توفير بيئة اجتماعية ميسرة لعمليتى التعليم والتعلم.
ولهذا يتناول المجال التالى المتمثل فى مجال المنهج الدراسى وكيفية توظيفه بالشكل الإيجابى، وعلى الرغم من أن مناهجنا تتسم بالمركزية، حيث لا يختلف المحتوى باختلاف البيئة وإنما يختلف أسلوب تنفيذه وآلية تفعيله طبقا للعوامل والظروف المحيطة. ولذا فإن الممارسات التعليمية فى هذا المجال تتمحور حول كيفية تفعيل المنهج الدراسى وتنفيذه على نحو جيد ويتناول هذا المجال المعيارين التاليين:
المعيار الأول: توافر ممارسات مفعلة للمنهج.
المعيار الثانى: توافر أنشطة صفية ولا صفية فعالة.
وفيما يلى عرض للممارسات اللازمة لتحقيق كل مؤشر من مؤشرات هذين المعيارين.
8 المنهج المدرسي.
8. 1 توافر ممارسات مفعلة للمنهج.
8. 1. 1 يوظف المنهج بما يربطه بالقضايا والمشكلات المعاصرة.
1- تحديد موعد لاجتماعات دورية كل أسبوع بين معلمي المادة الواحدة لمناقشة كافة النقاط المرتبطة بالمادة على أن يتخلل تلك الاجتماعات:
· تحليل المحتوى فى ضوء الأهداف المراد تحقيقها سواء كانت معرفية أو مهارية أو وجدانية.
· تحليل محتوى المادة وتحديد المفاهيم الأساسية المتضمنة بها.
· تحديد موضوعات المحتوى التى يمكن ربطها بالقضايا والأحداث الجارية.
· تحديد القضايا والمشكلات التى يمكن أن يتضمنها المحتوى ومناقشة سبل تناول هذه القضايا وتوظيفها فى تعلم المادة الدراسية، فيما يلى أمثلة لبعض الموضوعات والقضايا التى يمكن الخروج بها من الاجتماع.
جدول (8-1)
أمثلة لبعض الموضوعات والقضايا المتضمنة بها
· تتبادل الخبرات بين معلمي المادة الواحدة من خلال عرض المواقف والطرائق التى استخدمت أو المشكلات والصعوبات التى صادفها البعض ومحاولة البحث عن حلول لها من خلال المناقشات.
2- تنظيم لقاءات شهرية مع مشرف المادة والموجه بهدف تحديد القضايا والمشكلات الآنية فى المجتمع المحلى للمؤسسة أو المحافظة أو الدولة بشكل عام وتحديد كيفية توظيفها فى تدريس المادة من خلال تحديد المفاهيم الموجودة بالدرس وذات الصلة بتلك القضايا والمشكلات ومن أمثلة ذلك:
· موضوع أزمة رغيف الخبز يمكن تناولها فى أكثر من مادة فمثلا فى اللغة العربية يمكن تناولها فى موضوعات تعبير مختلفة تناقش قضايا المستوى الاقتصادي أو سوء الاستغلال للموارد المتاحة أو الأمانة، وبالنسبة لمادة الرياضيات يمكن تناول هذا الموضوع من خلال دراسة مكونات رغيف الخبز والنسب بين مكوناته أو الكسور عند تقسيم رغيف الخبز إلى أجزاء متساوية وهكذا.........
3- تفعيل دور وحدة التدريب بالمؤسسة لتدريب معلمي المواد المختلفة على:
· آليات تحليل محتوى الكتب الدراسية وتحديد عناصره.
· تحديد الموضوعات التى يمكن توظيفها بالقضايا والمشكلات المعاصرة.
· توظيف المادة العلمية وربطها بالبيئة المحيطة.
· إعداد وتصميم أنشطة ذات صلة بمادة تخصصهم.
· عمل ورش عمل لتنفيذ هذه العناصر من خلال التدريس المصغر والتطبيق العملي على نماذج لدروس محددة فى صفوف دراسية مختلفة ومناقشة تلك النماذج والاستفادة منها فى اقتراح حلول لمشكلات وقضايا معاصرة.
4- استغلال المكتبة كأحد مصادر المعرفة وكافة الوثائق والصحف للحصول على المعلومات التى يمكن ربطها بموضوعات المواد المختلفة المواد المختلفة.
5- عمل سجل للأنشطة الصفية واللاصفية المرتبطة بالمادة الدراسية بحيث تعمل هذه الأنشطة على إبراز عناصر المنهج التى يمكن ربطها بالقضايا والمشكلات مع ضرورة أن يكون المتعلم مشارك بإيجابية فى تصميم وتنفيذ تلك الانشطة.
6- تكليف الطلاب بإعداد أبحاث عن بعض المشكلات التي يعاني منها المجتمع والمرتبطة بمكونات المنهج مثل الإدمان، التدخين، التلوث.
7- عمل زيارة ميدانية تضم المعلمين و الطلاب للمجتمع المحيط بالمدرسة و تدارس المشكلات واحتياجات هذا المجتمع على ارض الواقع و تقديم المقترحات و الحلول المناسبه من وجهه نظرهم، مثال: نظافة الحي، التخلص من النفايات من خلال مواد دراسية مختلفة.
8- عقد ندوات ولقاءات ودعوة بعض المهتمين و المتخصصين و أعضاء المجتمع المحلي لمناقشة القضايا والمشكلات المعاصرة و ومناقشتها ومحاولة وضع حلول مقترحة للتغلب عليها.
9- عمل ملصقات ومنشورات للتوعية ببعض المشكلات و القضايا المعاصرة مثل أضرار التدخين وغيره من الموضوعات التى يجب أن يكون للمؤسسة دور فى مناقشتها وعلاجها.
مؤشرات الأداء المتميز:
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
§ عقد مقابلات مع معلمي التلاميذ.
§ ملاحظة أداء التلاميذ أثناء ممارسة الأنشطة الصفية و اللاصفية.
§ تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:
جدول (8-2)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح
الأداء
نعم
لا
الأدلة والشواهد
· ترتبط الأنشطة التربوية فى المؤسسة بأهداف المنهج.
· يربط المعلمين موضوعات المنهج بالمشكلات الحياتية الآنية.
· تتنوع أساليب تنفيذ المنهج طبقا لتنوع البيئات المحلية.
· تنوع الأانشطة يساعد على إيجاد حلول ممكنة للمشكلات المعاصرة.
..................
8. 1. 2 ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية و المحلية المتاحة.
1. قيام معلمي المواد الدراسية المختلفة بعمل تحليل محتوى المواد الدراسية المختلفة فى ضوء الأنشطة المختلفة التى يمكن ممارستها وذلك بهدف:
· وضع قائمة بالموارد البيئية المتاحة التي تخدم موضوعات المقرر.
· وضع خطة لاستخدام هذه الموارد البيئية في أنشطة المنهج.
· وضع جدول مقترح يوضح النشاط و المواد الخام والتكنولوجية.
وذلك حتى يمكن إكساب المتعلمين مجموعة من القيم والإتجاهات الايجابية نحو البيئة والمجتمع المحيط بهم والجدول التالي يوضح أمثلة لموضوعات من مواد دراسية مختلفة والأنشطة الخاصة بها:
جدول (8-3)
أمثلة لبعض الموارد البيئية والأنشطة لبعض المواد الدراسية
المادة
الموضوع
الموارد البيئية
الانشطة
الدراسات الاجتماعية
المسطحات المائية
· صور لبحار.
· صور لنهر النيل.
· إسطوانات تعليمية.
عرض لصور متنوعة ومناقشة أنواع التلوث وسبل القضاء عليها
اللغة العربية
المحافظة على البيئة
· صور لباعة جائلين.
· صور لمداخن بعض المصانع.
عمل مناظرة أو ندوة لمناقشة أنواع التلوث وأسبابه.
العلوم
تحولات الطاقة
أسلاك كهربائية مستعملة
أعمدة جافة.
موتور العاب الأطفال.
توانى تستخدم فى التسخينشمع.
إجراء تجارب عملية توضح تحول الطاقة من صورة إلى أخرى.
2. وجود قاعدة بيانات بالمؤسسة توضح لمعلمي المواد الدراسية المختلفة أنواع الموارد التكنولوجية المتاحة بالمؤسسة مثل الاسطوانات والبرامج التعليمية التى ترد للمؤسسة من مركز التطوير التكنولوجي بالإدارة أو أى إسطوانات أو برامج أخرى قام أحد المعلمين بإعدادها، حتى يمكن للمعلمين الرجوع إليها عند الضرورة لاستخدامها، مع مراعاة ضرورة تدريب المعلمين على استخدامها وإنتاجها –إن أمكن ذلك- بمساعدة وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة، وفيما يلى نموذج لجدول يوضح بيانات الإسطوانات والبرامج المتاحة بمعمل الوسائط المتعددة أو الحاسب الآلى بالمؤسسة والتى يمكن للمعلمين الرجوع إليها:
جدول (8-4)
قائمة بالاسطوانات والبرامج الموجودة بالمؤسسة
الصف الدراسي
الفصل الدراسي
المادة
الموضوع
الاول الإعدادى
الأول
اللغة العربية
رياضيات
علوم
دراسات اجتماعية
لغة إنجليزية
رياضيات
الثانى الإعدادى
الأول
اللغة العربية
رياضيات
علوم
دراسات اجتماعية
لغة إنجليزية
رياضيات
الثالث الإعدادى
الأول
اللغة العربية
رياضيات
علوم
دراسات اجتماعية
لغة إنجليزية
رياضيات
3. تدريب معلمي المؤسسة فى المواد المختلفة على إنتاج الوسائل التعليمة والأدوات اللازمة لممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية باستخدام الموارد البيئية البسيطة وغير المكلفة وذلك بمساعدة مشرفى المادة ووحدة التدريب والجودة بالمؤسسة، بما يسمح بمشاركة المتعلمين فى عملية التعلم بفعالية وكذلك استخدام الموارد البيئة والمواد الخام المتاحة وفيما يلى أمثلة لإنتاج وسائل تعليمية من مواد بسيطة فى البيئة المحيطة
جدول (8-5)
نموذج لجدول يوضح اهداف وأنشطة لبعض الموضوعات الدراسية
المادة
الموضوع
الأدوات المطلوبة
الانشطة
رياضيات
قراءة الأعداد الكبيرة
· ورق مقوى أو كرتون.
· عصى.
عمل معداد باستخدام الورق المقوى والعصى لتحديد القيم المكانية لأرقام الأعداد الكبيرة.
اللغة العربية
المحافظة على البيئة
· قصاصات ورق من الجرائد والمجلات عن التلوث.
· قطعة قماش من الصوف
عمل جريدة حائط أو لوحة جيبية لعرض الصور والمقالات
4. اجتماع معلمي المواد الدراسية المختلفة مع مشرفى الرحلات بالمؤسسة بهدف تبادل المعلومات عن الموضوعات المختلفة التى تدرس بالصفوف المختلفة والتى تساعد مشرفى الرحلات على وضع خطة الرحلات للمؤسسة بما يتفق مع أهداف المواد المختلفة وبما يتفق مع الموارد المتاحة فى المجتمع المحلى للمؤسسة من متاحف وقصور ثقافة وأماكن أثرية مثال ذلك:
جدول (8-6)
أماكن مقترحة للرحلات فى ضوء اهداف وتوزيع المنهج
المكان
الصفوف
المادة ذات الصلة
مصنع أغذية
الخامس والسادس الابتدائى
العلوم
قلعة محمد على
الرابع الابتدائى
الدراسات الاجتماعية
الحدائق العامة
جميع الصفوف
· اللغة العربية
· العلوم
5. تقييم أثر تنفيذ الانشطة والرحلات على أداء المتعلم وذلك بعقد مقابلة مع المتعلمين أو تطبيق أحد أدوات التقويم التى تستهدف قياس اثر هذه الأنشطة والرحلات على تحقيق الأهداف المرتبطة بالمنهج، على سبيل المثال يمكن قياس المهارات الآتية بعد زيارة حديقة الحيوان:
o تصنيف الكائنات الحية.
o تحديد المواد الغذائية التى تتغذى عليها الكائنات الحية.
o تلخيص التطور التاريخي لدراسة فئة معينة من الكائنات الحية.
o .....
6. حرص المؤسسة على تصميم وتنفيذ أنشطة تهدف إلى المحافظة على البيئة وذلك بمساهمة كل من العاملين والمتعلمين، كما عليها أن تشارك المؤسسات الأخرى فى أى مشروعات أو انشطة لها نفس الأهداف وذلك من خلال عمل مسابقات لتجميل المكان المحيط بالمؤسسة أو مشروعات تطوعية لتشجير وتنظيف منطقة معينة.
مؤشرات الأداء المتميز
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
§ عقد مقابلات مع معلمي التلاميذ.
§ ملاحظة أداء التلاميذ أثناء ممارسة الأنشطة الصفية و اللاصفية.
§ تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:
جدول (8-7)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح
الأداء
نعم
لا
الأدلة والشواهد
· تؤكد أنشطة المؤسسة على ثقافة الحفاظ على البيئة.
· توظف المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمؤسسة لتنفيذ الأنشطة.
· يحرص المعلمين على استخدام المواد قليلة التكلفة المتوفرة بالبيئة المحلية فى تنفيذ أنشطة المنهج.
· توظف المتاحف والمراكز العلمية وقصور الثقافة والأماكن الأثرية فى تنفيذ الأنشطة.
8. 1. 3 يفعل المنهج بما يساعد على تنمية مهارات المتعلمين.
1. يراعى المعلم عند دراسته وتحليله لمحتوى المادة التى يًدرسها أن يحدد الموضوعات والدروس التى يمكن من خلالها إانجاز مجموعة من الانشطة التى تنمى لدى التلاميذ مهارات مختلفة مثل التعلم الذاتي وتقصى الحقائق وفرض الفروض فعلى سبيل المثال:
· فى الرياضيات فى موضوع الدائرة يطلب منهم المعلم تجميع بيانات عن الأشياء التى تعتمد على الدائرة فى عملها ودراسة مواقف معينة مثلا ماذا يحدث لو كانت إطارات السيارات مربعة الشكل وليست دائرية......... .
· فى العلوم فى موضوع متطلبات نمو النبات يطلب منهم تحديد العوامل التى تؤثر على نمو النبات فمن خلال التجربة العملية وتجميع البيانات التى يأتي بها المتعلمين بأنفسهم يتحققوا من حاجة النبات إلى الضوء والهواء مثلا.... .
2. يراعى المعلم عند تصميمه للأنشطة أن تكون منوعة بحيث تعمل على تنمية وإكساب تلاميذه مجموعة من المهارات مثل مهارات البحث، تجميع البيانات، ويمكن أن يتم ذلك على النحو الآتي:
· يكلف التلاميذ بعمل أبحاث خاصة بموضوعات معينة.
· تجميع بيانات وحقائق عن أشياء معينة مثل أنواع الطيور والحيوانات فى العلوم مثلا.
3. على المعلم أن يراعى تنوع الأنشطة التى تغطى موضوعات المنهج بين كونها أنشطة نظرية أو معرفية وأخرى عملية واجتماعية فمثلا:
· إعداد أنشطة تهدف إلى إكساب المتعلمين معارف ومعلومات عن المحتوى الموجودة فى المقرر الدراسي.
· إعداد أنشطة تنمى لديهم مهارات عملية مثل استخدام الأدوات الهندسية فى الرياضيات أو أدوات المعمل فى العلوم أو الأجهزة المختلفة كما فى الحاسب الآلى.
· إعداد أنشطة تنمى الجوانب الوجدانية والاجتماعية مثل العمل الاجتماعي والتطوعي.
4. يراعى المعلم عند تحديد طرائق التدريس أن تكون منوعة بحيث يعمل التلاميذ بشكل فردى وجماعي وأن تنمى لديهم مهارة العمل فى فريق وإكسابهم مهارات إدارة الحوار والمناقشة وتقبل الرأي والرأي الآخر، ويمكن أن يتم ذلك على النحو الآتي:
· استخدام طرائق التدريس القائمة على حل المشكلات والتى تتطلب من التلاميذ العمل فى مجموعات لتجميع البيانات وفرض الفروض واختبارها حتى يتم التوصل لحل المشكلة.
· تعلم آداب الحوار والمناقشة من خلال إتاحة الفرصة للتلاميذ لمناقشة إجابات أقرانهم وقبل إعلان المعلم عن صحة أو خطأ تلك الإجابة مع مراعاة تدخل المعلم عند الضرورة للتوجيه نحو استخدام أسلوب مناسب فى الحوار.
· تقبل النقد والمناقشة طالما أن الأسباب منطقية وتعتمد على الأسلوب العلمي .
· إتاحة الفرصة أمام التلاميذ للتعلم الذاتي من خلال الأنشطة المختلفة بالإضافة إلى توظيف وتفعيل دور المتفوقين من الطلاب فى مساعدة زملائهم- تعلم الأقران- مما يساعد على إكساب المتعلمين روح التعاون والمبادرة.
5. يجب أن يحرص المعلم عند تدريسه محتوى مقرر معين أن يوضح لتلاميذه أهمية المعلومات والمعارف التى يتعلمها وذلك من خلال ربطها بالبيئة وتوظيفها من خلال عرض أمثلة ومواقف حياتية تحتاج إلى تلك المعلومات وبالتالي إكسابهم مهارات حياتية مثلا قدرتهم على حل المشكلات من خلال نقل اثر ما تم تعلمه من مجال إلى آخر.
6. يراعى المعلم عند دراسته للمقرر الذى يدرسه وعند تحديد أساليب التقويم التى سيتبعها ألا تهدف عملية التقويم إلى تحديد المستوى التحصيلي للتلاميذ فقط وإنما تتخطى ذلك إلى تدريب المتعلمين على آلية التقويم وإصدار الأحكام واتخاذ القرار من خلال إكسابهم مهارات النقد والتقييم الموضوعى من خلال التدريب على تقديم الحجج والبراهين التى تبرر ما توصلوا إليه وكذلك تنمية قدرتهم على التقويم الذاتي بموضوعية وشفافية.
7. من المفضل – إن أمكن- أن يضع المعلم لنفسه خطة توضح الأنشطة المختلفة بحيث توضح تلك الخطة الموضوعات والمهارات التى يمكن تنميتها خلالها ونوع تلك المهارات واحتياجات تنفيذ تلك الانشطة وذلك من خلال:
· تحديد قائمة الموضوعات التي يتضمنها المقرر.
· تحليل كل موضوع إلى مجموعة المهارات التي يتضمنها.
· تصنيف تلك المهارات من حيث كونها (مهارات معرفية – عملية – اجتماعية-.....).
· وضع تصور للأنشطة التى يمكن تنفيذها لتنمية تلك المهارات.
· وضع خطة زمنية محددة لتنفيذ النشاط المرتبط بكل مهارة.
8. ومن المفيد للمعلم تضمين تلك الخطة فى ملف الإنجاز الخاص به والعمل على تحديثها من وقت لآخر فى ضوء ما يستجد على المقرر الخاص بالمادة أو ما يحصل عليه من تدريبات أو حتى فى ضوء اختلاف مستوى وطبيعة طلابه من عام لآخر.
مؤشرات الأداء المتميز :
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
§ عقد مقابلات مع معلمي التلاميذ.
§ ملاحظة أداء التلاميذ أثناء ممارسة الأنشطة الصفية و اللاصفية.
§ تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:
جدول (8-نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح الأداء
نعم
لا
الأدلة والشواهد
· توظف الموضوعات الدراسية لتنمية مهارات الدراسة .
· توظف الموضوعات لتنمية مهارات المتعلمين مهارات حياتية.
· تفعل الأنشطة المتضمنة بمحتوى المواد الدراسية لتنمية مهارات التعلم التعاوني لدى المتعلمين.
· يساعد استخدام الوسائل والمعينات التعليمية على تنمية مهارات التعلم الذاتي للمتعلمين.
· تساعد المناهج على تنمية مهارات التقويم الذاتي لدى الطلاب.
8. 1. 4 تستخدم الأدلة بفعالية بما يحقق أهداف المنهج.
1- يجب أن تحرص المؤسسة على توفير عدد كافٍ من نسخ أدلة المعلم للمواد الدراسية والصفوف المختلفة، وفى حالة عدم كفاية عدد النسخ المتاحة فلابد من مخاطبة الإدارة التعليمية لطلب المزيد من النسخ بالإضافة إلى إمكانية توفير آلية تسمح بتصوير النسخ الموجودة ووضعها فى عدة أماكن مثل حجرة مدرسي المادة والمكتبة ووحدة التدريب حتى يمكن للمعلمين الاستعانة بها عند الضرورة.
2- عقد اجتماعات بين معلمي المادة الواحدة ومناقشة محتوى أدلة المعلم وعناصره المختلفة وبحث إمكانية استفادة معلمي المادة بهذا الدليل انطلاقا من حرية المعلم فى تنفيذ ما ورد بالدليل كما هو أو تعديله أو عدم استخدامه، وذلك فى ضوء خبرات المعلمين وطبيعة المتعلمين بالمؤسسة والبيئة أو المجتمع التى تقع به المؤسسة.
3- مراجعة عناصر الدليل وبحث سبل الاستفادة منها وذلك كما يلى:
· بالنسبة للأهداف يمكن التعامل معها فى ضوء الأنشطة التى يخطط لها المعلم وحسب الموضوع والأنشطة والمهارات التى يهدف إلى تنفيذها وذلك من خلال:
o استخدامها كما هي بدون إجراء أى تعديل.
o توزيعها على عدد اكبر من الحصص.
o إعادة صياغتها أو تعديلها.
o إضافة أهداف أخرى أكثر إجرائية.
· بالنسبة للوسائل التعليمية المعينة يمكن التعامل معها فى ضوء البيئة التى تقع بها المؤسسة من حيث كونها بيئة زراعية أو ساحلية وذلك باستخدام الخامات التى تتوافر بهذه البيئة وذلك من خلال:
o استخدامها كما هي بدون إجراء أى تعديل.
o الاستفادة من بعضها وعدم استخدام البعض الآخر.
o الاستفادة من الأفكار وتنفيذها باستخدام المواد الخام المتاحة بالبيئة المحيطة.
· بالنسبة لطرائق واستراتيجيات التدريس المقترحة بالدليل يجب أن يكون للمعلم شخصيته وأسلوبه الخاص فى اختيار وتنفيذ تلك الطرائق والاستراتيجيات كما هي أو استخدام طرائق واستراتيجيات أخرى أكثر مناسبة من وجهة نظره حيث تتدخل عوامل كثيرة فى اختيار إستراتيجية التدريس منها مستوى تحصيل الطلاب وطبيعة تعلمهم وعدد التلاميذ داخل الفصل وطبيعة موضوع الدرس نفسه.
· بالنسبة لأساليب التقويم والأنشطة الإثرائية يمكن للمعلم الاستفادة من النماذج الواردة بالدليل فى صياغة وسائل وأدوات تقويم أخرى تحاكى ما هو وارد بالدليل لتكون مناسبة له من حيث العدد والمستوى والأسلوب.
4- على المؤسسة أن تفعل دور وحدة التدريب والجودة بالمدرسة من خلال توفير برامج تدريبية تهدف إلى تدريب المعلمين على كيفية التعامل مع أدلة المعلم والاستفادة منها كأحد مصادر المعرفة التى يمكن أن يستعين بها المعلم وذلك من خلال عقد ورش عمل لتوعية المعلمين بأهمية وجود الأدلة وتدريبهم على كيفية استخدامها والاستفادة منها بإنتاج وسائل تعليمية أو اقتراح استراتيجيات تدريس أخرى غير المعروضة بالدليل.
5- ومن المفيد أن يسجل ويحتفظ المعلم بالملاحظات أو التعديلات التى أدرجها على بعض النقاط فى دليل المعلم أو التى استفاد بها من احد زملاءه أو أاثناء التدريبات المختلفة وأن يضمنها فى ملف الإنجاز الخاص به والعمل على تحديثها.
6- بالنسبة لأدلة التقويم الخاصة بالتلاميذ على المعلم أن يوظفها بالشكل الأمثل -جنبا إلى جنب مع كتاب التلميذ- باعتبارهما أحد أقرب مصادر المعرفة للتلاميذ وذلك من خلال:
o الحرص على استخدام دليل تقويم الطالب داخل الحصص أثناء عملية التقويم.
o أن تكون بعض التكليفات التى يحصل عليها التلاميذ كواجب منزلي من أدلة التقويم.
o مراعاة انتقاء اللأنشطة التى يتم تكليف التلاميذ بها حسب مستواها ومستوى التلاميذ أنفسهم.
o محاكاة ما يحتويه دليل تقويم الطالب وعمل نماذج إضافية للتقويم.
مؤشرات الأداء المتميز :
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
§ عقد مقابلات مع معلمي التلاميذ.
§ ملاحظة أداء التلاميذ أثناء ممارسة الأنشطة الصفية و اللاصفية.
§ تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:
جدول (8-9)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح
الأداء
نعم
لا
الأدلة والشواهد
· توافر نسخ من دليل المعلم الخاص المواد الدراسية المختلفة.
· يستعين المعلمون بدليل المعلم فى عملية التدريس.
· يوظف المعلمون دليل تقويم الطالب فى الفصل.
· تستخدم الأنشطة الإثرائية لتحسين أداء المتعلمين.
· يستفاد من مصادر التعليم والتعلم المشار إليها فى الدليل لتحقيق أهداف الدرس.
[/center]
[/center]