دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
موضوع: وسائل التطبيق : الجودة الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 12:02 pm
[size=21]وسائل التطبيق : التحول نحو إدارة الجودة الشاملة يتم من خلال المقارنة التالية :
كيفية أداء العمل
الفرق بين التعليم والصناعة
وسائل التطبيق الفاعل : متطلبات لنجاح التطبيق : ـ * القيادة الإدارية الناجحة : من مهامها : التخطيط الاستراتيجي ، والتغيير . * التعليم والتدريب : التوعية والتهيئة والتأهيل . * الاتصالات الفعالة : تقديم التغذية الراجعة . * وجود نظام توكيد الجودة . * وجود هيكل فرعي لدعم التطبيق . * وجود بيئة تنظيمية ملائمة : تمثلها الثقافة التنظيمية . مقاييس التعليم لإيجاد مقاييس لجودة التعليم ، لا بد من طرح التساؤلات التالية : 1 ـ ما الذي تريده من مدارس أبنائك ؟ 2 ـ إلى أي المدارس ترسلهم ؟ 3 ـ ما الفرق بين مدرسة متميزة ، وأخرى غير متميزة ؟ 4 ـ كيف تقيس الأداء الحالي للمدرس ؟ 5 ـ هل الواقع التعليمي أثبت جدواه ؟ 6 ـ هل بالإمكان تطوير الوضع الموجود مقاييس التعليم طريقة ( مايرن تريبوس ) لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم : لقد طرح مايرن طريقة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم ، ونوعيته التي يجب أن تقدمه المدارس وذلك حسب الأسس التالية : 1 ـ المعرفة : وهي الشيء الذي يجعل الفرد يفهم ما يتعلمه ، وعلاقة ذلك بما سبق معرفته ، فالمعرفة تولد لدى الفرد القدرة على الفهم من خلال تجربته . 2 ـ البراعة : هي التي تمكن الفرد من تحويل المعرفة إلى عمل فعلي . 3 ـ الحكمة : هي القدرة على التمييز بين المهم والأهم ، وبالتالي تحديد الأولويات . 4 ـ الشخصية : وهي عبارة عن مركب مكون من المعرفة والبراعة والحكمة مرتبطة بالتحفيز . مقاييس التعليم
* مدى التحصيل المعرفي عند الطالب . * مدى رضا الطلبة وأولياء أمورهم . * مستوى خريجي المدرسة . * مستوى الإداريين والمعلمين . * مدى رضا الإداريين والمعلمين . * الخدمات التي تقدمها المدرسة . * الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمالية . * خدمة المجتمع . المعوقات العامة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة : ـ 1 ـ عدم التزام الإدارة العليا. 2 ـ التركيز على أساليب معينةفي إدارة الجودة الشاملة وليس على النظام ككل. 3 ـ عدم حصول مشاركة جميع العاملينفي تطبيق إدارة الجودة الشاملة. 4 ـ عدم انتقال التدريب إلى مرحلة التطبيق. 5 ـ تبني طرق وأساليب لإدارة الجودة الشاملة لا تتوافق مع خصوصية المؤسسة. 6 ـ مقاومة التغيير سواء من العاملين أو من الإدارات . 7 ـ توقع نتائج فورية وليست على المدى البعيد.