البداية
يحدد المعلم الاهداف والمشكلة تحت الدراسة
يجمع المتعلمون المعلومات حول المشكلة
هل ابعاد المشكلة اصبحت واضحة للمتعلمين
لا
نعم
يطرح المتعلمون كل الافكار المتعلقة بحل المشكلة
يتدخل المعلم لتصحيح مسار تفكير المتعلمين عند الضرورة لذلك
لا هل كل الافكار المطروحة مرتبطة بالموضوع
نعم
يرحب افراد المجموعة بكل الافكار المطروحة المرتبطة بالموضوع
يستخدم المعلم مصادر تعلم مختلفة
لفتح آفاق جديدة للتفكير
يتابع المعلم العمل بين المجموعات
لا هل انتهى المتعلمون من طرح افكار جديدة
نعم
تبدأ المجموعات فى الغاء الافكار المكررة
تعرض كل مجموعة قائمة بما توصلت اليه من افكار نهائية
نعم
لا هل هناك افكار مشتركة بين المجموعات
يساعد المعلم التلاميذ فى استخلاص الافكار النهائية