الوسيلة التعليمية
الوسيلة التعليمية :هي كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم ، ويندرج تحت ذلك توضيح المعاني ، وشرح الأفكار وتدريب المتعلم على المهارات ، وتنمية الاتجاهات ، وغرس القيم .
والوسيلة لها دور كبير في إثارة اهتمام المتعلمين ، وتوفر وقت المعلم عند شرح المادة ، وتسهم في توصيل ونقل الحقائق والمعلومات ، وتساعد في تثبيت المعلومات وغير ذلك .
ولكن هل كل وسيلة يمكن أن تؤدى الدور المراد تحقيقه ؟ .
والخلاصة أن الوسيلة الملائمة هي أنجح الوسائل التي تحقق الهدف ، فالتقنيات الحديثة كثيرة ، ولكن التكلف الذي لا يحقق الهدف غير محمود .
والتعليم المثمر هو الذي يثير عند المتعلم الحواس المختلفة .
فوائدها للمتعلم :-
تساعد الوسائل التعليمية على استثارة اهتمام المتعلم وإشباع حاجته للتعلم :-
يأخذ المعلم من خلال استخدام الوسائل التعليمية المختلفة بعض الخبرات التي تثير اهتمامه وتحقق أهدافه ، وكلما كانت الخبرات التعليمية التي يمر بها المتعلم أقرب إلى الواقعية أصبح لها معنى ملموسا وثيق الصلة بالأهداف التي يسعى المتعلم إلى تحقيقها والرغبات التي يتوق إلى إشباعها 0
تساعد على زيادة خبرة المتعلم مما يجعله أكثر استعدادا للتعلم :
هذا الاستعداد الذي إذا وصل إليه المتعلم يكون تعلمه في أفضل صوره ، ومثال على ذلك مشاهدة فيلم سينمائي حول بعض الموضوعات الدراسية تهيئ الخبرات اللازمة للمتعلم وتجعله أكثر استعدادا للتعلم
تساعد الوسائل التعليمية على اشتراك جميع حواس المتعلم :
إن اشتراك جميع الحواس في عمليات التعليم يؤدي إلى ترسيخ وتعميق هذا التعلم والوسائل التعليمية تساعد على اشتراك جميع حواس المتعلم ، وهي بذلك تساعد على إيجاد علاقات راسخة وطيدة بين ما تعلمها المتعلم ، ويترتب على ذلك بقاء أثر التعلم 0
تساعد الوسائل التعليمية على تحاشي الوقوع في اللفظية :
والمقصود باللفظية استعمال المعلم ألفاظا ليست لها عند المتعلم الدلالة التي لها عند المعلم ولا يحاول توضيح هذه الألفاظ المجردة بوسائل مادية محسوسة تساعد على تكوين صور مرئية لها في ذهن المتعلم ، ولكن إذا تنوعت هذه الوسائل فإن اللفظ يكتسب أبعادا من المعنى تقترب به من الحقيقة الأمر الذي يساعد على زيادة التقارب والتطابق بين معاني الألفاظ في ذهن كل من المعلم والمتعلم 0
تساعد في زيادة مشاركة المتعلم الإيجابية في اكتساب الخبرة :
تنمي الوسائل التعليمية قدرة المتعلم على التأمل ودقة الملاحظة واتباع التفكير العلمي للوصول إلى حل المشكلات ، وهذا الأسلوب يؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند المتعلمين 0
فوائدها بالنسبة للمعلم :-
تساعد على تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين .
:- تؤدي إلى ترتيب واستمرار الأفكار التي يكونها المتعلم 0
تؤدي إلى تعديل السلوك وتكوين الاتجاهات الجديدة0
كيفية تحصير دروسك الجديدة
كثير من المعلمين والمعلمات لا يهتمون اهتماما بالغا بتحضير الدروس ونجد الكثير منهم يحضرون الدرس صوريا فقط بكتابة بعض العبارات لإرضاء المدير أو المشرف التربوي أو الحصول على درجة التحضير في التقويم النهائي وذلك بسبب كسل المعلم أو جهله بفوائد تحضير الدرس سواء كتابيا أو ذهنيا
لذلك وجدت انه من المهم في قسم الدروس المشروحة أن أضع لكم جهدا متواضعا يوضح أهم الأساسيات التي يجب علينا كمعلمين ومعلمات أن نعرفها عن طريقة إعداد وتحضير الدروس خاصة وان هناك معلمين ومعلمات حديثي التخرج يواجهون بعض الصعوبات في تحضير الدروس
أولاً: كيف تبدأ بتحضير الدرس
البداية عادة تكون بقراءة الدرس قراءة متأنية ودقيقة وتحليل محتواه أي تجزئة الدرس إلى أجزاء صغيرة تسهل عملية اشتقاق أهداف إجرائية أو سلوكية مقننة يتبعها كتابة أسئلة مناسبة لقياس تلك الأهداف
كما نعلم جميعا ًأن التحضير الذهني والتمكن من المادة هو الأهم إلا أن التحضير الكتابي ومسك القلم وكتابة أهداف سلوكية مقننه يساعد على ترتيبا الأفكار الذهنية كما يساعد على ترسيخ المادة العلمية والحقائق والمفاهيم في ذهن المعلم وبالتالي يساعد على إعداد تصور مستقبلي لما سيحدث أثناء شرح الدرس في الفصل ويكون شرح الدرس بعيد عن العشوائية والتخبط يمينا وشمالا دون فائدة تذكر
ثانياً : ماذا نقصد بالأهداف السلوكية
هي عبارة قابلة للقياس تصف ما يمكن أن يفعله الطالب أو ينتجه بعد إتمام عملية التعلم وتسمى بمسميات أخرى منها الأهداف التكتيكية والأهداف الإجرائية وأهداف المعلم والطلاب والأهداف الإجرائية
ثالثاً : لماذا يجب علينا صياغة أهداف سلوكية للدرس
صياغة الأهداف السلوكية تساعد على ما يلي :
1- بذل كل الجهد لتحقيق هذه الأهداف
2- تقويم موضوعي ودقيق لنتائج التعلم
3- جعل الشرح داخل الصف منصبا على تحقيق هذه الأهداف فلا يخرج عن الدرس ولا يضيع الوقت والجهد هباء
4- رسم خطة نموذجية للدرس وبالتاي توصيل المعلومة للطالب بأسهل الطرق
5- تحديد الخبرات والأنشطة والوسائل التعليمية المناسبة لتحقيق هذه الأهداف
6- تحديد معايير مناسبة للتقويم بكتابة أسئلة مقننة لقياس تلك الأهداف
رابعاً : ماهي شروط صياغة الهدف السلوكي
1- أن يكون الهدف السلوكي واضح المعنى قابلاً للفهم والملاحظة والقياس أي لا يختلف الطلاب في فهم المقصود بالهدف ولا تستخدم في الهدف عبارات أو كلمات تحتمل أكثر من معنى
2- أن يصف الهدف السلوكي نواتج التعلم ويحدد الحد الأدنى من الأداء مثل تحديد الوقت أو مستوى الإنجاز المطلوب فمثلاً إذا قلنا أن يشرح الطالب نظرية بور فلا يعتبر هدفا سلوكيا واضحا لأنه لم يحدد مستوى الإنجاز والصحيح أن يقال " أن يلخص الطالب نظرية بور باسلوبه في عشرة اسطر " هنا حدد مستوى الإنجاز وهو عشرة اسطر وليس كل الأهداف السلوكية يجب تحديد مستوى الإنجاز فيها أو تحديد الوقت ولكن غالباً يكون تحديد الحد الأدنى من الأداء في بعض الأهداف المهارية
3- أن يكون الهدف السلوكي مؤثرا في سلوك الطالب لا سلوك المعلم لكي يوجه انتباه المعلم نحو الأنماط السلوكية التي يقوم بها الطالب نتيجة خبرات التعلم
خامساً : قاعدة كتابة الهدف السلوكي
أن + فعل سلوكي + مصطلح المادة العلمية + تحديد الحد الأدنى من الأداء ( مثل تحديد الوقت أو مستوى الإنجاز )
أفعال تقبل تفسيرات عديدة ويجب عدم استخدامها في الهدف السلوكي وهي
يعي – يفهم – يقدر – يستمتع – – يميل إلى- يفرح – يغضب - الخ
سادساً : أنواع الأهداف السلوكية
1 - الأهداف المعرفية 2- الأهداف المهارية ( النفسية الحركية ) 3- الأهداف الوجدانية
الأهداف المعرفية
هي المعلومات والمعارف المراد إيصالها للطالب في درس معين وتنقسم إلى ستة مستويات هي :
1- التذكر : ويعني قدرة الطالب على استرجاع المعلومة دون تطبيقها ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف : ( يتذكر – يحدّد – يعدّد – يسمّي – يُعرّف )
مثال : أن يُعرّف الطالب سرعة التفاعل الكيميائي
2- الفهم : ويعني إدراك المعنى المتضمن في المادة التعليمية ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف : ( يفسّر – يستنتج – يميّز – يعلّل – يوّضح )
مثال :
أن يعلّل الطالب مركب النشادر قاعدة بالرغم من عدم احتوائه على مجموعة الهيدروكسيل
3- التطبيق : ويعني استخدام ما تعلم الطالب من معارف وحقائق ومفاهيم ونظريات علمية في مواقف جديدة ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف ( يطبق – يصنف – يقيس – يحسب – - يستخدم )
مثال : أن يحسب الطالب مولارية 5 مول من الصودا الكاوية في 500 مللتر من المحلول
4- التحليل : ويعني تجزئة الفكرة إلى عناصرها وإبراز علاقة كل عنصر بالآخر ا ( يحلّل – يوازن – يفرّق – يجزيء- يقارن – يصنف )
مثال : أن يصنف الطالب المواد التالية على أساس أنها عناصر أو مركبات أو مخاليط
الهواء - الصوديوم – ملح الطعام – الحليب – الماء – ماء البحر
5- التركيب : ويعني تجميع العناصر في نمط جديد كما هو الحال في اجراء التجارب الكيميائية او وضع نظام جديد لترتيب الاشياء او الافكار ( يؤلف – ينتج – يلخص – ينظم – يركّب- يبتكر – يصمم )
مثال : أن يرّكب الطالب الأجزاء الأساسية لجهاز تحضير الكلور في المختبر
6- التقويم : ويعني إصدار الأحكام على الأشياء في ضوء معايير معينة وهذا المستوى هو أعلى القدرات العقلية لأنه يتضمن عناصر كل المستويات السابقة ( يحكم – يقدّر – يناقش – ينتقد – يبرر )
مثال : أن يقدّر الطالب جهود علماء المسلمين في تطور علم الكيمياء
الأهداف النفسية الحركية ( المهارية )
هي الأهداف المهارية العامة واليدوية واللغوية الخاصة وهذه الأهداف يمكن تحقيقها في مادة الكيمياء من خلال التجارب الكيميائية وحصيلة العمل المخبري وتنقسم إلى ستة مستويات
1- الملاحظة ( الإدراك الحسي ) : ويعني إحساس وشعور ووعي يؤدي إلى النشاط الحركي ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف ( يختار – يصف – يميز – يحدد – يكتشف )
مثال : أن يختار الطالب الأدوات الكيميائية المناسبة لتحضير محلول هيدروكسيد الصوديوم ( 1 مولار )
2- التهيؤ ( الاستعداد ) : ويعني استعداد المتعلم للقيام بنوع معين من العمل ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف ( يشرح – يجيب – يتحرك - )
مثال : أن يشرح الطالب خطوات تجربة شدة ذوبان كلوريد الهيدروجين في الماء عملياً
3- التجويد : وتعني أداء المهارة بصورة فعلية تتصف بالسرعة والقوة والدقة ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف يرسم – يقيس – يستخدم – يكتب – يجري عملية )
مثال : أن يرسم الطالب الجهاز المستخدم لتحضير الكلور في المختبر رسما دقيقا
4- الاستجابة المركبة : وتعني مهارة التجديد وتتميز بالثقة والإتقان ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف : ( يقيس بسرعة ودقة )
مثال : أن يقيس الطالب بسرعة ودقة متناهيه قيمة الأس الهيدروجيني لمجموعة من المحاليل
5- التكيف : تعديل المهارة المكتسبة لتوافق موقفا جديدا ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف ( يعدل – يعيد تنظيم – يضيف – يغير )
مثال : أن يعيد الطالب ترتيب الأدوات والمواد الكيميائية في أماكنها المخصصة بعد الانتهاء من إجراء التجارب الكيميائية
6- الاصالة أو الإبداع : ويعني أعلى قمة من الجانب المهاري وتمتاز بابتكار نماذج حركية جديدة ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف( يصمم – ينشيء – يبتكر – يبدع )
مثال : أن يصمم الطالب جهازاً له القدرة على فصل مكونات الماء
الأهداف الوجدانية
وتعني الجوانب الوجدانية والعاطفية للطالب وهي تربط المعلومات بالقيم الدينية السليمة والعادات الاجتماعية الصحيحة وتنقسم إلى خمسة مستويات
1- الاستقبال : ويعني استعداد الطالب لتوجيه انتباهه لظاهرة او مثير معين بمعنى الرغية في الملاحظة ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف ( يشارك – يعطي – يشير – يسمي )
مثال : أن يعطي الطالب أمثلة من واقع حياته اليومية على مواد كيميائية مضرة بالصحة العامة 2-
2- الاستجابة : وتعني مشاركة الطالب مشاركة نشطة بحيث يوجه الطالب انتباهه لظاهرة معينة ويسلك نحوها بشكل أو آخر ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف ( يستجيب – يتدرب – يساعد – يناقش )
مثال : أن يستجيب الطالب لقوانين المدرسة في المحافظة على معمل الكيمياء واستخدام المواد والأجهزة استخداما صحيحا
3-التقويم :ويعني إصدار الطالب حكماً أو قيمة على شي أو ظاهرة في ضوء معياره الخاص ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف ( يقدر قيمة – يربط – يقترح – يبرر )
مثال : أن بقدّر الطالب أهمية معمل الكيمياء كمصدر للتوصل إلى المعلومات العلمية
4-التنظيم القيمي : ويعني تنظيم القيم في نظام معين وتنظيم العلاقات المتداخلة بينها ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف
( ينظم – يرتب – يوازن – يقارن - يصمم )
مثال : أن يقارن الطالب بين استخدامات الايثانول الضارة والنافعة للإنسان في حياته اليومية
5-التميز بقيمة : ويعني تنظيم الأفكار والاتجاهات بمعنى أن الطالب قد كون لنفسه نظاماً قيمياً يحكم سلوكه لوقت طويل يكفي لان يشكل خصائص شخصيته وأسلوب حياته ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف ( يمارس – يتحقق من – يتصرف – يدير – يثابر )
مثال : أن يمارس الطالب احتياطيات الأمن والسلامة في معمل الكيمياء أثناء إجراء أي تجربة كيميائية
طريقة تدريس العصف الذهنى فى تدريس مادة التاريخ
مواكبة للعصر واستخدام طرق التدريس الحديثة فى تدريس المواد
يسعدنى ان امد زملائى بهذا الموضوع راجيه ان يتم تطكبيقه فى جميع المواد
استخدام أسلوب العصف الذهني في تدريس المواد الاجتماعية
كتبه: أخوكم المعلم نبيل أبو سليمان / أبو أمجد
ولعل من الأسباب والطرق التعليمية المجدية اليوم ، تلك التي تفسح المجال أمام المتعلمين للمزيد من المشاركة الفعالة في انجاز الدرس ، واستخلاص نتائجه ، وتحقيق أهدافه ، وذلك بإثارة استعدادا تهم ، وحفز مواهبهم ، وتعزيز قدراتهم على التصور والابتكار بهدف المزيد من الديناميكية والنمو.
وهذه النشرة التي بعنوان : ( استخدام أسلوب العَصْف الذهني في تدريس المواد الاجتماعية ) هي واحدة من الجهود البحثية في هذا المجال : مجال البحث عن أفضل الأساليب والطرق لإثارة المتعلمين ، وحفز قدراتهم. (1)
أولاُ: تعريف العَصفْ الذهني:
هو أسلوب لتدريس المواد الاجتماعية يقوم على إعداد الواجبات الدراسية عن طريق تقسيمها إلى مشكلات قصيرة تتحدى تفكير الطلاب ، وتتطلب الوصول الى أفكار متعددة خلال فترة وجيزة ، ويشارك فيها أكبر عدد من طلاب الفصل مع إعطاء فرصة لكل طالب للتعبير عن رأيه والمشاركة مع أفكار الآخرين.
ثانياً : أهمية استخدام أسلوب العصف الذهني في تدريس العلوم الاجتماعية:
1- يساعد على الإقلال من الخمول الفكري للطلاب.
2- يكون الرأي وطرح الأفكار دون الخوف من فشل الفكرة.
3- يشجع أكبر عدد من الطلاب على أيجاد أفكار جديدة.
4- تنمية التفكير ألابتكاري لدى الطلاب.
5- استخدام القدرات العقلية العليا ( التحليل ـ التركيب ـ التقويم ).
6- يجعل نشاط التعليم والتعلم أكثر تمر كزاً جول الطالب.
ثالثاً: القواعد الواجب مراعاتها عند استخدام أسلوب العصف الذهني:
1- تحديد وحدة تدريس مصغرة ، او مقطوعة من محتوى الكتاب المدرسي ، تحتوي على مجموعة من الأهداف ، ومعلومات من المادة الدراسية ، مع أنشطة تعليمية مناسبة ، واختبارات تقويمية.
2- عدم توجيه نقد الى أي رأي أو فكرة مهما كانت.
3- يحتفظ بالنقد حتى نهاية الحصة.
4- عدم وضع أية قيود على أفكار الطلاب وإعطائهم الحرية في عرض وجهة نظرهم مهما كانت مخالفة.
5- احترام الرأي الأخر.
6- تعزيز أي رأي وفكرة يطرحها الطالب لتشجيعه على تكوين رأي.
7- كلما كثر عدد الأفكار كان ذلك أفضل .
8- تقريب وجهات النظر بين المؤيدين لأفكار معينة.
9- معرفة الطلاب ذوي القدرات الابتكارية في طرح الأفكار والمقترحات.
10- استماع المعلم إلى آراء الطلاب والتعامل معهم لاحترام آرائهم مهما اختلفت.
رابعاً: كيف يمكن استخدام أسلوب العصف الذهني في تدريس وحدة من مادة التاريخ لطلاب الصف الثاني متوسط؟ على سبيل المثال:
*وحدة التدريس ( التنظيم الإداري في الدولة الاموية ).
أ-مقدمة:
نناول في هذه الوحدة الحضارة الإسلامية ومعالمها كمظهر من المظاهر التي تميزت بها.
ومن خلاف دراستك لذلك تستطيع أن تكتشف دور الحضارة الإسلامية وانتشار الدعوة الإسلامية في التقدم والازدهار ، لعل ذلك يدفعك الى التمسك بالدين الإسلامي والتحلي بالأخلاق الحميدة والسلوك القويم الذي يدعو اليه الإسلام.
ب- أهداف إجرائية:
بعد دراستك لهذه الوحدة تصبح قادراً على :
1- تكوين رأي في التنظيم الاداري في الدولة الاموية.
2- تفسير مفاهيم: الوالي – المحتسب.
3- تقارن بين مهام المحتسب في عهد الدولة الأموية ومهام رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الوقت الحاضر.
4- تحدد على خريطة صماء أسماء العواصم الإسلامية.
5- تناقش نظام القضاء في الإسلام.
6- تعبر عن رأيك في ديوان الجند كمظهر من مظاهر الحضارة الإسلامية.
7- تقاربين سلطات ولاة الأقاليم في عهد الدولة الأموي.
ج- اختبار قبلي:
1- لماذا قسمت الدولة الأموية إلى سبعة أقسام؟
2- اعقد مقارنة بين الشرطة في عهد الدولة الأموية والشرطة في الوقت الحاضر.
3- ماعمل القاضي في الوقت الحاضر؟
4- من الذي كان يتولى القضاء في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
د- مواد تعليمية وأنشطة:
1- خريطة العالم الإسلامي.
2- خريطة صماء للوطن العربي.
3- كتيبات عن تعاليم الشرطة والأمن والسلامة في الوقت الحاضر.
4- يسجل الطلاب في كراساتهم بعض الآيات القرآنية التي تدعو الى إخراج الزكاة.
هـ- مناقشة
1- ما أهم الدواوين في العصر الأموي؟
2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من غشنا فليس منا ) ما العلاقة بين هذا الحديث ونظام الحسبة في الإسلام؟
و- معلومات:
من مهام المحتسب في عهد الدولة الأموية تفقد الأسواق ، ومراقبة الموازين والمكاييل.
أما الوالي فهو يدير شؤون الأقاليم ويتمتع بنفس الصلاحية التي يتمتع بها الخليفة ، وكانت أهم الأعمال التي يقوم بها:
1-نشر الإسلام.
2-جباية الأموال ، توطين الأمن ، ضرب العملة.
ز- مناقشة:
1- اذكر آية فيها ذكر للدعوة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
2- الوالي يعني الخليفة. هل توافقني على هذا الرأي ؟ ولماذا؟
3- اذكر أسماء الوزارات الحالية التي يناظرها كل من الدواوين الإسلامية الآتية: ديوان الجند ، ديوان الخراج ، ديوا البريد.
ح- نشاط:
1- اكتب بأسلوبك سطرين عن عمل الوالي في الدولة الأموية.
ط- اختبار بعدي:
يقرأ الطلاب أسئلة الاختبار القبلي مرة ثانية ، ويحاول الإجابة عليها بعد دراسة هذه الوحدة[/size]