ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: الخبر فى الصحافة المدرسية الخميس سبتمبر 23, 2010 7:50 pm | |
| الخبر فى الصحافة المدرسية الخبر في الصحافة المدرسية
الخبر الصحفي هو أحد الفنون الصحفية التي لم تأخذ حقها في الصحافة أو الإذاعة المدرسية رغم أهميتها سواء من حيث المضمون والعناصر الواجب توافرها أو من حيث الصياغة الفنية السليمة ، والخبر في تعريفه النهائي كما أقره علماء الصحافة هو : كل ما يهم القراء إن يعرفوا عنه شيئا ما أو هو كل شيء يحدث ويهتم به الناس وعليه فالخبر في الصحافة المدرسية هو كل ما يهم طلاب المدرسة وجمهورها إن يعرفوه وهناك عدد من السمات التي يجب إن يتوفر أحداها على الأقل أو أكثر في الخبر الصحفي وهى الجدة newnessوالقرب والأهمية والشهرة والضخامة والغرابة وسوف نعطى نبذة مختصرة عن
كل من هذه السمات
التحقيق الصحفي
يبدأ فن التحقيق الصحفي -عادة- من النقطة التي ينتهي عندها الخبر فقد رأينا أن الخبر الصحفي يجب أن يحتوى على إجابات لخمسة أسئلة تقليدية أما التحقيق الصحفي فيأتي للإجابة على السؤال السادس وهو .لماذا؟ أي البحث في أسباب الظواهر والأحداث والمشاكل بالمعنى الواسع للكلمة فهناك مشكلات التعليم والصحة والفقر والبطالة والجهل ..الخ وأساس التحقيق الصحفي في البداية هو فكرة أو خاطر أو انطباع أو ملاحظة يحاول الطالب استجلاء حقيقتها وربما كان ذلك أفضل تعريف للتحقيق الصحفي وهو استجلاء حقيقة من العالم المحيط بنا ومعالجتها بأسلوب واقعي مشوق وجذاب
مصادر التحقيق الصحفي
يخضع التحقيق الصحفي لأسلوب علمي قائم على جمع المعلومات والآراء من كافة الوسائل المتاحة من صحف ومجلات بأنواعها ووكالات الأنباء والإذاعات ومواقع الانترنت هذا فضلا عن المقابلات الشخصية للأفراد والشخصيات ذات الصلة أو العلاقة بموضوع التحقيق وهنا يجب تحديد السؤال او الأسئلة التي توجه لهذه الشخصيات لاستقاء الآراء أو المعلومات منهم ومن هنا دائما ما يحدث الخلط بين الحديث الصحفي والتحقيق الصحفي لذا وجب التوضيح بأن الحديث الصحفي هو مجموعة من الأسئلة في موضوعات متعددة لشخصية واحدة بينما ما يتم في التحقيق الصحفي هو سؤال واحد أو مجموعة أسئلة ثابتة في موضوع واحد لعدة أشخاص ذات صلة بهذا الموضوع بغرض معرفة آرائهم أو استيفاء معلومات منهم .
| |
|