موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
تنمية قـــدرات الفرد الإبداعية . 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
تنمية قـــدرات الفرد الإبداعية . 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
تنمية قـــدرات الفرد الإبداعية . 2nqcdo4 تنمية قـــدرات الفرد الإبداعية . 2nqcdo4 تنمية قـــدرات الفرد الإبداعية . 2nqcdo4

 

 تنمية قـــدرات الفرد الإبداعية .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abeersaleh

abeersaleh


نقاط : 367
تاريخ التسجيل : 17/04/2009

تنمية قـــدرات الفرد الإبداعية . Empty
مُساهمةموضوع: تنمية قـــدرات الفرد الإبداعية .   تنمية قـــدرات الفرد الإبداعية . I_icon_minitimeالسبت مايو 01, 2010 5:54 pm

تنمية قـــدرات الفرد الإبداعية . 13basmallah1

t]ize=24] تنـــمــــية قــــدرات الفرد الإبداعية [/size]

يعرف الإبداع كاستعداد أو قدرة على انتاج شىء ما جميل ، وذى قيمة ،وتعريف اّخر انه عملية يتحقق النتاج من خلالها واّخر يرى في الإبداع حل جديد لمشكلة ، أما معظم الباحثين فيرون أن الإ هو تحقيق إنتاج جديد وأصيل وذى قيمة من قبل الفرد أو الجماعة .
ولا شك أن تنمية قدرة الفرد الإبداعية تحتاج إلى رعاية . ولذا يمكن من خلال مفهوم التربية الجمالية فى الإسلام تنمة قدرات الفرد الإبداعية بحيث يكون قادرا على حمل شعلة التغيير وقيادة الجماعة نحو الأفضل وفقا للتصورات الإسلامية وعلى ذلك يمكن القول أن التربية الجمالية فى التصور الإسلامى تعنى الجهود البذولة من قبل مؤسسات ووكلات التربية الرسمية وغير الرسمية والتى تعمل على تكوين وتنمية شخصية المسلم جماليا ، ليستطيع أن يتذوق الجمال ، وأن يعيش فى كنفه ويخلق ظروفه ، وأن يكون لديه وعيا حسيا ليستجيب إلى الجمال فى كل ركن من أركان الحياة ، وتكوين وتنمية قدرات الفرد الإبداعية .

ومن أهداف التربية الجمالية فى الإسلام :

1 ـ بناء الذات الجمالية :
حيث لا يوجد وعى حسى بدون محتوياتها ، كما أن نوع ودرجة إبداع الإنسان المسلم وقدرته تتوقف على تذوق الجمال وتتأثر بنوع الثقافة الجمالية التى تكون محتويات الذات الجمالية.
2 ـ تأكيد قيمة التوحيد :
تهدف التربية الجمالية فى الإسلام إلى تأكيد الوحدانية الخالصة باعتبارها قاعدة دين الله فى الرسلات كلها وقاعدة الحياة البشرية فى مجالات الاعتقاد والشعور والعبادة حيث نفى الإسلام أية صورة دنيوية لله سبحانه وتعالى مما يعرف المخلوق، وجسده كقوة معنوية خالق واحد ،ولا أول له ولا اّخر ، قدير على كل شىء عليم بكل شىء ليس كمثله شىء ، وهذا المغزى أعطى اتجاها مميزا للتربية الجمالية فى الإسلام.
3 ـ تنمية الذوق الجمالى .
الذوق معناه الاستجابة الوجدانية لمؤثرات الجمال الخارجية فيس الإنسان بالقبح ويحاول لفظة ويتحرك نحوه ليحيله إلى جمال ويتضمن الذوق الجمالى إذا القبول والنفور والتمييز بين الحسن والمتوسط والسىء فى الأشياء التى يصنعها الإنسان وفق معايير مفروضة .
ويظن البعض أن مسألة الذوق الجمالى مسألة فطرية ولا تحتاج إلى رعاية أوتربية وهذا الاعتقاد خاطىء ، لأن تربية الذوق الجمالى أحد الأهداف الهامة للتربية الجمالية فى الإسلام وتقوم مؤسسات التربية فى المجتمع المسلم بدورها فى الإرتقاء بالذوق الجمالى ورعايته ، بإيجاد الظروف التى تدرب التلاميذ على ممارسته فى شتى العلوم والفنون والخبرات الميسرة بصرف النظر عن تخصصاتهم .

4 ـ تنمية قدرات الفرد الإبداعية:
قد عرفنا أن الإبداع هو تحقيق إنتاج جديد وأصيل وذى قيمة من قبل الفرد أو المجتمع .
و مع بداية القرن الحادي والعشرين، وفي ظل التطورات التي يشهدها العالم المعاصر، وما تفرضه التغيرات المتلاحقة في شتى ميادين المعرفة برزت الحاجة إلى رعاية الأفراد الموهوبين، القادرين على حل المشكلات، فالمستقبل يعتمد على قدرات الإنسان ومواهبه بصورة أكبر من اعتماده على الموارد الطبيعيـة.
إن العصر الذي نعيش فيه يحتاج إلى العقول الموهوبة المبدعة، القادرة على تكييف ظروفها وحاجاتها مع التغير الذي يحدث في البيئات المحيطة، حتى تساير التطور وتستطيع تقديم الجديد والفريد في المجالات المختلفة، فقدرنا أننا نعيش في عصر تتفجر فيه العلوم والمعارف بسرعة مذهلة، وما إن تبتدع فكرة حتى يهرع التكنولوجيون إلى استغلالها بابتكار جديد.

لقد أصبح الموهوبون والمبدعون الآن هم الأمل الأكبر في حل المشكلات التي تهدد البشرية التي تعددت كمًا ونوعًا، وصار الموهوبون في أي مجتمع هم الثروة القومية والطاقة الدافعة نحو الحضارة والرقي؛ إذ تمثل الثروة البشرية عاملًا أساسيًا من عوامل التغيير والتطور والرقي، فعن طريق الموهوبين والمبدعين تم التوصل للمخترعات الحديثة في شتى الميادين والمجالات، وعن طريقهم ازدهرت الحضارات وتقدمت الإنسانية خطوات واسعة للأمام.

خصائص الموهوبين
تنمية قـــدرات الفرد الإبداعية . 20090817465يتميز الموهوبون بخصائص متعددة يمكن عرضها فيمايلي:
- يتعلمون المهارات الأساسية أفضل من غيرهم وبسرعة ويحتاجون فقط إلى قليل من التمرين.
- أفضل من أقرانهم في بناء الفكر والتعبير التجريدي واستيعابه.
- أقدر على تفسير التلميح والإشارات من أقرانهم.
- لا يأخذون الأمور على علاتها، غالبًا ما يسألون كيف؟ ولماذا؟
- لديهم القدرة على التركيز والانتباه لمدة طويلة.
- غالبًا ما يكون لديهم رغبات وهوايات ممتازة وفريدة من نوعها.
- يتمتعون بطاقة غير محدودة.
- لديهم القدرة المتميزة للتعامل الجيد مع الآباء والمدرسين والراشدين ويفضلون الأصدقاء الأكبر منهم سنًا.
- لديهم الرغبة لفحص الأشياء الغريبة وعندهم ميل وفضول للبحث والتحقيق.
- تصرفاتهم منظمة ذات هدف وفعالية وخاصة عندما تواجههم بعض المشاكل.
- لديهم الحافز الداخلي للتعلم والبحث وغالبًا ما يكونون مثابرين ومصرين على أداء واجباتهم بأنفسهم.
- يتصفون بقوة الملاحظة لكل ما هو مهم وكذلك رؤية التفاصيل المهمة.
- يستمتعون كثيرًا بالنشاطات الفكرية.
- لهم القدرة على التفكير التجريدي وابتكار وبناء المفاهيم.
- لهم نظرة ثاقبة لعلاقات الأثر والمؤثر.
- قد يستاؤون من الخروج على الأنظمة والقواعد.
- عندهم حب الأسئلة لغرض الحصول على المعلومات كما هي لقيمتها الاستعمالية.
- عادة ما يكونون ناقدين مقيمين وسريعين في ملاحظة التناقض والتضارب في الآراء والأفكار.
- عندهم القدرة على الإلمام بكثير من المواضيع واسترجاعها بسرعة وسهولة.
- يستوعبون المبادئ العلمية بسرعة وغالبًا ما تكون لديهم القدرة على تعميمها على الأحداث والناس أو الأشياء.
- غالبًا ما يقسمون المادة الصعبة ويجزئونها إلى مكوناتها الأساسية ويعملون على تحليلها وفق نظام معين.


الجهود العالمية والعربية لرعاية الموهوبين
وضع الإسلام أول لبنات الاهتمام بالمتفوقين، قال تعالى في محكم تنزيله:}يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرًا كثيرًا وما يذكر إلا أولو الألباب| سورة البقرة: 269 .
ومن تفسير الحكمة أنها الكتاب والفهم، وتفسر أيضًا بأنها العقل، ولعل الأسوة الحسنة رسولنا صلى الله عليه وسلم الذي اصطفاه الله على سائر خلقه يمثل أجل وأسمى مراتب التفوق، وأعلى درجات الموهبة. ومن هنا بدأ عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم وبنظرة ثاقبة باختيار الرجل المناسب في المكان المناسب من قادة عسكريين أو قضاة، ومن أمثلة ذلك زيد بن ثابت الصحابي الجليل فقد أدرك الرسول تميزه وفطنته فوجهه لتعلم العبرية فتعلمها في نصف شهر وتعلم السريانية في سبعة عشر يومًا، وتابع الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم هذا النهج فكانوا يخصصون الرواتب للنابغين والعلماء.
ولم يقل الأمر في الحضارة العربية الإسلامية عما كان عليه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين، وفي القرن التاسع عشر قام محمد علي حاكم مصر بإرسال الرسل إلى الكتاتيب في أنحاء البلاد وإلى الأزهر الشريف ليجمع التلاميذ المتفوقين وكان يرسل منهم البعثات إلى الخارج، وإلى هؤلاء المتفوقين يرجع الفضل في ازدهـار مصر في تلك الفترة علميـًا وثقافيًا وحربيًا.
تنمية قـــدرات الفرد الإبداعية . 36r1 تنمية قـــدرات الفرد الإبداعية . 010800091 تنمية قـــدرات الفرد الإبداعية . 36r1

=orange]]الإمارات
وفي دولة الإمارات تأسست جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين عام 1998 بمبادرة طيبة من عدد من المواطنين المؤمنين بأهمية اكتشاف الموهوبين ورعايتهم وتهدف الجمعية إلى:
- البحث عن الموهوبين ونشر الوعي حول أهمية رعايتهم.
- تشجيع ومساعدة الموهوبين على الابتكار والاختراع وإصدار النشرات لإبراز جهودهم.
- التنسيق مع الجهات والمؤسسات الرسمية لضمان الرعاية الكاملة للموهوبين.
مصر
أنشأت مصر مدرسة خاصة بالمتفوقين هي: مدرسة المتفوقين بعين شمس1990م، بعد أن تبلور اهتمام المجتمع المصري بالمتفوقين في إنشاء بعض الفصول الخاصة بهم وتشكيل بعض اللجان لرعايتهم، حيث برزت فكرة إنشاء فصول خاصة بالمتفوقين ملحقة بمدرسة المعادي الثانوية عام 1955/1956م.

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنمية قـــدرات الفرد الإبداعية .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: التــــعلم النشــــــط :: استراتيجيات التعلم النشط-
انتقل الى: