ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: مقترح بعمل( مجلس شورى الطلاب) داخل المؤسسة التعليمية الإثنين أبريل 26, 2010 10:39 pm | |
| مقترح بعمل( مجلس شورى الطلاب) داخل المؤسسة التعليمية مقترح بعمل( مجلس شورى الطلاب) داخل المؤسسة التعليمية
الغرض من هذا المجلس هو تفعيل دور المتعلمين وإشراكهم فى خطط تطوير المؤسسه وابداء ارائهم فى كل ما يهم المدرسة ،( اليست المدرسة وكل امكانتها من اجل الطالب والارتقاء به ، فلما لا يكون هو ايضا من المشاركين فى تطوير المدرسة ، ونبعد عن المركزية قليلا )
1- عمل مجلس شورى الطلاب داخل كل مؤسسة تعليمية ، وممكن تشكيل هذا المجلس عن طريق رائد كل فصل والوكيل الذين تم إنتخابهم داخل كل فصل عن طريق إجراء إنتخابات داخل كل فصل تحت إشراف ادارة المدرسة والاخصائى الاجتماعى وممثل من مجلس الاباء وعضو من المجلس الشعبى . - وبهذه الصورة سوف يكون تشكيل المجلس عبارة عن طالبان من كل فصل يمثلون باقى طلاب الفصل ، فإذا كان عندنا مثلا فى المؤسسة التعليمية 12 فصل أصبح عندنا 24 طالب ويتم إدخال احد العناصر من مجلس الاباء ، وعنصر اخر من المشاركة الاجتماعية كأعضاء شرفيين .
2- يتم إجتماع هذا المجلس مرتين كل شهر ( واقترح ان يتم عمل ختم بيضاوى خاص بهذا المجلس ، حتى يتأكد الطلاب من المصداقية للقرارات ، ويتسلم هذا الختم رئيس المجلس والوكيل _ الذى بالطبع تم إنتخابهم فى أولى جلسات المجلس بشفافية تحت رقابة مجلس الاباء وأحد أعضاء المجلس الشعبى - )
3- بعد عمل الخطة المقترحة للتطوير من قبل ادارة المؤسسة التعليمية يتم تحويلها من قبل المدير الى مجلس الشورى ( الطلاب ) ولا يتم البدء فيها إلا بعد مناقشتها والاجماع عليها بالاغلبيةمن المجلس والتوقيع عليها وختمها بختم المجلس ، وبهذه الطريقة يمكن الاستفادة من اراء المجلس فى مرحلة التقيم الذاتى ، وتفعيل دوره فى متابعة خطط التحسين.
4- يتم وضع فقرة فى اللائحة الداخلية للمؤسسة التعليمية ،انه لا يتم البدء فى خطط التطوير الابعد مناقشتها من قبل مجلس شورى الطلاب والموافقة عليها بالاغلبية.
5- يتم التجديد النصفى لهذا المجلس كل عام ، حتى يتم الاستفادة من الاعضاء القدامى وتعويض الفاقد من طلاب الشهادات الذين انتقلوا الى المرحلة التعليمية مثلا.
فوائد المجلس المقترح
ارى ان من اهم فوائد هذا المجلس :
اولا : يتأكد لدى الطلاب أنهم جميعا هم صانعوا القرار فى المؤسسة التعليمية بطريق غير مباشر ، مما يزيد الثقة فى المؤسسة التعليمية لدى الطلاب و المجتمع المحلى .
ثانيا : عند عرض مقترح او خطة ومناقشتها داخل المجلس وكانت هذه الخطة بحاجة إلى دعم مالى يفوق إمكانات المؤسسة سيتم حل هذا الامر بسهولة ، حيث أن أسلوب الاقناع باهمية الخطط والحاجة الى الموارد يؤدى بدوره الى التبرعات من قبل الطلاب اولا وبالتالى اولياء الامور ، فكل فصل له مندوب بالمجلس وهذا العضو بدوره يعرف الطلاب داخل الفصل بأهمية الخطة والحاجة الى التبرع حتى ولو بجزء قليل من المصروف اليومى ، والقليل يصبح مع عدد الطلاب كثير . وبهذا نشجع لدى الطلاب فضيلة التبرع فى المشاريع العامة التى تخدم الجميع .
ثالثا : الاهم من هذا كله نجاح المؤسسة التعليمية بهذه الصورة ان تعلم الطلاب خصوصا فى المرحلة الثانوية ( التربية السياسية ) الهادفة وكيف تكون الديموقراطية فى إتخاز القرارات ، مما ينشىء جيلا مدربا على المشاركة الفعالة فى المدرسة وفى تطويرها بفكره وجهده وماله، مما يحفز لدى الطلاب فضيلة المحافظة على المال العام .. | |
|