1- التنمية المهنية للعاملين بالمؤسسة، فى ضوء دراسة الاحتياجات التدريبية للعاملين، ونتائج التقويم الذاتى لممدى تحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
وتعتمد فى عملها لتحقيق التنمية المهنية بالمؤسسة على مجموعة من المرتكزات والمبادئ الأساسية، أهمها :
- الاعتماد على مدخل الكفايات competencies فى بناء البرامج التدريبية؛ الأمر الذى يتطلب بناء برامج تدريبية باستخدام مدخل الكفايات الأساسية المرتبطة بمهنة التعليم، سواء كانت تخصصية أم مهنية أم ثقافية.
- تنمية قدرات العاملين، والتدريب على التعلم الذاتى، والتنمية المهنية المستمرة، حيث يتم تحديد الكفايات الأساسية والفرعية، والتدريب على استخدام التكنولوجيا المتطورة، ومصادر المعرفة المتنوعة فى كل مجال، فى ضوء أدوار العاملين بالمؤسسة التعليمية، ومسئولياتهم الوظيفية (راجع معايير جودة واعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى).
- إعداد برامج تدريب المعلمين فى ضوء الاحتياجات التدريبية الفعلية needs assessment، ومراعاة تنوع المؤهلات (تربوى – غير تربوى)، وطبيعة أعمالهم وأدوارهم (راجع وثيقة المستويات المعيارية للمعلم الصادرة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد).
- الاهتمام بأن تكون المؤسسة التعليمية هى المركز الرئيسى للتدريب والتنمية المهنية.
- تأكيد التعلم learning وليس التعليم فى البرنامج التدريبى. مما يضمن خبرة أكثر تأثيراً، وفاعلية أكبر بالنسبة للمدربين والمتدربين.
- الاهتمام بالأداء performance، والجوانب التطبيقية، والعملية فى البرامج التدريبية؛ مما يستوجب الإكثار من ورش العمل، والعمل على تطبيق مهارات أدائية تمارس بالفعل فى الجوانب والمواقف التربوية.
- توجيه اهتمام خاص إلى تدريب العاملين الجدد بالمؤسسة التعليمية، وتنمية معارفهم، ومعلوماتهم، التى اكتسبوها فى مرحلة الإعداد.
ولكي تقوم وحدة التدريب والجودة بمهامها بشكل صحيح، ينبغي أن تتوافر لديها ما يلي:
· قائمة معتمدة بتشكيل فريق وحدة التدريب.
· قاعدة بيانات خاصة بالعاملين تتضمن:
(الدورات التدريبية الحاصلين عليها- الاحتياجات التدريبية المستقبلية)
· خطة تنفيذية شاملة للبرامج والأعمال المستهدفة خلال العام، وتكون قابلة للتنفيذ وفق جدول زمنى محدد.