بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المراجعة كلها :
مراجعة التربيةالإسلامية ( الترم الثاني ) · المقصود باليوم الآخرهو
{ يوم القيامة }
،وواجبنانحوهذا اليوم أن نستعد له بالعمل الصالح
وعبادة الله حق عبادة حتي يرضي اللهعنا ونفوز بدخول الجنة· بعض نعم اللهعلينا
:الشمسوالقمر والنجوم والأرض والسماء والبحاروكل هذه النعمخلقها الله للإنسانلينتفع بها ويستفيد بها في حياته . · طلب سيدنا إبراهيم من الله أن يريه الله كيف يحيي الموتي،
بأن طلبالله منه أن يحضر أربع من الطير ويقطعهن
ويضع علي كل جبل قطعة ثم ينادي عليهافيأتين إليه مسرعات· عند استماعنا إليالقرآن الكريم يجب علينا أنننصت ، ونستمع إليه .· المقصود بالبعث هو {
إحياء الموتي يوم االقيامة ليحاسبواعما فعلوه } . · الجزاءيوم القيامة هو دخول النار
، بينماالثوابيومالقيامة هو دخول الجنة· من صفات الرسل : 1-
شرفالنسب 2- الصدق 3- الأمانة 4- الفطنة 5- الذكاء . · من أولو العزم ( عم نما )
{ عيسي – محمد – نوح - موسي - إبراهيم } .· سيدنا محمد ( صلي الله عليه وسلم )
هو النبيالرسول الذي ارسل إلي كل الناس كافة· المقصود بالحجهو { قصد مكة }
. * الحجهو الركن الخامس منأركان الإسلام . · الطوافيكون سبعة أشواط . · الوقوف بعرفةيكون في أي وقت من ظهر اليوم التاسع
من ذي الحجة إليفجر اليوم العاشر من ذي الحجة وهو
{ عيد الأضحي } * الوقوف بعرفةهو أهمأركان الحج· الحج وقت خاصبه ومعلوم وشعائر معينة .
* الطواف بين الصفا والمروةسبع مرات وذلك
أسوة بالسيدة هاجر التي طافت بينهما سبع مرات أثناء
بحثها عن الماء لسيدنا إسماعيل
. * في الحج تحرم المرأة ولكنها تلبس الثياب المخيطة . · طواف الإفاضةيكون بعد رمي الجمار
* يرفع الحاجيديه مكبراً عند رمي الجمار لطرد الشيطان· شروط من تجب عليهم الحج : ( بقع م م ) :1- بالغ 2- قادر 3- عاقل 4- مسلم 5- مالك أجر يومه· وقعت { غزوة أحد }بعد عام واحد من غزوة { بدر }
وهوالموافق ( 3هـ ) · من أدابالإحرام : ( النظافة - تجرد الرجال من الثياب المخيطة
– تحرم المرأة ولكنها تلبس الثياب المخيطة ) . · انتهت غزوة أحدبأنتصار المشركين علي المسلمين . · استشهد في غزوة أحد
{ حمزة عم النبي - مصعب بن عمير
- نسيبة بنت كعب - أنس بن النضر } . · كان عدد المشركين في غزوة أحد ( 3000) مشرك ،
والمسلمين( 700 ) مسلم . · سبب غزوة احدهو ( أنالمشركين أرادوا أن ينتقموا
من المسلمين بعد أنتصارالمسلمين علي المشركين في غزوة ( بدر ) . · عدد الرماةالذين عينهم الرسول علي جبل
احد كان عددهم ( 50 ) راميا ً . · سبب خسارةالمسلمين من المشركينأن الرماة المسلمين
لم ينفذوا أمر الرسول بالبقاء فيأماكنهم ولا يتركوها
ألا بعد أنتهاء المعركة ، ولكنهم خالفوا أمره بأن
نزلوا إليأرض المعركة لجمع الغنائم· كان قائد المشركينفي غزوة احدهو
( خالد بن الوليد ) .· أخذ الرسولبمبدأ الشوريفي غزوة أحد مع الشيوخوالشباب : 1- رأي الشيوخ :أن يبقواداخل المدينة
ولا يخرجوا لملاقاة المشركين وأنتظارهم في المدينة .2- رأي الشباب :أن يخرجوالمواجهة المشركين
حتي لا يعتقد المشركون أنهم خائفون لمواجهتم .# رأي الرسولوافق علي رأي الشباب ،
ولكنه كان يفضل البقاء في المدينة .· أشاع المشركون أن الرسول قد قتل في غزوة أحد
ليضعف منعزيمة المسلمين . الأحاديث الشريفة : قال رسول الله ( صلي الله عليه وسلم ) : · " هاتان كفان يحبهما الله ورسوله " .هذا الحديثيرشدنا إلي : 1
- العمل الصالح واجب علي كل مسلم 2
- عد السخرية من أثار العمل .3- الله والرسوليرضوا عمن يعمل ويكد في عمله .· الرسول قال هذا الحديث عن ( معاذ بن جبل )
حين رأي يداهبهما أثار العمل في الزراعة . قال رسول الله ( صلي الله عليه وسلم ) : " إن الله يحبإذا عمل أحكم عملا ً أن يتقنه " .وهذا الحديث يرشدنا إلي :
1- العمل الصالح واجب علي مسلم
2- الإتقان في العمل ضروري لنجاح المجتمع
3- الله والرسول يطلعا علي أعمالنا ونحاسبعلي هذا العمل . * أثر العمل بهذا الحديث يصبح الفرد مخلصا ً
ومحبا ًللعمل و المجتمع متحاب قوي ولا ينال منه الأعداء .قال رسول الله ( صلي الله عليه وسلم ) : " آيةالمنافق ثلاث : إذا حدث كذب ،
وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان " .معني ( آية ) : علامة معني ( المنافق ) :
الذي يظهر خلاف ما يبطن معني ( حدث) : تكلم # سكتمعني ( إذاوعد أخلف ) : إذا وعد أحد بشئ ولم يفعله .
معني ( خان ) : خان الأمانة ولم يردها . * صفاتالمنافق هي : : إذا حدث كذب ،
وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان " .هذا الحديثيرشدنا إلي : 1- الصدق في القول والفعل
2- حفظ الأمانة 3- الوفاء بالوعد في كل شئ . الآياتالكريمة : " فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله " .معني ( قضيتالصلاة ) : أديت الصلاة المقصود بالصلاة
: صلاة الجمعة وصلاة .معني ( انتشروا في الأرض ) : تفرقوا في الأرض . معني ( ابتغوا من فضل الله ) : اطلبوا الرزق من فضل الله .معني ( المفلحون ) : الفائزون بدخول الجنة