ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: الصف الرابع الثلاثاء أبريل 06, 2010 6:19 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ملخص الترم الثانى كامل لغة عربية الرابع الابتدائى أرجوا أن ينفعكم وبالنجاح إن شاء الله الوحدة الأولى 1- نباتات تصيد الحشراتس1 : من أين تمتص النباتات عادة غذاءها ؟- تمتص النباتات غذاءها من التربة .س2 : كيف تتغذى النباتات على الحشرات ؟- تتغذى النباتات على الحشرات بطرق عجيبة وحيلاً غريبة .س3 : بم يتميز نبات التنين الأحمر ؟ ( صف نبات التنين الأحمر ؟ )- يتميز نبات التنين الأحمر بأن له جزءان مفتوحان أغلب الوقت .. وله شكل رائع وألوان باهرة .. وزوائد لزجة ..س4 : كيف يفترس نبات التنين الأحمر الحشرة ؟- إذا حطت عليه حشرة أطبق عليها الجزءان المفتوحان حتى تموت .س5 : لماذا تحط الحشرة على نبات التنين الأحمر ؟ وماذا يحدث لها ؟- بسبب جمال ألوانه معتقدة أنها ستعثر على غذاء ينطبق الجزءان المفتوحان عليها حتى تموت ثم يبدأ النبات فى هضمها والتخلص من الأجزاء التى لا تهضم .س6 : لماذا تنجذب الحشرات نحو نبات القدر ؟- تنجذب الحشرات نحو نبات القدر لتكون مادة حلوة على حافة أوراقه التى تشبه القدر .س7 : كيف يفترس نبات القدر الحشرة ؟- عندما تحط الحشرة على حافة الورقة تنزلق داخل القدر وتغرق بالتدريج فى العصارات الهاضمة الموجودة داخل القدر ،وينغلق عليها الغطاء .س8 : لماذا تفترس بعض النباتات للحشرات ؟- تفترس بعض النباتات للحشرات هو أن هذه النباتات تعيش عادة فى أرض لا تحتوى على النيتروجين ، الذى تحتاج إليه فى غذائها ،فتحصل عليه من الحشرات التى تقتنصها .س9 : بم تتميز جوانب أوراق نبات القدر من الداخل ؟- تتميز جوانب أوراق نبات القدر من الداخل بأنها شمعية الملمس ، ناعمة .س10 : اذكر حيلة من حيل النباتات لجذب الحشرات ؟- من حيل النباتات لجذب الحشرات أن نبات التنين الأحمرله جزءان مفتوحان أغلب الوقت ، فإذا حطت عليه حشرة أطبق عليها الجزءان المفتوحان حتى تموت ، ثم يبدأ فى هضمها ،والتخلص من الأجزاء التى لا تهضم .س11 : اذكر اسم نبات يفترس الحشرات ؟- اسم نبات يفترس الحشرات هو : نبات القدر أو الجرة .************************************************** *************2- طيور لا تطير
س1 : بم تمتاز الطيور التى تطير فى الفضاء ؟ - تمتاز الطيور التى تطير فى الفضاء بأن لها أجنحة وريش ولها قدرة عجيبة على الطيران فى الفضاء .
س2 : ما أهم ما تمتاز به الطيور ؟ (ما الصفات التى تشترك فيها الطيور ؟ ) - أهم ما تمتاز به الطيور هو أن لها أجنحة ، وريش .
س3 : أين تطير الطيور التى تستطيع الطيران ؟ - تطير فى الفضاء ، تعلو وتهبط وتتنقل هنا وهناك ، فوق الأشجار وعلى الشواطئ ، وبعضها يقف على قمم الجبال العالية .
س4 : ما أهم الأماكن التى تطير فيها الطيور التى تستطيع الطيران ؟ - أهم الأماكن التى تطير فيها الطيور التى تستطيع الطيران هى : فوق الأشجار ، وعلى الشواطئ ، وبعضها يقف على قمم الجبال العالية .
س5 : لماذا لا تستطيع بعض الطيور الطيران ؟ - لا تستطيع بعض الطيور الطيران لأن أجنحتها لا تساعدها على الطيران .
س6 : اذكر أمثلة للطيور التى لا تطير ؟ - من أمثلة الطيور التى لا تطير : النعام ، وطائر البطريق ، والديك الرومى ، و الطاووس . س7 : أين قرأ التلاميذ المعلومات عن الطيور ؟ - قرأ التلاميذ المعلومات عن الطيور وهم يتصفحون موسوعة علمية فى المكتبة .
س8 : بم يمتاز طائر النعام ؟ - يمتاز طائر النعام بأنه طائر ضخم ، له جناحين لا يستخدمان فى الطيران ، وله رجلان طويلتان قويتان ، تمنحانه قدرة عجيبة على الجرى .
س9 : لماذا لطائر النعام قدرة كبيرة على الجرى ؟ - لطائر النعام قدرة كبيرة على الجرى لأن له رجلان طويلتان قويتان ، تمنحانه قدرة عجيبة على الجرى .
س10 : فيم تظهر مهارة طائر البطريق ؟ - تظهر مهارة طائر البطريق فى السباحة ، وصيد السمك .
س11 : ما أهم ما يمتاز به طائر البطريق ؟ - أهم ما يمتاز به طائر البطريق هو أنه ماهر فى السباحة ، وصيد السمك ، وله قدمان قصيرتان ، وجناحان صغيران .
س12 : بم تمتاز قدما طائر البطريق وجناحاه ؟ - قدماه قصيرتان ، وجناحاه صغيران .
س13 : أين يعيش الديك الرومى ؟ وبم يمتاز ؟ - يعيش فى بيوت الفلاحين ، ويمتاز بأنه لا يطير ، ويزهو بريشه اللامع الملون ، وذيله الذى يشبه المروحة .
س14 : بم وهب الله تعالى الطاووس ؟ - وهبه الله ذيلاً جميلاً ، وريشاً ألوانه عجيبة .
س15 : ما أهمية الطيور للإنسان ؟ - أهمية الطيور للإنسان هى أنه يأكل لحومها ، وبيضها ، ويستخدم ريشها فى صنع الوسائد والزينة ************************************************** ************
3- فى عالم الحيوان
س1 : كيف يمكن للضفادع أن تسبح تحت الماء ؟ ( كيف تستطيع الضفادع التنفس تحت سطح الماء ؟ ) - لأنها تستطيع أن تمتص الماء بجلدها ولهذا يمكنها الحصول على الأكسجين الذائب فى الماء ، وهى تحت سطحه .
س2 : متى لا تستطيع الضفادع التنفس تحت الماء ؟ - لا تستطيع الضفادع التنفس تحت الماء وفمها مفتوح فتموت مختنقة .
س3 : صف حيوان الغرير ؟ وما غذاؤه المفضل ؟ - إنه حيوان يشبه الدب ، ذو فراء كثيف ، يعيش فى الغابات ، وله قدرة محدودة على الإبصار ، وغذاؤه المفضل هو عسل النحل .
س4 : كيف يستطيع حيوان الغرير الحصول على عسل النحل ؟ - لقد سخر الله له طائراً يسمى " الصداح " ، يقوم بإصدار شقشقة معينة له ، فيسير على هديها ، مستعيناً بقدرته السمعية الفائقة ؛ حتى يصل إلى خلايا النحل فيلتهم من العسل اللذيذ ما يشاء .
س5 : ما الفائدة التى يحصل عليها كل من الغرير والصداح نتيجة تعاونهما معاً ؟ - يصل الغرير إلى خلايا النحل ، فيلتهم من العسل اللذيذ ما يشاء ، ويحصل الصداح على شمع العسل الذى يحبه كثيراً .
س6 : متى يعتقد بعض الناس أن التماسيح تأكل أولادها ؟ - يعتقد بعض الناس أن التماسيح تأكل أولادها حين تأخذ الأم صغارها بين أسنانها .
س7 : كيف يحمى التمساح صغاره ؟ - عندما تخرج التماسيح الصغيرة من البيض ترفع الأم التراب عن الحفرة التى وضعت بها البيض وتأخذ صغارها بين فكيها وتزحف حيث الأمان فى المياه ، وتفتح فمها كى تطلق أولادها .
س8 : لماذا تأخذ أمهات التماسيح أولادها بين أسنانها بعد أن تخرج من البيض ؟ - تأخذ أمهات التماسيح أولادها بين أسنانها بعد أن تخرج من البيض لتزحف بهم حيث الأمان فى المياه .
س9 : لماذا يتحمل الجمل الجوع والعطش ؟ - يتحمل الجمل الجوع والعطش لأن له سنام يتكون من المواد الدهنية ، وهى للجمل مثل خزان يختزن فيه طعامه ؛ ليتغذى منه إذا احتاج إلى الغذاء ولذلك فهو يتحمل الجوع والعطش .
س10 : بم يمتاز الجمل ؟ - يمتاز الجمل بالصبر والذكاء .
س11 : بم يسمى الجمل ؟ - يسمى الجمل " سفينة الصحراء " .
س12 : أين يضع التمساح بيضه ؟ - يضع التمساح بيضه فى حفرة داخل الأرض . ************************************************** ************************
4- غرائب الحيتان
س1 : ما أشهر أنواع الحيتان ؟ - أشهر أنواع الحيتان هو الحوت الأزرق .
س2 : ماذا تعرف عن الحوت الأزرق ؟ - أعرف عن الحوت الأزرق أنه مخلوق بحرى يصل طوله إلى ثلاثين متراً ، ويزن أكثر من مائة طن ، ويوصف بالعملاق الأعظم من بين جميع الكائنات البرية والبحرية .
س3 : بم يوصف الحوت الأزرق ؟ - يوصف بالعملاق الأعظم من بين جميع الكائنات البرية والبحرية .
س4 : ما الشئ المثير للدهشة الذى اكتشفه العلماء عن الحيتان ؟ - الشئ المثير للدهشة الذى اكتشفه العلماء عن الحيتان هو الغناء الذى يستمر غالباً مدة عشر دقائق لتبقى على اتصال مع حيتان أخرى .
س5 : مم يتكون كل لحن من ألحان الحيتان ؟ - يتكون كل لحن من ألحان الحيتان من تكرار جملة موسيقية محددة .
س6 : تقوم الحيتان بالغناء لأداء وظيفة مهمة . ما هى ؟ ( لماذا تغنى الحيتان ؟ ) - تقوم الحيتان بالغناء لأداء وظيفة مهمة مثل : اللعب أو التزاوج ، واكتشاف منطقة غنية بمصادر الغذاء ، أو حين تشعر بالخطر .
س7 : من يقوم بالغناء ذكور الحيتان أم الإناث ؟ - يعتقد العلماء أن ذكور الحيتان هى التى تقوم بالغناء .
س8 : ما الطيور التى تهاجم الحيتان ؟ - الطيور التى تهاجم الحيتان هى سلالة من طيور النورس .
س9 : كيف تهاجم طيور النورس الحيتان ؟ - تهاجم طيور النورس الحيتان باستخدام مناقيرها الحادة كسكاكين ، تنهش بها جلد الحوت لتصل إلى الطبقات الدهنية . فيصاب الحوت بجراح دامية .
س10 : لماذا يفشل الحوت فى الخلاص من طيور النورس عندما تهاجمه ؟ - يفشل الحوت فى الخلاص من طيور النورس عندما تهاجمه لسرعتها فى الكر والفر .
س11 : كيف تغنى الحيتان ؟ - تغنى بإصدار أصوات تتكون من تكرار جملة موسيقية محددة .
س12 : كم دقيقة يستمر غناء الحيتان غالباً ؟ - يستمر غناء الحيتان غالباً مدة عشر دقائق .
************************************************** ************************** 5- إنى رأيت نملة س1 : أين كانت النملة ؟ - كانت النملة بين الجبال .
س2 : صف حال النملة بين الجبال ؟ - كانت فى حيرة بين الجبال .
س3 : ما الذى لم تستطع النملة حمله فوق الرمال ؟ - لم تستطع النملة حمل الطعام وحدها فوق الرمال .
س4 : لماذا نادت النملة على أخواتها ؟ - نادت النملة على أخواتها ليساعدوها فى حمل الطعام .
س5 : ما القول الذى تذكرته النملتان ؟ - القول الذى تذكرته النملتان ، هو " تعاونوا جميعكم فالخير يأتى بالوصال .
س6 : ما أثر التعاون فى الحياة ؟ - أثر التعاون فى الحياة أنه يأتى بالخير ويحقق الرفاهية .
س7 : كيف حمل النمل الطعام ؟ - أحضروا الحبال وتعاونوا معاً وجروا الطعام نحو بيوتهن .
س8 : بم جاء النمل إلى أخته ؟ - جاء النمل إلى أخته بالحبال .
س9 : ماذا الذى جره النمل ؟ - جروا معاً طعامهم نحو بيوتهن .
س10 : ماذا فعل النمل عندما جاء إلى أخته ؟ - جروا معاً طعامهم نحو بيوتهن .
************************************************** ***************************
الوحدة الثانية
1- أمنية هناء
س1 : ماذا عند " هناء " تريد تحقيقه ؟ - عند " هناء " أحلام وأمنيات كثيرة ، تتمنى أن تحققها .
س2 : ماذا تحب " هناء " ؟ - " هناء" تحب القراءة والجلوس أمام " الكمبيوتر" .
س3 : من الذين أعجبت بهم " هناء " ؟ - الذين أعجبت بهم " هناء " هم رواد الفضاء .
س4 : لماذا ذهبت " هناء " إلى المكتبة ؟ - ذهبت " هناء " إلى المكتبة لأنها أرادت أن تعرف معلومات عن القمر فذهبت إلى مكتبة المدرسة واختارت كتاباً عن عالم الفضاء .
س5 : ما الكتاب الذى اختارته " هناء " من المكتبة ؟ - اختارت كتاباً عن عالم الفضاء .
س6 : أين قرأت " هناء " عن القمر ؟ - قرأت " هناء " عن القمر فى كتاب عن عالم الفضاء .
س7 : ماذا قرأت " هناء " عن القمر ؟ - قرأت " هناء " عن القمر أن القمر كوكب جميل لامع ، له نور ساطع ، تغنى بجماله الشعراء ، وصعد إليه رواد الفضاء ، سطح القمر ملئ بالصخور والفوهات البركانية ، والجاذبية فوقه ضعيفة ، كما أن الشمس تشرق على جانب واحد منه ، فتجعله شديد الحرارة ، بينما يكون الليل شديد البرودة فى الجانب الآخر ، وليست هناك حياة فوق سطح القمر .
س8 : من الذين صعدوا على سطح القمر ؟ - الذين صعدوا على سطح القمر هم رواد الفضاء .
س9 : بماذا يمتلئ سطح القمر ؟ ( ما شكل سطح القمر ؟ ) - سطح القمر ملئ بالصخور والفوهات البركانية .
س10 : صف " هناء " ؟ - هناء تلميذة نشيطة ، لديها أحلام وأمنيات كثيرة ، تتمنى أن تحققها ، وهى تحب القراءة والجلوس أمام الكمبيوتر ومتابعة الإنترنت وتهوى أخبار الفضاء والأقمار الصناعية .
س11 : ماذا قرأت " هناء " بإعجاب ؟ - قرأت " هناء " بإعجاب ما قاله أحد رواد الفضاء ، حين وطئت قدمه سطح القمر فى يوليو عام 1969م .
س12 : ماذا قال رائد الفضاء الذى وطئت قدماه سطح القمر ؟ - قال رائد الفضاء الذى وطئت قدماه سطح القمر " لقد كان القمر ذلك الكوكب اللامع تحت قدمى ، لكننى لم أشعر بأنى عملاق ، بل شعرت بأنى ضئيل جداً أمام عظمة الخالق .
س13 : متى جلست " هناء " أمام الكمبيوتر ؟ - جلست " هناء " أمام الكمبيوتر فى المساء .
س14 : ما المدة التى جلستها " هناء " أمام الكمبيوتر ؟ ومتى كان ذلك ؟ - المدة التى جلستها " هناء " أمام الكمبيوتر ساعة واحدة ، وكان ذلك بعد ان أنهت واجباتها المدرسية .
س15 : متى أغلقت " هناء " جهاز الكمبيوتر ؟ وماذا فعلت بعد ذلك ؟ - مع دقات الساعة العاشرة ، أغلقت " هناء " الكمبيوتر ، وألقت التحية على والديها وجدتها ، وتوجهت إلى فراشها لتنام .
س16 : ماذا تمنت " هناء " أن تصبح ؟ - تمنت " هناء " أن تصبح رائدة فضاء .
س17 : ماذا كانت تفعل " هناء " قبل الساعة العاشرة ؟ - قبل الساعة العاشرة جلست " هناء " أ مام الكمبيوتر لمدة ساعة واحدة ، بعد أن أنهت واجباتها المدرسية ، وتابعت على الإنترنت ما قرأته فى مكتبة المدرسة .
************************************************** **************************** 2- هناء على سطح القمر
س1 : بماذا حلمت " هناء " ؟
- حلمت " هناء " بأنها ترتدى ملابس رواد الفضاء ، وتنطلق بمركبة الفضاء بسرعة رهيبة متجهة إلى سطح القمر .
س2 : كيف تحققت أمنية " هناء " ؟
- بعد نومها ، حيث رأت فى منامها أنها ترتدى ملابس
الفضاء وتنطلق بمركبة الفضاء متجهة إلى سطح القمر .
س3 : إلى أين وصلت المركبة بهناء ؟
- وصلت المركبة بهناء إلى القمر .
س4 : ماذا فعلت " هناء " بعد وصولها للقمر ؟
- خرجت من مركبة الفضاء ومشت خطوات قليلة ،
ثم وقفت فى مكانها برهة دون حركة .
س5 : اذكر تساؤلين من التساؤلات التى ذكرتها " هناء " لنفسها ؟
- سألت نفسها : أين أنا ؟ أين أهلى وبيتى وجيرانى ؟
س6 : لماذا كانت " هناء " تطير مثل الفراشة ؟
- كانت " هناء " تطير مثل الفراشة لأن الجاذبية على سطح القمر ضعيفة .
س7 : فيم تشبه " هناء " الفراشة ؟
- تشبه " هناء " الفراشة فى أنها تطير وتهبط مثل الفراشة .
س8 : كيف وجدت " هناء " نفسها على سطح القمر ؟
- وجدت نفسها تتحرك بسهولة ، تقفز وتطير عالياً .
س9 : ماذا تمنت " هناء " ؟
- تمنت أن يكون معها صديقاتها وزملاؤها حتى يلهو
ويطيروا معاً على سطح القمر .
س10 : بم أحست " هناء " على سطح القمر ؟
- أحست " هناء " بالوحدة على سطح القمر.
س11 : لماذا أحست " هناء " بالوحدة على سطح القمر؟
- أحست " هناء " بالوحدة على سطح القمر فليس
معها أنيس أو جليس على سطح القمر .
س12 : لماذا شعرت " هناء " بالخطر ؟
- شعرت " هناء " بالخطر ، من أن ينفذ الطعام أو الشراب
أو الأكسجين الذى فى مركبة الفضاء .
************************************************** ************************
3- الآلة العجيبة
س1 : متى شعرت " هناء " بالثقة ؟
- شعرت " هناء " بالثقة عندما تذكرت كلام جدتها " فهيمة " ، حين كانت ذات مساء تحكى لها حكاية من حكايات " ألف ليلة وليلة " .
س2 : ما اسم جدة " هناء " ؟
- اسم جدة " هناء " " فهيمة " .
س3 : ماذا تذكرت " هناء " ؟ ومتى كان ذلك ؟
- تذكرت " هناء " كلام جدتها " فهيمة " ، وكان ذلك ذات مساء .
س4 : ما النصيحة التى قالتها الجدة لـ " هناء " ؟
- النصيحة التى قالتها الجدة لـ " هناء " هى : إذا كنت يا " هناء " تريدين أن تكونى ناجحة ،
فعليك أن تواجهى مشكلاتك بشجاعة ، وأن تتعلمى منها .
س5 : من التى كانت تحكى الحكايات لـ " هناء " ؟ وما اسم هذه الحكايات
- التى كانت تحكى الحكايات لـ " هناء " هى جدتها " فهيمة " ،
واسم الحكايات هو : " حكايات ألف ليلة وليلة " .
س6 : ماذا يجب على " هناء " لتكون ناجحة ؟
- يجب عليها أن تواجه مشكلاتها بشجاعة ، وأن تتعلم منها .
س7 : ماذا فعلت " هناء " بعد أن شعرت بالثقة ؟
- أخذت تنظر فى كل مكان يميناً ويساراً ، كأنها تبحث عن شئ ما .
س8 : على أى شئ وقع نظر " هناء " ؟ وماذا فعلت ؟
- وقع نظر " هناء " على مقعد به آلة عجيبة ، كأنه مركبة فضاء فأسرعت نحوها .
س9 : ما العبارة التى قرأتها " هناء " على الآلة العجيبة ؟
- العبارة التى قرأتها " هناء " على الآلة العجيبة هى : " عليك أن تضبط الساعة لحساب الوقت الذى تريده ،
وأن تضبط البوصلة حسب الاتجاه " .
س10 : لماذا ضبطت " هناء " الساعة والبوصلة ؟
- ضبطت " هناء " الساعة لحساب الوقت ،
والبوصلة حسب الاتجاه ، لكى تعمل الآلة .
س11 : لماذا علت الفرحة وجه " هناء " ولمعت عيناها ؟
- علت الفرحة وجه " هناء " ولمعت عيناها لأنها سوف تعود إلى الأرض .
س12 : ماذا قالت " هناء " فى نفسها ؟
- قالت " هناء " فى نفسها : يا ليت هذه الآلة تعمل .
س13 : لماذا أحست " هناء بالقلق ؟
- أحست " هناء بالقلق لأنها ضغطت فوق الساعة ، ولكن لم يحدث شئ .
س14 : متى وجهت " هناء الآلة العجيبة نحو الكرة الأرضية ؟
- وجهت " هناء الآلة العجيبة نحو الكرة الأرضية عندما
رأت ضوءاً أحمر متقطعاً يصدر عن الآلة العجيبة .
س15 : كيف وجهت " هناء " الآلة نحو الأرض ؟
- وجهت " هناء " الآلة نحو الأرض بالبوصلة .
س16 : ما الذى حدث بعد تحرك مقعد الآلة ؟
- أخذت سرعة المركبة تزداد رويداً رويداً ، وفجأة انطلقت مثل السهم ودخلت مجال الجاذبية الأرضية س 17 : ماذا رأت " هناء " عندما دخلت المركبة مجال الجاذبية الأرضية ؟ رأت مصر الغالية ، بأهرامها الشامخة . س18 : ما سبب فرحة " هناء " بعد دخول المركبة مجال الجاذبية الأرضية سبب فرحة " هناء " بعد دخول المركبة مجال الجاذبية الأرضية
هو أنها رأت مصر الغالية ، بأهرامها الشامخة
************************************************** ***************************
4 - هناء رائدة الفضاء
س1 : كيف ظهر منزل " هناء " من بعيد ؟
- ظهر منزل " هناء " من بعيد كأنه عقلة الإصبع .
س2 : لماذا ظهر منزل " هناء " كأنه عقلة الإصبع ؟
- لأنها كانت تركب مركبة الفضاء وتشاهد الأرض من بعيد .
س3 : متى ضغطت " هناء " فوق الساعة ؟ ولماذا ؟
- ضغطت " هناء " فوق الساعة عندما ظهر منزلها ، لتوقف المركبة .
س4 : ماذا فعلت " هناء " لتهبط بالمركبة ؟
- ضغطت برفق فوق الساعة لتخفف من سرعتها ،
ثم ضغطت على زر التوقف بهدوء فوقفت مركبة الفضاء .
س5 : من التى أيقظت " هناء " من نومها ؟ ولماذا ؟
- التى أيقظتها من نومها هى والدتها ، لتذهب إلى المدرسة .
س6 : متى أيقظت الأم " هناء " ؟
- أيقظت الأم " هناء " الساعة السادسة صباحاً .
س7 : ماذا قالت " هناء " بعد أن استيقظت من النوم ؟
- قالت " هناء " بعد أن استيقظت من النوم : أمى ، أين أنا الآن ؟ غير معقول ، أنا فى بيتى ؟! وعلى فراشى ؟
لقد كنت أحلم .. ياله من حلم عجيب يا أمى !
س8 : متى قالت " هناء " : يا له من حلم عجيب ؟
- قالت " هناء " : يا له من حلم عجيب عندما استيقظت من النوم .
س9 : ما الحلم العجيب الذى رأته " هناء " ؟
- الحلم العجيب الذى رأته " هناء "
هو أنها ركبت مركبة فضاء وصعدت القمر .
س10 : متى ستقص " هناء " على أمها حلمها ؟
- ستقص " هناء " على أمها حلمها عندما تعود من المدرسة .
س11 : متى جلس أفراد الأسرة معاً ؟ ومن هم ؟
- جلس أفراد الأسرة معاً عندما حل المساء ، وهم الجدة والأب والأم وهناء . س12 : متى قصت " هناء " حلمها على أفراد أسرتها ؟ - قصت " هناء " حلمها على أفراد أسرتها
عندما حل المساء وجلس أفراد الأسرة معاً .
س13 : ماذا قصت " هناء " على الأسرة ؟
- قصت " هناء " على الأسرة حلمها العجيب .
س14 : ما مشاعر الجدة نحو " هناء " ؟
- مشاعر الجدة نحو " هناء " أنها تحبها كثيراً .
س15 : لماذا تحب الجدة " هناء " ؟
- تحب الجدة " هناء " لأنها تحب قراءة الكتب العلمية
والقصص الخيالية ، مثل أمها .
س16 : بم تنبأت الجدة لـ " هناء " ؟
- تنبأت الجدة لـ " هناء " بمستقبل باهر .
س17 : ما مشاعر الأم نحو " هناء " ؟
- مشاعر الأم نحو " هناء " أنها تقدرها .
س18 : لماذا تقدر الأم " هناء " ؟
- تقدر الأم " هناء " لأنها تحترم معلميها وزملاءها .
س19 : ما مشاعر الأب نحو " هناء " ؟
- مشاعر الأب نحو " هناء " أنه فخور بها .
س20 : ماذا تحب " هناء " ؟
- "هناء" تحب " الكمبيوتر س21 : عم تبحث "هناء" فى الإنترنت ؟ - تبحث فى الإنترنت عن عالم الفضاء والطيران .
س22 : ما الجمعية التى تشارك فيها " هناء " ؟
- الجمعية التى تشارك فيها " هناء " هى الجمعية العلمية فى المدرسة.
************************************************** *************
5 - يا قمرى الجميل
س1 : ماذا طلب الشاعر من القمر؟ ولماذا ؟ - طلب الشاعر من القمر أن ينزل ، ليلعب معه تحت الشجر ، ويملأ النهر بأنواره البهية الجميلة ؛ ويضئ الطرق فيسعد الناس .
س2 : بم شبه الشاعر لون الزوارق ؟
- شبه الشاعر لون الزوارق بالفضة .
س3 : بم صور الشاعر نور القمر ؟
- صور الشاعر نور القمر بأنه زوارق فضية تضئ مثل الدرر.
س4 : تعال يا قمر ليهرب الظلام ويسعد البشر تعال يا قمر .
ماذا طلب الشاعر من القمر فى البيتين السابقين ؟ - طلب الشاعر من القمر فى البيتين السابقين أن يأتى ليعاونه فى نشر الحب ، فالحب يطرد الكراهية التى عبر عنها
( بالظلام ) فيسعد الناس .
س5 : هات من النشيد ما يدل على المعانى التالية :
* أنوار القمر تضئ المكان - وتملأ النهر أنوارك البهية . * القمر يجعل الظلام يهرب ، والبشر تسعد .
- ليهرب الظلام ويسعد البشر .
س6 : كيف عبر الشاعر عن الكراهية ؟
- عبر الشاعر عن الكراهية بالظلام .
س7 : ما قيمة الحب للإنسان ؟
- أنه يسعد الإنسان .
س8 : ما الجمال فى : زوارق فضية .
- تعبير جميل شبه فيه تلألؤ ضوء القمر على صفحة النهر
بالزوارق الفضية ، التى تتلألأ هى الأخرى كالدرر .
س9 : ما الجمال فى : ليهرب الظلام .
- تعبير جميل شبه فيه الظلام بكائن يخشى ضوء القمر ، فيهرب من لقائه .
************************************************** ***************** يتبع | |
|