موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
الصف الخامس -المفاعيل وتدريبات شاملة على المنصوبات 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
الصف الخامس -المفاعيل وتدريبات شاملة على المنصوبات 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
الصف الخامس -المفاعيل وتدريبات شاملة على المنصوبات 2nqcdo4 الصف الخامس -المفاعيل وتدريبات شاملة على المنصوبات 2nqcdo4 الصف الخامس -المفاعيل وتدريبات شاملة على المنصوبات 2nqcdo4

 

 الصف الخامس -المفاعيل وتدريبات شاملة على المنصوبات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : الصف الخامس -المفاعيل وتدريبات شاملة على المنصوبات Profes10
الصف الخامس -المفاعيل وتدريبات شاملة على المنصوبات Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

الصف الخامس -المفاعيل وتدريبات شاملة على المنصوبات Empty
مُساهمةموضوع: الصف الخامس -المفاعيل وتدريبات شاملة على المنصوبات   الصف الخامس -المفاعيل وتدريبات شاملة على المنصوبات I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 06, 2010 4:42 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


( المفاعيل وتدريبات شاملة على
المنصوبات للصف الخامس الابتدائي )


المنصوبات

- اسم إن وأخواتها :
( إن – أن – كأن – ليت – لعل – لكن )
- خبر كان وأخواتها :
( كان – أصبح – أضحى – ظل – أمسى
– بات – مازال – مادام – مافتئ –
ما برح – ليس – صار )
- المفاعيل ( المفعول به – المفعول لأجله
– المفعول المطلق –الظرف )
- الحال -- التمييز

توابع المنصوب
( صفة لمنصوب – معطوف على منصوب
– بدل من منصوب – توكيد المنصوب )


أولا : علامات إعراب المفعول به

الأمثلة
1 – نظمت المدرسةُ ندوةً ثقافيةً
2 – ركب الرجلُ السيارةَ.
3 – يرزقُ اللهُ العبادَ.
4 – اشترى التلميذُ كراستيْن.
5 – تكرِّمُ المعلمةُ المتفوقيْن.
6 – تقدِّرُ الدولةُ المخلصين من أبنائِها .
7 – مارس التلاميذُ الرياضاتِ المفيدةَ .

الشـــــــــرح
_ في الأمثلة ( 1 ، 2 ، 3 )
نلاحظ أن الكلمات (ندوةً – السيارةَ – العبادَ )
وقعت مفعولاً به وعند ملاحظة ضبط
أواخر الكلمات نجد أن علامة النصب
الفتحة لأن ( ندوة – السيارة )
جاءت مفردة ، وجاءت كلمة العباد
جمع تكسير .
- في المثالين ( 4 – 5 ) نلاحظ أن الكلمتيْن
( كراستيْن – المتفوقيْن ) وقعتا مفعولاً به
وأن علامة نصبهما الياء نيابة
عن الفتحة لأنهما مثنى .
- في المثال ( 6 ) نلاحظ أن كلمة
( المخلصين ) وقعت مفعولاً به و أن
علامة نصبها الياء نيابة عن الفتحة
لأنها جمع مذكر سالم .
- في المثال ( 7 ) نلاحظ أن كلمة
( الرياضات ) وقعت مفعولاً به وأن علامة
نصبها الكسرة نيابة عن الفتحة لأنها
جمع مؤنث سالم .
- في المثال ( 8 ) نلاحظ أن كلمة ( أبا )
وقعت مفعولاً به وأن علامة نصبها
الألف نيابة عن الفتحة لأنها اسم
من الأسماء الخمسة .
ملاحظة هامة : -
العلامة الأصلية للنصب هي الفتحة .
أما العلامات الفرعية
للنصب فهي ( الياء )
في حالتي المثنى وجمع المذكر السالم
وكذلك ( الكسرة) في حالة
جمع المؤنث السالم ( والألف )
في الأسماء الخمسة .
مما سبق نستنتج أن : -
المفعول به : -
منصوب دائمًا وعلامة نصبه : -
- الفتحة إذا كان مفردًا أو جمع تكسير .
- الياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالمًا .

- الكسرة إذا كان جمع مؤنث سالمًا .
الإلف إذا كان اسما من الأسماء الخمسة


علامة نصب المفعول به به

المَفْعُولُ به : اسمٌ وَقَعَ عَلَيْهِ فِعْلُ الفَاعِلِ
ا الفتحة
إذا كان
1- اسماً مفردًا
كَتَبَ التلميذُ الدرسَ
قَبِلَ الأصدقاءُ الدعوةَ


- جمع تكسير
دَعَا خالدٌ الأصدِقاءَ
تَهُزُّ الرِّياحُ الأغصانَ

االكسرةال ك
سرةإذا كان

جمع مؤنث سالمًا
شَرِبَ الجميعُ المُرطِّباتِ
كَرَّمَتِ المَدْرسَةُ المتفوِّقاتِ

الياء
إذا كان
1- مثنى

قدَّمَ الأبُ هَدِيَّتَيْنِ لابنهِ
قرَأَ التلميذُ قصتَيْنِ مفيدتين

- جمع مذكر سالمًا
ودَّعَ خالِدٌ المَدْعُوِّينَ
يُحِبُّ اللهُ الصابِرينَ

الأسماء الخمسة
( أبوك –



أخوك –حموك –فوك – ذو )



احترم أباك وأخاك

ملحوظة : الأسماء الخمسة
( أبوك – أخوك –حموك –فوك – ذو )
ترفع بالواو وتنصب بالألف
وتجر بالياء ( حروف )



ثانيا :المفعــــــــــــــول لأجلــــــــــه


1 - يصلي المؤمن طاعة لله .
2 تتصدق الفتاة تنفيذًا لتعاليم الإسلام .
3 ذهب التلميذ إلى المدرسة طلبًا للعلم .
4 يقف الشرطي في الشارع تنظيمًا للمرور .
5 أقوم لأستاذي اعترافًا له



** الكلمات(طاعة تنفيذًا طلبًا
تنظيمًا اعترافًا)تجد أن : -
ـ كلمة(طاعة)تفيد السبب في صلاة المؤمن .
ـ كلمة(تنفيذًا)تفيد السبب
في تصدق الفتاة .
ـ كلمة (طلبًا)تفيد السبب في ذهاب
التلميذ إلى المدرسة .
ـ كلمة(تنظميًا )تفيد السبب في وقوف
الشرطي في الشارع .
ـ كلمة( اعترافًا)تفيد السبب في قيامي لأستاذي .


**فالكلمات
(طاعة – تنفيذًا – طلبًا – تنظيمًا – اعترافًا )
أفادت السبب في حدوث الفعل قبلها وتسمى
هذه الكلمات ( مفعولاً لأجله)
وعلامة إعراب المفعول لأجله هي
الفتحة فهو منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
ملاحظة هامة : المفعول لأجله هو إجابة
عن سؤال بأداة الاستفهام ( لماذا ؟ )
إذن نستنتج القاعدة النحوية وهي : -
المفعول لأجله:
اسم منصوب يبين سبب حدوث الفعل
وتكون علامة إعرابه الفتحة




ثالثا : المفعـــــــول المطلـــق

اقرأ الأمثلة التالية :
1 انطلق الصاروخ انطلاقًا .
2 اجتهد العاملون اجتهادًا .
3 أسرعت إلى مدرستي إسراعًا .
4 - يصلي المؤمن صلاةً خاشعةًلله .
5 قرأ الإمام القرآن قراءةًصحيحةً .
6 شاركت مشاركةً إيجابيةً في العمل التطوعي .
7 يعيش أبناء مصر عيشةَالسعداءِفي ظل رئيسها .
8 أقوم لأستاذي قيامَالمعترفِ بفضله .
9 نام الطفل نومَ الأصحاءِ .

ثمَّ لاحظ :
** الكلمات(انطلاقًا – اجتهادًا –إسراعًا
صلاةً – قراءةً – مشاركةَ – عيشةَ – قيامَ – نومَ )
تجد أن : -
هناك تشابهًا بين هذا الاسم والفعل قبله ،
فحروف الاسم هي نفس حروف الفعل السابق
ويسمى هذا الاسم مفعولاً مطلقًا
وهو منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
** وعند إعادة قراءة الكلمات التي تحتها
خط في المجموعتين مرة أخرى ستجد أن : -
ـ الكلمات (انطلاقًااجتهادًاإسراعًا)
لم يذكر بعدها شيء فهي توكيد للفعل .
ـ الكلمات(صلاةً – قراءةً – مشاركةً
فقد جاءت بعدها كلمات تصف ما قبلها فهي تبين نوعها .
ـ الكلمات(عيشةَ – قيامَ – نومَ )
فقد جاءت بعدها كلمات أضيفت إليها فهي تبين نوعها .
وتسمى هذه الكلمات ( مفعولاً مطلقًا)
وعلامة إعراب المفعول المطلق هي
الفتحة فهو منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
إذن نستنتج القاعدة النحوية وهي : -
المفعول المطلق : اسم منصوب مأخوذ من
لفظ الفعل يذكر لتوكيد الفعل أو لبيان
نوعه وتكون علامة إعرابه الفتحة


المنصوبات :



- اسم إن وأخواتها :
( إن – أن – كأن – ليت – لعل – لكن )
- خبر كان وأخواتها :
( كان – أصبح – أضحى – ظل – أمسى
– بات – مازال – مادام – مافتئ –
ما برح – ليس – صار )
- المفاعيل ( المفعول به – المفعول لأجله –
المفعول المطلق –الظرف )
- الحال -- التمييز
- توابع المنصوب
( صفة لمنصوب –
معطوف على منصوب –
بدل من منصوب
– توكيد المنصوب )

تدريب على المنصوبات


اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :

n - كان الامتحان سهلا .
n ( خبر كان – اسم كان – مفعولا به - حالا )
n قرأت قصة جميلة .
n ( مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – مفعولا به )
n عدت من رحلة الحج والعمرة سعيدا وفرحا .
n ( خبر كان – معطوف على منصوب – مفعولا به )
n اشتريت نصف كيلو عنبا .
n ((( مفعولا لأجله – تمييزا – مفعولا به )
n أصبح الشتاء باردا.
n ( خبر أصبح – اسم أصبح – مفعولا به )
n رأيت العصفور فوق الشجرة .
n ( خبر كان– مفعولا به - حالا – تمييزا)
n رأيت الطائر فوق الشجرة .
n ( ظرف زمان – ظرف مكان - حالا – تمييزا)
n مابرح القطاران مسرعين
n ( خبر مابرح – ظرف مكان – تمييزا)
n رأيت الطائرة بين السحاب

n ( مفعولا به– ظرف مكان - حالا – تمييزا)
n مازالت الطائرة بين السحاب .
n ( خبر مازال – ظرف مكان – تمييزا)
n إن الطائرةََبين السحابِ
n ( اسم أن – اسم إن – مفعولا به – حالا )
n إن العلمَ مفيد ونافع ِ .
n ( اسم أن – اسم إن – مفعولا به – حالا )
n عدت من رحلة الحج سعيدا وفرحا
n ( اسم أن – اسم إن – مفعولا به – حالا )
n إن الإسلامَ يحثُ على العدلِ
n ( اسم أن – اسم إن – مفعولا به – حالا )
n إن اللهَ يحب المحسنين
n ( اسم أن – اسم إن – مفعولا به – حالا )
n قرأت الدرس قراءة جهرية حرصا على فهمه .
n الدرس :
( مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – مفعولا به )
n قراءة :
( مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – صفة لمنصوب )
n جهرية :
( مفعولا لأجله –
مفعولا مطلقا – صفة لمنصوب )
n حرصا :
(مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – مفعولا به )
n دمرت الطائرة الموقعتدميرا
n ( مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – مفعولا به )
n دمرت الطائرة الموقع تدميرا
n ( مفعولا مطلقا مبين للنوع –
مفعولا مطلقا مؤكد للفعل – تمييز )
n دمرت الطائرة الموقع تدميرا شديدا
n ( مفعولا مطلقا مبين للنوع –
مفعولا مطلقا مؤكد للفعل – تمييز )
n أذاكر دروسي رغبة في التفوق .
n ( مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – مفعولا به )
n حفظت النص الشعري حفظا جيدا حرصا
على النجاح .
n النص :
( مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – مفعولا به )
n الشعري :
( مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – صفة لمنصوب )
n حفظا :
( مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – مفعولا به )
n جيدا :
( مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – صفة لمنصوب )
n حرصا : ( مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – مفعولا به )
n المفعول المطلق في الجملة :
( مبين للنوع – مؤكد للفعل )
n ( إن الله يحب المحسنين )
n الله : ( اسم أن – اسم إن – مفعولا به – حالا )
n المحسنين : تعرب ( مفعولا به منصوب بالياء -
مفعولا به منصوب بالفتحة - مفعولا به منصوب بالكسرة )
n الخبر : ( يحب – يحب المحسنين – المحسنين )
n نوع الخبر : ( مفرد – جملة اسمية – جملة فعلية – شبه جملة )




n ذهب يوسف إلى المعهد الأزهري سعيدا وفرحا ودخل الفصل
وسلم على التلاميذ ودخل المعلم وسأل يوسف سؤالا
في اللغة العربية وأجاب يوسف السؤال إجابة صحيحة
بعد أن قرأ الدرس قراءة وصفق التلاميذ ليوسف رغبة في إسعاده .
n استخرج من الفقرة السابقة :
n حالا :
n مفعولا مطلقا مؤكد للفعل :
n مفعولا مطلقا مبين للنوع :
n اسما معطوفا على منصوب :
n مفعولا لأجله :
n مفعولا به :
n حرف جر :
n حرف عطف :
n فعلا ماضيا :
n صفة منصوبة :
n فتح يوسف موقع ورقه وقلم ودخل وقرأ موضوعات الاساتذة المشاركين
قراءة جهرية وأخبر أباه عن دروس القواعد التي تم إعداداها وتنسيقها
تنسيقا رائعا حبا في اللغة العربية وطلب من والده أن يكتب رسالة شكر
للمعلمين المخلصين والمعلمات المخلصات .

اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :

n كلمة (يوسف ) تعرب : ( مفعولا به – صفة – مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – فاعلا )
n كلمة (قراءة ) تعرب : (مفعولا به – صفة – مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – فاعلا )
n كلمة ( موقع ) تعرب : (مفعولا به – صفة – مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا - فاعلا )
n كلمة (حبا ) تعرب : (مفعولا به – صفة – مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا - فاعلا )

n كلمة (تنسيقا ) تعرب : (مفعولا به – صفة – مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – فاعلا )
n كلمة (رائعا ) تعرب : (مفعولا به – صفة – مفعولا لأجله – مفعولا مطلقا – فاعلا )
n كلمة ( أباه ) علامة إعرابها : ( علامة فرعية – علامة أصلية )وهي ...............
n كلمة (رسالة ) تعرب : علامة إعرابها : ( علامة فرعية – علامة أصلية ) وهي ...............
n كلمة (موضوعات ) تعرب : علامة إعرابها : ( علامة فرعية – علامة أصلية ) وهي ...............
n كلمة ( العربية ) تعرب : علامة إعرابها : ( حركة – حرف ) وهي ...............
n كلمة ( موضوعات) تعرب : علامة إعرابها : (حركة – حرف ) وهي ...............
n كلمة ( القواعد) تعرب : علامة إعرابها : (حركة – حرف ) وهي ...............
n كلمة (يوسف ) تعرب : علامة إعرابها : ( الضمة – الواو – الألف ) لأنها ...............
n كلمة ( قراءة ) تعرب : علامة إعرابها : ( الفتحة – الياء – الألف ) لأنها...............
n كلمة (تنسيقا ) تعرب : علامة إعرابها : ( علامة فرعية – علامة أصلية ) وهي ...............
n كلمة ( المعلمين) تعرب : علامة إعرابها : ( علامة فرعية – علامة أصلية ) وهي ...............
n كلمة (المعلمات) تعرب : علامة إعرابها : ( علامة فرعية – علامة أصلية ) وهي ...............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصف الخامس -المفاعيل وتدريبات شاملة على المنصوبات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصف الخامس -نحو
» ---الصف الخامس -----------------------------------------------------------------------------
» نتيجة الصف الخامس 2008/2009
» نواتج التعلم -دراسات -الصف الخامس
» نواتج التعلم -لغة عربية -الصف الخامس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: المنتديــــــــــــات التعليميـــــــــــــة :: الغة العربية :: الترم الثانى-
انتقل الى: