المبادئ والمرتكزات الاساسية لعمل وحدات التدريب والتقويم المدرسية
تعتمد الوحدة التدريبية بالمدرسة فى عملها على مجموعة من المرتكزات اهمها ما يلى : 1- الاعتماد على مدخل الكفايات فى بناء برامج اعداد المعلم وتدريبه المرتبطة بمهنة التعليم سواء اكانت تخصصته او مهنية او ثقافية ام كفايات مرتبطة بتنمية البيئة والمجتمع
2- اعداد برامج تدريب المعلمين على ضوء الاحتياجات التدريبية التعليمية
3- الاهتمام بالاداء والجوانب التطبيقية والعلمية فى البرنامج التدريبى وعدم الاقتصار على الجوانب النظرية فقط الامر الذى يستوجب الاكثار من ورش العمل
4- تأكيد التعليم مدى الحياة الذى يعتبر سمة اساسية التنمية المستدامة فى القرن الواحد والعشرين وأحد مفاتيح الدخول فيه مواكبة للتقدم المتسارع فى مجال العلوم التكنولوجيا الامر الذى يؤكد اهمية دور وحدة التدريب المدرسية على تنمية مهارات التعلم الذاتى
5- الاستفادة من امكانات التدريب عن بعد : فان التدريب عن بعد يعمل على وصول الخدمة التدريبية للمعلم دون تقييد بحدود المكان والزمان واساليبه هى :-
1- الحقائب التعليمية ( حجرات الوسائط المتعددة )
2- شبكة الالياف الضوئية (الفديو كونفرانس ) بالوزارة
3- شبكات المعلومات التى من اهمها شبكة الانترنت بما يساعد على زيادة فعالية وتحسين مستوى الاداء للمعلمين بالمدرسة
6- توجيه اهتمام خاص الى تدريب المعلمين الجدد والعاملين بالمدرسة على ضوء ما تم اكتسابه من نواح معرفية ومهارية ووجدانية فى مرحلة الاعداد
7- ضرورة التنسيق بين وحدة التدريب بالمدرسة واجهزة التدريب على مستوى الادارة والمديرية التعليمية والعمل على الاستفادة القصوى من اامكانات المؤسسات والجهات الاخرى المعنية بالتدريب والتنمية المهنية
وظائف لجان الاشراف على عمل وحدات التدريب بالمدارس 1- تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين كعملية تعليمية2- وضع الخطط التدريبية المستمرة للارتقاء بالاداء المدرسى
3- القيام باعداد وتنفيذ البرامج التدريبية للتنمية المهنية للمعلمين طبقا لحاجتهم التدريبية
4- القيام بصقل مهارات وقدرات المعلمين واعدادهم للوصول الى التحسن المرغوب فى مستوى ادائهم
5- القيام بالتفاعل مع وحدات التدريب والتقويم المتواجدة فى المدارس الاخرى للاستفادة من خبراتهم
6-المتابعة الفنية لما تم تنفيذه بوحدة التدريب بالمدرسة
7-تقويم جميع انواع التدريب وكافة نواحى العملية التعليمية
[/size]