المجال السابع المعلم
المجال السابع المعلم
7-1-1-
التخطيط للدرس.
7-1-1-1
يصمم المعلم خطة الدرس فى ضوء احتياجات و متطلبات نمو المتعلمين.
7-1-1-2
يراعى المعلم التكامل بين الجوانب التطبيقية والأكاديمية والتخصصية فى التخطيط للدرس.
7-1-1-3
يصمم المعلم مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكير المختلفة لدى تلاميذه.
7-1-1-4
يعمل المعلم على تنمية مهارات المتعلمين فى التعامل مع التكنولوجيا المتقدمة.
7-1-1-5
يراعى المعلم عند التخطيط تنمية المهارات الحياتية لدى التلاميذ.
7-1-1-6
يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلمين (معرفى – وجدانى- مهارى)
7-1-2-
التعليم المتمركز حول المتعلم.
7-1-2-1
يستخدم المعلم استراتيجيات متنوعة للتعلم النشط والتعلم التعاونى.
7-1-2-2
يوظف المعلم الأنشطة الصفية واللاصفية بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين.
7-1-2-3
يوفر المعلم فرصا لمشاركة المتعلمين فى تصمم الأنشطة المتنوعة.
7-1-2-4
يراعى المعلم الفروق الفردية بين المتعلمين فى اختياره لاستراتيجيات التعليم والتعلم وتوزيع الأدوار.
7-1-2-5
يصمم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى مهارات البحث والاستقصاء.
7-1-3-
استراتيجيات تلبى ذوى الاحتياجات الخاصة.
7-1-3-1
يوفر المعلم بيئة تعلم تراعى ذوى الاحتياجات الخاصة (الإعاقة – ذوى صعوبات التعلم).
7-1-3-2
يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس ملائمة للموهوبين والمتفوقين.
7-1-3-3
يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس ملائمة لذوى الإعاقة/ ذوى صعوبات التعلم.
7-1-3-4
يستخدم المعلم برامج تشخيصية وعلاجية مناسبة لذوى الاحتياجات الخاصة (الإعاقة – ذوى صعوبات التعلم).
7-1-3-5
يفعل المعلممشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة (الإعاقة – ذوى صعوبات التعلم) فى الأنشطة الصفية.
7-1-3-6
يفعل المعلممشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة (الإعاقة – ذوى صعوبات التعلم) فى الأنشطة اللاصفية.
7-1-3-7
يوظف المعلم التكنولوجيا فى عمليات التعليم والتعلم لذوى الاحتياجات الخاصة.
7-1-4-
الأنشطة والإثرائية
7-1-4-1
يحفز المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة تعليمية متعددة (مسابقات وزيارات علمية.... ).
7-1-4-2
يوجه المعلم المتعلمين للعمل فى مشروعات وأنشطة تعليمية جماعية وفردية.
7-1-4-3
يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر متعددة للتعليم والتعلم (مطبوعة- إلكترونية).
7-1-4-4
يصمم المعلم مواقف تعليمية تنمى قدرة المتعلمين على البحث عن حلول متنوعة لبعض المشكلات والقضايا.
7-1-4-5
يصمم المعلم مواقف وأنشطة تعليمية إثرائية للكشف عن المواهب المختلفة وتنميتها.
7-1-4-6
يستخدم المعلم أنشطة متنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة والمواهب لدى المتعلمين.
7-2-1-
يتمكن م المعلم ن جوانب التعلم (المعرفية – المهارية - الوجدانية).
7-2-1-1
يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه وفهم طبيعتها.
7-2-1-2
ينمى المعلم الجوانب المهارية لدى المتعلمين.
7-2-1-3
ينمى المعلم الجوانب المعرفية لدى المتعلمين.
7-2-1-4
ينمى المعلم الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين.
7-2-1-5
يربط المعلم بين المادة العلمية لتخصصه ومشكلات المجتمع واحتياجاته.
7-2-1-6
يحلل المعلم بنية المادة الدراسية إلى جوانب التعلم الثلاث المعرفية والمهارية والوجدانية.
7-2-1-7
يربط المعلم بين المادة العلمية لتخصصه وبين المهارات الحياتية و إدارة الحياة لتلاميذه.
7-2-2-
إدارة وقت التعلم.
7-2-2-1
يوزع المعلم الوقت بكفاءة على الأنشطة والممارسات المختلفة.
7-2-2-2
يوزع المعلم الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين وفق الخطة الزمنية المحددة.
7-2-2-3
يضع المعلم خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة بما يحقق الأهداف التعليمية.
7-2-2-4
يعدل المعلم فى الخطة الزمنية بما يناسب قدرات المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية.
7-2-3-
استخدام الأدوات والتجهيزات.
7-2-3-1
يستخدم المعلم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، ....) بالمؤسسة فى أداءاته.
7-2-3-2
يستخدم المعلم الإمكانات المتاحة فى البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....) لتحسين العملية التعليمية.
7-2-3-3
يستخدم المعلم التكنولوجيا المتقدمة والقنوات الفضائية، ...الخ. فى عمليات التعليم والتعلم.
7-2-3-4
يستخدم المعلم الإنترنت فى الحصول على المعارف بما يمكنه من تفعيل أداءاته داخل الفصل.
7-2-3-5
يوجه المعلم المتعلمين للاستخدام الأمثل للإمكانات والتجهيزات المتاحة وتقديرها.
7-2-4-
التنمية المهنية.
7-2-4-1
يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية.
7-2-4-2
يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة والمتنوعة فى مجال تخصصه والمجالات التربوية والنفسية.
7-2-4-3
يتبادل ال المعلم خبرات مع الزملاء فى مجال تخصصه.
7-2-4-4
ينمى المعلم نفسه ذاتيا لتحسين أداءه المهني.
7-2-4-5
يشترك المعلم فى بعض المجلات والدوريات العلمية فى مجال تخصصه.
7-2-4-6
يقيم المعلم نفسه ذاتيا باستمرار لتحديد نقاط القوة والضعف لديه .
7-3-1-
القواعد المنظمة للعمل.
7-3-1-1
يلتزم المعلم باللوائح والقوانين السائدة.
7-3-1-2
يؤدى المعلم عمله مراعيا المصلحة العامة ومصلحة تلاميذه.
7-3-1-3
يلتزم المعلم بآداب المهنة وأخلاقياتها فى أداء دوره المهني.
7-3-1-4
يحترم المعلم الأعراف السائدة فى المؤسسة والمجتمع.
7-3-1-5
يتسم المعلم في مظهره بالاحترام ودون تكلف.
7-3-1-6
يعمل المعلم على تحقيق رسالة المؤسسة.
7-3-2-
الالتزام الأخلاقي داخل المؤسسة.
7-3-2-1
يتعاون المعلم مع رؤسائه لتحقيق الأهداف التعليمية للمؤسسة.
7-3-2-2
يتعاون المعلم مع وزملائه لتحقيق الأهداف التعليمية للمؤسسة.
7-3-2-3
يكون المعلم علاقات إيجابية متبادلة مع أولياء الأمور لصالح تلاميذه.
7-3-2-4
يحترم المعلم زملاءه ورؤساءه ويتواصل معهم جيدا.
7-3-2-5
يبادر المعلم بالمشاركة بإيجابية مع أعضاء المجتمع المدرسى فى تكوين بيئة تعلم فعالة.
7-3-2-6
يقدم المعلم القدوة الحسنة فى تعامله مع رؤسائه وزملائه وأولياء الأمور والمتعلمين.
7-3-3-
المساواة والتسامح مع المتعلمين.
7-3-3-1
يوفر المعلم مناخا صفيا يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار وتقبل الرأي الآخر.
7-3-3-2
يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية ووضوح.
7-3-3-3
يطبق المعلم العدالة والمساواة على المتعلمين.
7-3-3-4
يتابع المعلم ردود أفعال المتعلمين فى ممارساته وأدواره.
7-3-3-5
يستخدم المعلم أساليب تقويم واضحة ومعلنة.
7-3-4-
علاقة المعلم بالزملاء والمعنيين.
7-3-4-1
يحرص المعلم على رضا زملائه فى تحسين أداءه.
7-3-4-2
يحرص المعلم على رضا أولياء الأمور فى تحسين أداءه.
7-3-4-3
يتبادل المعلم الخبرات والتجارب الناجحة مع زملائه بالمؤسسة.
7-3-4-4
يشارك المعلم فى العمل ضمن فريق فى تطوير الأداء المؤسسى.
7-3-4-5
يتقبل المعلم النقد ووجهة النظر الأخرى لتحسين أداءه.
7-3-4-6
يتعامل المعلم بأسلوب ديمقراطى مع زملائه لتحسين العملية التعليمية.
7-3-4-7
يتعامل المعلم بأسلوب ديمقراطى مع أولياء الأمور لتحسين العملية التعليمية.
7-4-1-
تقويم أداء المتعلمين.
7-4-1-1
يستخدم المعلم أساليب التقويم الشفهي.
7-4-1-2
يستخدم المعلم أساليب تقويم التحريري (مقالي/ موضوعي).
7-4-1-3
يستخدم المعلم أساليب تقويم العملي.
7-4-1-4
يستخدم المعلم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين.
7-4-1-5
يصمم المعلم أدوات لتقويم الجانب المعرفى بمستوياته.
7-4-1-6
يصمم المعلم أدوات لتقويم الجانب المهارى.
7-4-1-7
يصمم المعلم أدوات لتقويم الجانب الوجدانى.
7-4-1-8
يوظف المعلم الأنشطة الصفية لتقويم أداء المتعلمين.
7-4-1-10
يوظف المعلم الأنشطة اللاصفية لتقويم أداء المتعلمين.
7-4-1-11
يستخدم المعلم أدوات مقننة لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم.
7-4-1-12
يصمم المعلم أداوت تقويم تقيس المستويات المعرفية العليا فى محتوى المادة التعليمية.
7-4-1-13
يصمم المعلم أدوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم.
7-4-2-
التغذية الراجعة للمتعلمين.
7-4-2-1
يعمل المعلم على تحسن أداءات التلاميذ فى ضوء نتائج التقويم.
7-4-2-2
يعيد المعلم توزيع مجموعات العمل بين المتعلمين فى ضوء نتائج التقويم.
7-4-2-3
يطلع المعلم المعنيين (أولياء الأمور والأخصائيين ...) على نتائج التقويم لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
7-4-2-4
يعدل المعلم من أداءاته التدريسية فى ضوء نتائج تقويم المتعلمين.
7-4-2-5
يستفيد المعلم من نتائج التقويم فى تحديد نواحي القوة والضعف فى أداءه.
7-4-2-6
يستفيد المعلم من نتائج التقويم فى تقديم برامج علاجية لذو ى صعوبات التعلم/ ذوى الإعاقة فى ضوء نتائج التقويمششش