المجال الخامس توكيد الجودة والمسائلة
المجال الخامس توكيد الجودة والمسائلة
تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة فى ضوء الرؤية والرسالة.
5-1-1
يشارك العاملون فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة.
5-1-1-1
نسبة مشاركة مجلس الأمناء / أولياء الأمور فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة.
5-1-1-2
نسبة العاملين المدركين لخطة التحسين ودورهم فيها.
5-1-1-3
نسبة المعلمين المدركين لخطة التحسين ودورهم فيها.
5-1-1-4
نسبة أداء العاملين لأداورهم فى خطة التحسين.
5-1-1-5
نسبة أداء المعلمين لأداورهم فى خطة التحسين.
5-1-1-6
نسبة مشاركة العاملين فى إدارة فرق الجودة داخل المؤسسة.
5-1-1-7
يشارك ممثلون عن العاملين المشاركين فى تقويم خطط التحسين المستمر.
5-1-1-8
يشارك ممثلون عن المعلمين المشاركين فى تقويم خطط التحسين المستمر.
5-1-1-9
يشارك ممثلون عن أولياء الأمور/ مجلس الأمناء المشاركين فى تقويم خطط التحسين المستمر.
5-1-1-10
نظام للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة.
5-1-2
يوجد لدى المؤسسة أدوات مقننة للتقييم الذاتي.
5-1-2-1
تنفذ المؤسسة تقييما ذاتيا على أساس المعايير المعتمدة.
5-1-2-2
نسبة مشاركة العاملين في إجراءات دراسة التقييم الذاتي.
5-1-2-3
يشترك ممثلون عن مجلس الأمناء في إجراءات دراسة التقييم الذاتي.
5-1-2-4
يشترك ممثلون عن أولياء الأمور في إجراءات دراسة التقييم الذاتي.
5-1-2-5
يشترك ممثلون عن المتعلمين في إجراءات دراسة التقييم الذاتي.
5-1-2-6
يشترك ممثلون عن العاملين ومجلس الأمناء وأولياء الأمور والمتعلمين في تنفيذ دراسة التقييم الذاتي بعد تدريبهم على ذلك.
5-1-2-7
يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع العاملين.
5-1-2-8
يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع مجلس الأمناء
5-1-2-9
يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع المتعلمين.
5-1-2-10
تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي من خلال بطاقة الأداء المدرسى.
5-1-2-11
تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي عبر شبكة الإنترنت.
5-1-2-12
خطة التحسين المستمر للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي
5-1-3-
يشترك فى وضع خطة التحسين ممثلون عن إدارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الأمناء والمتعلمين.
5-1-3-1
يشترك فى تنفيذ التحسين ممثلون عن إدارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الأمناء والمتعلمين.
5-1-3-2
تربط الخطة بين التحسين في الجوانب المادية والبشرية والجوانب التربوية فى ضوء نتائج التقييم الذاتي.
5-1-3-3
تستهدف الخطة تنمية المتعلمين معرفيا.
5-1-3-4
تستهدف الخطة تنمية المتعلمين وجدانيا.
5-1-3-5
تستهدف الخطة تنمية المتعلمين مهاريا.
5-1-3-6
توجد قوائم لأولويات الخطة.
5-1-3-7
توجد قوائم لأدوار ومسئوليات الخطة.
5-1-3-8
تلتزم المؤسسة بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة فى ضوء الأولويات.
5-1-3-9
تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة.
5-1-4-
تعقد اجتماعات دورية (مرتين كل عام على الأقل ) للعاملين لشرح أهمية ودور التقييمات الخارجية فى تحسين الأداء المؤسسي.
5-1-4-1
يوجد فريق ممثل من جميع المعنيين بالأمر (العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين ...) للتعاون مع لجان التقييمات الخارجية
5-1-4-2
يتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للمراجعة الداخلية والخارجية للتأكد من مدى توافق أداءاتها لمعايير الجودة.
5-1-4-3
تتضمن التقارير المؤشرات الكيفية والكمية لنقاط القوة والضعف داخل المؤسسة.
5-1-4
تستفيد المؤسسة من نتائج تقارير التقييمات الداخلية والخارجية لتوكيد الجودة وتحسين الأداء بها.
5-1-4-5
تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها التقارير (ورقية، إلكترونية) مما يسهم فى تحسين الأداء المدرسى.
5-1-4-6
تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها.
5-2-1-
توجد برامج واضحة ومعلنة للتدريب على نظم الجودة.
5-2-1-1
توجد موارد مادية لدعم خطط التدريب على نظم الجودة
5-2-1-2
توجد موارد بشرية لدعم خطط التدريب على نظم الجودة
5-2-1-3
توجد خطط متابعة لخطط التدريب على نظم الجودة.
5-2-1-4
توجد فرق متابعة لخطط التدريب على نظم الجودة.
5-2-1-5
توجد اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة.
5-2-1-6
توجد قواعد بيانات لمعدلات الأداء لخطط التدريب على نظم الجودة.
5-2-1-7
تستعين المؤسسة بمؤسسات علمية ومجتمعية لتحليل النتائج
5-2-1-8
تستعين وحدة التدريب بمؤسسات المجتمع المحلى فى تحسين معدلات الأداء.
5-2-1-9
خطط وبرامج لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر.
5-2-2-
تتوفر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات: الكمية، والكيفية.
5-2-2-1
توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة والمعنيين (العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين ...)
5-2-2-2
توجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة (للتعرف على مطابقة الأدلة مع مؤشرات النجاح المحددة).
5-2-2-3
نسبة العاملين الذين يقدمون تغذية راجعة.
5-2-2-4
نسبة أولياء الأمور الذين يقدمون تغذية راجعة.
5-2-2-5
نسبة المتعلمين الذين يقدمون تغذية راجعة.
5-2-2-6
توجد آلية لمواجهة آية ظروف طارئة أو صعوبات فى التنفيذ.
5-2-2-7
تستعين الوحدة بمؤسسات علمية لتحليل النتائج
5-2-2-8
تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية.
5-2-3-
تنفذ الوحدة تقييما ذاتيا على أساس أهداف وخطة الوحدة.
5-2-3-1
تستخدم الوحدة أدوات مقننة لتقويم برامجها.
5-2-3-2
يشترك العاملون ومجلس الأمناء والمتعلمون في تقييم برامج الوحدة.
5-2-3-3
يتم عقد اجتماعات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين بالمؤسسة.(مرتين سنويا على الأقل).
5-2-3-4
تستفيد الوحدة من نتائج التقييم الذاتى لها فى تحسين أداءها.
5-2-3-5
تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المناظرة توفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب.
5-2-4--
تعقد الوحدة اجتماعات دورية مع الوحدات المناظرة لتبادل الخبرات (مرتين سنويا على الأقل).
5-2-4--1
تستعين الوحدة بالإمكانات البشرية المدربة المتوفرة في الوحدات المماثلة فى تنفيذ خططها.
5-2-4--2
تستخدم الوحدة الإمكانات المادية المتوفرة في الوحدات المماثلة والمدارس المجاورة.
5-2-4--3
تتعاون الوحدة مع الوحدات المماثلة الأخرى فى إجراء بحوث للممارسات الجيدة فى مجال الجودة والتحسين المدرسى.
5-2-4--4
تتعاون الوحدة مع الوحدات المماثلة فى الجامعات / المراكز البحثية / الجمعيات الأهلية لرفع مستوى أداء الوحدة.
5-2-4-5ش