المجال الثالث الموارد البشرية والمادية
المجال الثالث الموارد البشرية والمادية
نظم التنمية البشرية والمهنية.
3-1-1-
يوجد حصر للاحتياجات المؤسسة من الموارد البشرية
3-1-1-1
يوجد حصر للموارد التعليمية المتاحة.
3-1-1-2
يوجد حصر للموارد المادية المتاحة.
3-1-1-3
توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للمعلمين
(3 مرات فى العام على الأقل).
3-1-1-4
توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للإداريين والفنيين (3 مرات فى العام على الأقل).
3-1-1-5
توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للأخصائيين (3 مرات فى العام على الأقل).
3-1-1-6
تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب للمعلمين.
3-1-1-7
تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب العاملين.
3-1-1-8
تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب الأخصائيين.
3-1-1-9
تتعاون المؤسسة مع الجهات المعنية والمجتمع المحلى لاستكمال العجز فى الموارد البشرية.
3-1-1-10
آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف الموارد البشرية.
3-1-2-
يوجد بالمؤسسة هيكل تنظيمي يوصف أدوار العاملين بها.
3-1-2-1
يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية.
3-1-2-2
يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء التعليمية.
3-1-2-3
نسبة تطابق استغلال الطاقة البشرية المتاحة مع الموارد المطلوبة.
3-1-2-4
تعمل المؤسسة على رفع معدلات استغلال الموارد البشرية.
3-1-2-5
تتعاون المؤسسة مع المؤسسات المناظرة لرفع معدلات استغلال الموارد البشرية.
3-1-2-6
المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية.
3-2-1-
نسبة تواجد المعامل اللازمة للأنشطة التربوية.
3-2-1-1
نسبة الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة التربوية.
3-2-1-2
تتناسب سعة المعامل مع أعداد الطلاب وفقا للخطة الدراسية.
3-2-1-3
يتوافر الفنيون والأدوات والمواد اللازمة لتشغيل المعامل والمعدات والأجهزة.
3-2-1-4
تستخدم المعامل بكامل طاقتها المكانية (استخدام المساحة).
3-2-1-5
تستخدم المعامل بكامل طاقتها الزمانية (الجدول المدرسى).
3-2-1-6
توافر مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية
3-2-2-
توجد بالمؤسسة قاعة خاصة بالمكتبة.
3-2-2- 1
عدد الكتب بالمكتبة يتناسب مع أعداد المتعلمين.
3-2-2-2
توجد بالمكتبة كتب متنوعة تفي باحتياجات التعليم والتعلم (عدد النسخ– عدد المواد الدراسية والمجالات)
3-2-2-3
توجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة.
3-2-2-4
يتم تجديد وتطوير محتويات المكتبة سنويا.
3-2-2-5
يشرف على المكتبة كادر متخصص.
3-2-2-6
يستخدم المتعلمون المكتبة كأحد أساليب التعليم والتعلم
3-2-2-7
نسبة استخدام المتعلمين للمكتبة بعد أوقات الدراسة
3-2-2-8
تتصل المكتبة بشبكة الإنترنت.
3-2-2-9
البنية المعلوماتية وشبكة المعلومات وقواعد البيانات
3-2-3-
نسبة تلبية الاحتياجات الإدارية من الحواسب.
3-2-3-1
يوجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة.
3-2-3-2
تتصل المؤسسة بشبكة الإنترنت.
3-2-3-3
يتاح الإنترنت للعاملين بالمؤسسة.
3-2-3-4
يتاح الإنترنت للمتعلمين.
3-2-3-5
يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت.
3-2-3-6
يوجد بالمؤسسة برمجيات للتخطيط والإدارة والمتابعة التربوية.
3-2-3-7
يوجد بالمؤسسة كوادر مدربة على استخدام الحاسب.
3-2-3-8
توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين.
3-2-3-9
توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين.
3-2-3-10
توجد قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمؤسسة.
3-2-3-11
تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة.
3-2-3-12
نظم الدعم الفنى وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة.
3-2-4-
يوجد بالمؤسسة مسئول فني للدعم الفني والصيانة لكل معمل.
3-2-4-1
يوجد بالمؤسسة لوزام الصيانة السريعة.
3-2-4-2
يوجد بالمؤسسة سجل محدث للصيانة الدورية.
3-2-4-3
يوجد بالمؤسسة سجل لضمانات المعدات.
3-2-4-4
تلتزم المؤسسة بجميع بنود جدول تحديث الأجهزة والمعدات.
3-2-4-5
الموارد المالية الكافية لتحقيق الأهداف.
3-2-5
تتوافر بالمؤسسة مصادر ذاتية لزيادة الموارد المالية.
3-2-5-1
تحدد المؤسسة الفجوة المالية بناء على خطة التنمية.
3-2-5-2
تحدد المؤسسة مواطن الهدر المالي وتعمل على تلافيها
3-2-5-3
تتعاون المؤسسة مع المجتمع المحلي في سد الفجوة المالية المتبقية.
3-2-5-4
المواصفات التربوية والهندسية للمبنى المدرسى.
3-3- 1-
يتناسب الموقع الجغرافي للمؤسسة مع المواصفات الهندسية.
3-3- 1-1
تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين.
3-3- 1-2
مساحات الحجرات الدراسية تفي بمقننات هيئة الأبنية التعليمية.
3-3- 1-3
الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات والسلالم في حالة مناسبة.
3-3- 1-4
يوجد بالمؤسسة فصول تتناسب مع المواصفات التربوية
3-3- 1-5
يوجد بالمؤسسة مكتبة تتناسب مع المواصفات التربوية
3-3- 1-6
يوجد بالمؤسسة معامل تتناسب مع المواصفات التربوية
3-3- 1-7
تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين
3-3- 1-8
مواصفات الأمن والسلامة للمبنى المدرسى.
3-3- 2-
توجد خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة.
3-3- 2-1
توجد الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة
3-3- 2-2
توجد برامج لتدريب العاملين على الأمن والسلامة.
3-3- 2-3
توجد برامج لتدريب المتعلمين على الأمن والسلام.ة
3-3- 2-4
توجد آلية لمتابعة وسائل الأمن والسلامة بالمؤسسة.
3-3- 2-5
توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور فى حالة الطوارئ.
3-3- 2-6
توظيف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية.
3-3-3-
تستغل المؤسسة جميع فراغات المبنى.
3-3-3-1
تستغل المؤسسة مرافق المبنى.
3-3-3-2
يراعى في الجدول الدراسي استغلال جميع الفراغات على مدار الأسبوع.
3-3-3-3
يوجد نظام للتحفيز لتقديم أفكار متجددة للاستخدام الأمثل للمبنى.
3-3-3-4
توافر أماكن مناسبة لممارسة للأنشطة التربوية.
3-3-4
درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الاجتماعية.
3-3-4-1
درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الثقافية.
3-3-4-2
درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الفنية.
3-3-4-3
درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة العلمية
3-3-4-4
درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الرياضية.
3-3-4-5
درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الصفية.
3-3-4-6
درجة كفاية ومناسبة الأدوات والمواد اللازمة لتشغيل أماكن الأنشطة.
3-3-4-7
يوجد فنيون للأشراف على أماكن الأنشطة ومعاونة المستخدمين.
3-3-4-8
تستخدم أماكن الأنشطة بكامل طاقتها.
3-3-4-9
مراعاة متطلبات استيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة.
3-3- 5-
يوجد بالمبنى ممرات/ مطالع لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة.
3-3- 5-1
يوجد بالمؤسسة حجرة للمصادر تفي باحتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
3-3- 5-2
توجد حجرة مياه معدلة لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة.
3-3- 5-3
تصميم حجرات الدراسة يناسب ذوى الاحتياجات الخاصة.
3-3- 5-4
تصميم حجرات الأنشطة يناسب ذوى الاحتياجات الخاصة
3-3- 5-5