موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
المجال الثانى القيادة والحوكمة 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
المجال الثانى القيادة والحوكمة 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
المجال الثانى القيادة والحوكمة 2nqcdo4 المجال الثانى القيادة والحوكمة 2nqcdo4 المجال الثانى القيادة والحوكمة 2nqcdo4

 

 المجال الثانى القيادة والحوكمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : المجال الثانى القيادة والحوكمة Profes10
المجال الثانى القيادة والحوكمة Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

المجال الثانى القيادة والحوكمة Empty
مُساهمةموضوع: المجال الثانى القيادة والحوكمة   المجال الثانى القيادة والحوكمة I_icon_minitimeالإثنين مارس 22, 2010 11:41 pm


ش المجال الثانى القيادة والحوكمة


تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة

2-1-1-
نسبة العاملين المشاركين فى تنفيذ أنشطة وحدة التدريب والجودة.

2-1-1-1
مدى مناسبة الوقت للمستفيدين عند تنفيذ برامج وأنشطة الوحدة.

2-1-1-2
تتيح الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة.

2-1-1-3
توفر الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة.

2-1-1-4
نسبة تنفيذ خطة وحدة التدريب والجودة.

2-1-1-5
تربط مخرجات وحدة التدريب فى خطة التحسين

2-1-1-6
توفر الحوافز لتشجيع العاملين بالوحدة .

2-1-1-7
توفر الحوافز لتشجيع المستفيدين على تطبيق نواتج التدريب.

2-1-1-8
تشجيع القيادة للعاملين على إجراء البحوث الإجرائية

2-1- 2-
تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية البحوث الإجرائية (مرتين على الأقل كل عام)

2-1- 2-1
تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية الحلقات النقاشية (مرتين على الأقل كل عام).

2-1- 2-2
يشارك العاملون فى إعداد خطط بحثية إجرائية (50% على الأقل من العاملين).

2-1- 2-3
يشارك العاملون في إجراء البحوث الميدانية التى تدعم خطط التحسين (50% على الأقل من العاملين).

2-1- 2-4
يشارك العاملون في إجراء الحلقات النقاشية التى تدعم خطط التحسين.

2-1- 2-5
توفر حوافز لتشجيع العاملين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية.

2-1- 2-6
مدى استفادة المؤسسة من نتائج الأبحاث الميدانية والحلقات النقاشية لتحسين الأداءات بالمؤسسة.

2-1- 2-7
تسجل البحوث والحلقات ونتائجهما على الموقع الإلكتروني.

2-1- 2-8
مساندة القيادة لعمليات التجديد والمبادرات الإبداعية

2-1-3-
تعقد القيادة لقاءات مع العاملين لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (4 مرات على الأقل كل عام).

2-1-3-1
تعقد القيادة لقاءات مع أولياء الأمور لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام).

2-1-3-2
تعقد القيادة لقاءات مع المتعلمين لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام).

2-1-3-3
يشارك ممثلون عن العاملين في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى.

2-1-3-4
يشارك ممثلون عن أولياء الأمور في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى.

2-1-3-5
يشارك ممثلون عن المتعلمين في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى.

2-1-3-6
تشكل فرق عمل كافية لتنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى.

2-1-3-7
تحفز القيادة العاملين على المبادرات الإبداعية.

2-1-3-8
نسبة تحقق نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى نهاية الخطة.

2-1-3-9
توثق المؤسسة نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى موقعها الإلكتروني.

2-1-3-10
تشجيع القيادة للمعلم على استخدام التكنولوجيا المتقدمة

2-1-4-
توفر القيادة الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة

2-1-4-1
تنظم القيادة دورات تدريبية للمعلمين على استخدام التكنولوجيا (مرتين فى العام على الأقل).

2-1-4-2
توفر القيادة مادة علمية إلكترونية معاونة لجميع المواد.

2-1-4-3
يوجد موقع إلكتروني لتسهيل عمليات التواصل بين المعلمين والمتعلمين وأولياء الأمور.

2-1-4-4
توفر أساليب تقويم إلكترونية لتقويم أداء المتعلمين.

2-1-4-5
دعم القيادة لبيئة التعلم المتمركز حول المتعلم

2-2- 1-
تعمل القيادة على ضرورة تستخدم أساليب تدريس متمركز حول المتعلم (التعلم النشط).

2-2- 1-1
تستخدم القيادة أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية .

2-2- 1-2
يشترك المتعلمون فى وضع وتصميم الأنشطة.

2-2- 1-3
تضع القيادة نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم النشط.

2-2- 1-4
تضع القيادة نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم الذاتى.

2-2- 1-5
توضح المؤسسة لأولياء الأمور أهمية تنوع استراتيجيات التعلم (الموقع – لقاءات).

2-2- 1-6
تعقد اجتماعات مع أولياء الأمور لمناقشة وعلاج مشكلات المتعلمين.

2-2- 1-7
نظم متنوعة لمتابعة تقدم الطلاب دراسيا

2-2-2
تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفيا.

2-2-2-1
تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهاريا.

2-2-2-2
تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانيا.

2-2 2-3
نسبة الاختبارات التى تشمل جميع المستويات المعرفية.

2-2-2-4
يستخدم نظام لإعلام أولياء الأمور بنتائج أبنائهم ونسبة تحقق الأهداف (بطاقة الأداء المدرسى– الموقع).

2-2-2-5
توجد قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين ونسبة تحقق الأهداف لكل منهم على الموقع.

2-2-2-6
يستخدم نظام لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم.

2-2-2-7
يستخدم نظام لمتابعة أداء لذوى(صعوبات التعلم / المعوقين) ورعايتهم.

2-2-2-8
توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب.

2-2-3-
توجد خطط لتوعية المتعلمين بأهمية التعلم

2-2-3-1
توجد خطط لتوعية أولياء الأمور والمجتمع المحلى بأهمية التعلم.

2-2-3-2
نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفر لهم القيادة الدعم المالي/ المادي.

2-2-3-3
نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفر لهم القيادة مجموعات تقوية.

2-2-3-4
نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفر لهم القيادة برامج للتوعية بأهمية التعلم.

2-2-3-5
نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفر القيادة لأولياء أمورهم برامج للتوعية بأهمية التعلم.

2-2-3-6
نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطة الطلابية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة مادية.

2-2-3-7
نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطة الطلابية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية.

2-2-3-8
نسبة المتعلمين المتفوقين فى المواد الدراسية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة مادية.

2-2-3-9
نسبة المتعلمين المتفوقين فى المواد الدراسية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية.

2-2-3-10
يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمين ماديا.

2-2-3-11
يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمين معنويا.

2-2-3-12
تجرى دراسات وحلقات نقاشية للتعرف على الأسباب الحقيقية لكثرة غياب المتعلمين والتسرب وكيفية علاجها.

2-2-3-13
توجد مرونة فى الجدول المدرسى تتناسب مع الظروف البيئية واحتياجات المجتمع المحلى.

2-2-3-14
نظم لمتابعة وتقويم أداء المعلمين فى المؤسسة

2-2-4-
تستخدم أدوات محددة ومقننة للتقويم الذاتى لأداء المعلمين.

2-2-4-1
يستخدم المعلمون أسلوب تقويم الزملاء.

2-2-4-2
يشارك ممثلون عن أولياء الأمور ومجلس الأمناء فى تقويم المعلمين.

2-2-4-3
يشارك المتعلمون فى تقويم المعلمين بالمؤسسة.

2-2-4-4
تقدم تغذية راجعة تفصيلية للمعلمين عن نتائج التقويم.

2-2-4-5
تستعين المؤسسة التعليمية بالمؤسسات المتخصصة في تقويم أداء المعلمين.

2-2-4-6
دعم القيادة للعمل الجماعى.

2-2-5-
يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوى المعلمين بالمؤسسة.

2-2-5-1
يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة.

2-2-5-2
يوجد نظام للحوافز لتشجيع المعلمين على الأداء الجماعي.

2-2-5-3
يوجد نظام للحوافز لتشجيع العاملين على الأداء الجماعي.

2-2-5-4
يشترك المعلمون فى أنشطة اجتماعية جماعية منظمة.

2-2-5-5
يشترك العاملون فى أنشطة اجتماعية جماعية منظمة.

2-2-5-6
تحقق مستوى مناسب لرضا العاملين بالمؤسسة بصفة مستمرة.

2-2-5-7
دعم القيادة للتواصلعلى كافة المستويات الأخرى.

2-2-6-
هناك تواصل بين المؤسسة والمستويات الإدارية الأخرى (الإدارة – المديرية).

2-2-6-1
تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع المعلمين (مرتين في العام).

2-2-6-2
تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع المتعلمين(مرتين في العام).

2-2-6-3
تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع العاملين(مرتين في العام).

2-2-6-4
تعقد القيادة لقاءات دورية مع ممثلين عن أولياء الأمور / مجلس الأمناء (مرتين في العام).

2-2-6-5
تيسر تواصل أولياء الأمور مع جميع العاملين بالمؤسسة.

2-2-6-6
تقوم القيادة بالاستفادة من جميع الآراء والمقترحات في اللقاءات الدورية.

2-2-6-7
تتواصل القيادة مع مؤسسات المجتمع المحلى (الجمعيات الأهلية والمؤسسات الخدمية).

2-2-6-8
تتواصل القيادة مع المجتمع الخارجى عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

2-2-6-9
نظم صنع واتخاذ القرار.

2-3-1
تتبع القيادة أسلوب الحوار فى الوصول إلى القرارات من خلال اللجان المعنية والمشكلة داخل المؤسسة.

2-3-1-1
تشرك القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين فى علاج المشكلات التى تواجه المؤسسة.

2-3-1-2
تشرك القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى وضع خطط لتطوير المؤسسة.

2-3-1-3
تشرك القيادة جميع المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.

2-3-1-4
تشرك القيادة مجلس الأمناء فى اتخاذ القرارات المهمة.

2-3-1-5
تشرك القيادة ممثلين عن المتعلمين فى وضع خطط تطوير المؤسسة.

2-3-1-6
تشرك القيادة ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.

2-3-1-7
توظيف التشريعات والقوانين بما يحقق فاعلية المؤسسة

2-3-2-
تطبق جميع اللوائح والقوانين دون تمييز على جميع العاملين والمعلمين.

2-3-2-1
تتبع المرونة فى تطبيق اللوائح والقوانين .

2-3-2-2
يراعى مبادئ الشفافية والوضوح فى التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين

2-3-2-3
يوجد نظام للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة.

2-3-2-4
توظيف بنود الميزانية بفاعلية وفقا لخطة التحسين المؤسسي.

2-4-1-
تعد قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.

2-4-1-1
يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلين عن العاملين بالمؤسسة

2-4-1-2
يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن مجلس الأمناء.

2-4-1-3
تعلن قواعد إنفاق الموارد المالية على جميع العاملين والمعلمين.

2-4-1-4
تراعى قواعد صرف الميزانية ترشيد الأنفاق.

2-4-1-5
يتم عمل حصر دوري لأوجه إنفاق الميزانية بما يحقق خطة التحسين المؤسسي.

2-4-1-6
تتسم قواعد الصرف ببساطة الإجراءات

2-4-1-7
تطبيق نظام متقدم للمساءلة والمحاسبية

2-4-2
توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوى الفردي.

2-4-2-1
توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوى الجماعي.

2-4-2-2
يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة فى وضع قواعد المساءلة والمحاسبية.

2-4-2-3
تعد تقارير بصفة دورية (مرتين كل عام على الأقل) للمحاسبية.

2-4-2-4
توجد عدالة واضحة فى تطبيق قواعد المحاسبية على العاملين والمعلمين.

2-4-2-5
تعلن قواعد المحاسبية على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

2-4-2-6
تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد وتوزيع المسؤوليات

2-4-3-
توجد خطة لتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين بالمؤسسة بما يفعل خطط التحسين.

2-4-3-1
نسبة العاملين المطلعين على خطة توزيع المهام والمسؤوليات بالمؤسسة.

2-4-3-2
توجد أسس لتفويض الصلاحيات والمسئوليات.

2-4-3-3
توجد معايير واضحة ومعلنة لتوزيع المسؤوليات والمهام فى ضوء مهارات العاملين.

2-4-3-4
توجد مراجعة دورية (4 مرات سنويا على الأقل) لتنفيذ المسؤوليات والمهام المنوط بها كل فرد فى المؤسسة

2-4-3-5
توجد خطة طوارئ واضحة ومعلنة لتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين بالمؤسسة فى الأزمات.

2-4-3-6


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجال الثانى القيادة والحوكمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجال الثاني:القيادة والحوكمة
» القيادة والحوكمة
» معايير ومؤشرات المجال الثانى الفاعلية التعليمية
» فريق القيادة والحوكمة
» فريق القيادة والحوكمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: وحــــــدة التدريـــــــــب والتقويــــــــــم :: دورات تدريبية داخلية-
انتقل الى: