سحر
نقاط : 1728 تاريخ التسجيل : 30/06/2009
| موضوع: تعريف التعلم النشط الجمعة يوليو 03, 2009 3:21 am | |
| تعريف التعلم النشط .. بينت نتائج الأبحاث مؤخرا أن طريقة المحاضرة التقليدية التي يقدم فيها المعلم المعارف و ينصت المتعلمون خلالها إلى ما يقوله المعلم هي السائدة . كما تبين أن هذه الطريقة لا تسهم في خلق تعلم حقيقي . و ظهرت دعوات متكررة إلى تطوير طرق تدريس تشرك المتعلم في تعلمه . إن إنصات المتعلمين في غرفة الصف سواء لمحاضرة أو لعرض بالحاسب لا يشكل بأي حال من الأحوال تعلما نشطاً . فما التعلم النشط ؟ لكي يكون التعلم نشطاً ينبغي أن ينهمك المتعلمون في قراءة أو كتابة أو مناقشة أو حل مشكلة تتعلق بما يتعلمونه أو عمل تجريبي ، و بصورة أعمق فالتعلم النشط هو الذي يتطلب من المتعلمين أن يستخدموا مهام تفكير عليا كالتحليل و التركيب و التقويم فيما يتعلق بما يتعلمونه. بنـــاء على ما سبق فإن التعلم النشط هـــو : " طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على التفكير فيما يتعلمونه "
تدريب (1) : فـــي ضوء النقاش السابق ، ضع تعريفك الشخصي للتعلم النشط .
تغير دور المتعلم في التعلم النشط .. المتعلم مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيــث يقوم المتعلمون بأنشطة عدة تتصل بالمادة المتعلمة ، مثل : طرح الأسئلة ، و فرض الفروض ، و الاشتراك في مناقشات، و البحث و القراءة ، و الكتابة و التجريب .. تغير دور المعلم في التعلم النشط .. في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه و المرشد و المسهل للتعلم . فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي ( كما في النمط الفوضوي ) ، و لكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف منه . و هذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، و تصميم المواقف التعليمية المشوقة و المثيرة وغيرها ..
تدريب (2) : اختـــر موقفا تدريسياً من المنهج الذي تدرسه يمكن تنفيذه وفقاً للتعلم النشط .
أبرز فوائد التعلم النشط ...
1- تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة ، وهذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم . 2- يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول أشخاص آخرين . 3- يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة . 4- الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة ... 5- يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم بذواتهم و الاعتماد على الذات . 6- يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم . 7- المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه ، خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر . 8- يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة ، و هذا له تضمين هام في النمو المعرفي المتعلق بفهم طبيعة الحقيقة .
طرق تدريس ذات المجازفة البسيطة طرق تدريس ذات المجازفة المتوسطة طرق تدريس ذات المجازفة العالية يطلب المعلم من كل تلميذين متجاورين إن يقوما بأنشطة مثل :ُ تمرينات زوجية "فكر و اكتب" لمدة دقيقة خلال الدرس . مناقشات زوجية لفكرة من الدرس للإجابة عن سؤال أو لمناقشة فكرة . مقارنة زوجية للملاحظات التي جمعها المتعلمون خلال الحصة تكليفات لعمل مشروعات فردية أو جماعية . إشراك المتعلمين في إجابات تدريب ميداني التعلم التشاركي أو التعلم التعاوني . تعلم الفريق التعلم القائم على حل المشكلات
يتعلم المتعلمين من خلال التعلم النشط أكثر من المحتوى المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا ، فضلا عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم . ? يتعلم المتعلمون خلال التعلم النشط استراتيجيات التعلم نفسه – طرق الحصول على المعرفة .. تدريب (3) : استخدم الموقف التدريسي في التدريب (2) ، و ضع جدولا يوضح ما يلي : أ . دور المعلم في الموقف التدريسي - تعلم نشط .. ب . دور المعلم في الموقف التدريسي - تعلم تقليدي .. ج . دور المعلم في الموقف التدريسي - تعلم نشط .. د. دور المعلم في الموقف التدريسي - تعلم تقليدي ..
| |
|
abeersaleh
نقاط : 367 تاريخ التسجيل : 17/04/2009
| موضوع: ترحـــــــــــــــــــــــــــــــــــيب الثلاثاء يوليو 07, 2009 9:07 pm | |
| | |
|