[b]مديرية التربية و التعليمبكفرالشيخإدارة كفرا لشيخ التعليمية مدرسةسيدىجمال ب سجل
الاجتماعات
(المكتب الفنى)
العام الدراسى
2009/2010
مديرية التربية و التعليم جإدارة مدرسةوحدة التدريب بالمدرسة
School based Training Unit
!إدراكا من وزارة التربية و التعليم لآهمية التدريب أثناء الخدمة بالنسبة للمعلمين و العاملين فى المدرسة ، فقد قامت بإنشاء و حدات للتدريب بالمدارس وفق ما جاء بالقرار الوزارى رقم ( 90 ) بتاريخ 18/4/2001 ( ملحق رقم 1 ) ثم تغير أسم هذه الوحدات فى شهر نوفمبر 2001 إلى وحدات التدريب و التقويم بالمدارس.تشكيل وحدة التدريب بالمدرسة:وضحت المادة الآولى من القرار الوزارى رقم ( 90 ) أنه: تنشأ بكل مدرسة ( ابتدائى - إعدادى – ثانوى عام و فنى ) وحدة للتدريب ، يصدر بتشكيلها قرار من مجلس إدارة المدرسة على النحو التالى : 1- أحد نظار أو وكلاء المدرسة ، و يكون متفرغا للعمل بها ( مشرفا على الوحدة )2- العائدون من البعثات الخارجية بالمدرسة3- المدرسون المشرفون بالمدرسة طبقا للآقدمية و الكفاءة ، كل حسب تخصصه.اختصاصات وحدة التدريب بالمدرسة:المادة الثانية للقرار الوزارى رقم ( 90 ) تحدد اختصاصات وحدة التدريب بما يلى 1- تخطيط و إعداد البرامج التدريبية بالمدرسة 2- تنفيذ البرامج التدريبية بالمدرسة 3- تبادل و تنمية المهارات الفنية بين العاملين بالمدرسة و و حدة التدريب . 4- الآ ستفادة من خبرات المبعوثين العائدين من الخارج ، و نقلها إلى زملائهم . 5- المتابعة الفنية لما تم تنفيذه بوحدة التدريب بالمدرسة
رئيس وحدة التدريب مدير المدرسة
مديرية التربية و التعليم أهداف وحدة التدريب
الهدف العام:تستهدف الوحدة التدريبية بالمدرسة ازاء رؤية مستقبلية الىتنمية كفايات المعلمين و العاملين بالمدرسة، بما يجعلهم قادرين على اداء ادوارهم بفاعلية و كفاءة، و بما يؤدى الى تحسين العملية التعليمية بالمدرسة لتصبح مدرستهم فعالة قادرة على الوصول الى الجودة الشاملة.و يمكن تحقيق هذا الهدف من خلال الاهداف التالية:1- تنمية الكفايات المهنية و التخصصية و الثقافية للمعلمين ، و لجميع العاملين بالمدرسة خاصة المعينين الجدد منهم2- توفير مناخ عام بالمدرسة يشجع على التنمية المهنية المستدامة للعاملين بها 3- تنمية الآسلوب العلمى فى التفكير ، و التفكير الناقد ، و التفكير الآبتكارى ، و القدرة على حل المشكلات لدى المعلمين و العاملين بالمدرسة ، بما يساعدهم على التجديد و التحديث و الآبتكار فى عملهم 4- تنمية كفايات المعلمين و القيادات و الآداريين ، و غيرهم مكن العاملين بالمدرسة على أستخدام التكنولوجيا المتطورة و مصادر المعرفة المتنوعة 5- تنمية الوعى و الكفايات البحثية للمعلمين و العاملين فى المدرسة من خلال قيامهم بإجراء بحوث و دراسات ، تساعد فى حل بعض المشكلات التعليمية الميدانية التى تواجههم 6- الآستفادة من خبرات المعلمين العائدين من البعثات الخارجية ، و أيضا الخبرات المتوفرة بالمدرسة 7- استثمار الإمكانات المادية المتوفرة بالمدرسة للاستثمار الأمثل فى خدمة العملية التعليمية 8- مساعدة المعلمين و العاملين بالمدرسة على التفاعل مع المجتمع المحلى ، بما يدعم العلاقة بين المدرسة و المجتمع المحلى ، و المشاركة الفعالة فى تحسين العملية التعليمية و خدمة البيئة.9- تنمية الاتجاهات الايجابية و كذلك القيم الايجابية لدى المعلمين ، و التي من بينها قيم الانتماء و الولاء للوطن وتنمية الهوية الثقافية.10- مواكبة التطورات و التجديدات التربوية فى جميع مكونات النمظومة التعليمية .11- إعداد كوادر تدريبية ( مدربين ) لديها الكفايات و المهارات اللازمة ، للقيام بالآنشطة التدريبية.*************************
رئيس وحدة التدريب مدير المدرسة
مديرية التربية و التعليم بكفرالشيخ إدارة كفرالشيخ التعليمية مدرسةأساليب التدريب
يستلزم تنوع الآحتياجات التدريبية و تعدد مستويات البرنامج التدريبى تنوع أساليب التدريب و تعدد أشكالها ، و ما يصلح لتحقيق بعض الآحتياجات التدريبية قد لا يصلح للبعض الآخر و ما يتناسب مع المعلمين قد لا يتناسب مع الآداريين . و على ذلك فإن هناك ضرورة لتنويع أساليب التدريب فى البرنامج . و يمكن أن تصنف أساليب التدريب وفقا لآشكالها على النحو التالى:
|
و يمكن تصنيف الآسالب التدريبية ؛ وفقا لطبيعة البرنامج التدريبى و لآهمية المتدربين ، و إعدادهم و مواقع عملهم . و هذه المواقع ثلاثة أنواع هى 1- التدريب فى الموقع ( المدرسة ) : School – based Training يتضمن البرنامج و الآنشطة التدريبية التى تتم فى ( الموقع ) المدرسة ، و الذى يعتمد على أن تكون المدرسة هى المركز الآساسى الذى تتم فيه التنمية المهنية للمعلمين و لجميع العاملين ، و هذا النوع من التدريب يتطلب توافر المناخ الصحى للعاملين فى المدرسة للعمل كفريق متكامل ؛ الآمر الذى يؤكد الدور الذى تقوم به الوحدة التدريبية بالمدرسة .2- التدريب عن بعد : Distance Trainingيتم من خلال و سائل الاتصال و التكنولوجيا المتقدمة ( تليفزيون – راديو – فيديو كونفرانس – حقائب تعليمية تضم مواد مطبوعة و مرئية و مسموعة – أقراص مدمجة – شبكة الإنترنت – شبكات معلومات أخرى ) . وهذا النوع من التدريب أصبح من أكثر الآساليب استخداما حاليا ؛ نتيجة التقدم فى مجال التكنولوجيا 3- التدريب التتابعى Sequemtial Training يتم من خلال برامج تعد على عدة مستويات : المستوى المركزى ( الوزارة ) مستوى المديريات التعليمية ( المحافظات ) ، المستوى المحلى : ( مراكز التدريب المحلية بالإدارات التعليمية ) ؛ بهدف أعداد مدربين و كوادر تدريبية على مستويات هرمية ، تبدأ من مستوى الوزارة المركزى ، ثم مستوى المديريات التعليمية ، ثم مستوى الآدارات حتى تصل المدرسة بما يشكل شبكة تدريب . *** هذا .. و يلاحظ أن هذا العرض يتماشى مع المفهوم الشامل للتنمية المهنية ، الذى ينبغى أن يكون الهدف الآساسى للوحدة التدريبية . *******************
رئيس وحدة التدريب مدير المدرسة
مديرية التربية و التعليم إدارة التعليمية مدرسة
تنظيم الوحدة و توزيع الآدوار
ينظم القرار الوزارى رقم ( 90 ) لسنة 2001 أسلوب العمل فى الوحدة ، على النحو التالى :أولا : أعضاء الوحدة التدريبية:حددت المادة الآولى من القرار الوزارى ( 90 ) أعضاء الوحدة التدريبية بكل مدرسة على النحو التالى : v أحد النظار أو الوكلاء بالمدرسة مشرفا على الوحدة v العائدون من البعثات الخارجية بالمدرسة أعضاء v المدرسون المشرفون بالمدرسة أعضاء وعلى ذلك .. فإن عدد الآعضاء الوحدة التدريبية يختلف من مدرسة إلى أخرىوفقا لعدد المبعوثين العائدين من الخارج و عدد المدرسين المشرفين بالمدرسة .و يقترح أن تشكل هيئة مكتب فنى لكل وحدة تضم الآتى.v مدير المدرسة رئيسا v المشرف على الوحدة مشرفاv ممثل للعائدين من البعثات الخارجية لكل مادة دراسية أعضاءv المدرسين الآوائل المشرفون للمواد الدراسية المختلفة أعضاءv ممثل لكل من الفئات الآخرى من العاملين بالمدرسة . أعضاءو يمكن لهذا المكتب أن يستعين بخبرات و أراء بعض الموجهين ، أو القيادات التعليمية من الآدارة أو المديرية التعليمية أو أولياء الآمور الذين لهم الخبرة فى هذا المجال أو الخبراء من الخارج ، إذا احتاج الآمر إلى ذلك و يكون رأيهم أستشاريا بما يثرى العمل و يوفر فرصة لمدير المدرسة و الموجهين و الموجهين الآوائل و غيرهم بأن يشاركوا بالرأى و التوجيه فى الآنشطة و البرامج التدريبية بالمدرسة ، ودعم روح العمل كفريق متكامل.ثانيا : متابعة الوحدات التدريبة حددت المادة الرابعة للقرار الوزارى رقم ( 90 ) لسنة 2001 أسلوب متابعة الوحدة على النحو التالى : · يتم تمتابعة وحدة التدريب بالمدرسة بمعرفة مدير المدرسة.· يتم متابعة وحدات التدريب بالمدارس بمعرفة إدارة التدريب المحلى ، إشراف مدير المديرية شخصيا .· تقوم الإدارة المركزية للخدمات التربوية ( الإدارة العامة للتدريب ) ، و الآجهزة المعنية بالوزارة بمتابعة و حدات التدريب بالمدارس ، على مستوى الجمهورية .ثالثا : نظام العمل بالوحدة : حددت المادة الثالثة للقرار الوزارى ( 90 ) أن ينظم العمل بالوحدة ضمانا لاستمرار نشاط الوحدة و تفعيل دورها بالمدرسة ، على النحو التالى :· عقد أجتماع بوحدة التدريب بالمدرسة أسبوعيا لتقويم الآداء خلال الاسبوع .· تقوم الوحدة برفع تقرير بنتائج أعمالها للمديرية التعليمية أسبوعيا .· تقوم المديرية التعليمية بدورها برفع تقارير منتظمة ، كل أسبوعين ،إلى الإدارة المركزية للخدمات التربوية بالوزارة ، عن نتائج أعمال الوحدات التدريبية بالمدارس التابعة لها.· تقوم الإدارة المركزية للخدمات التربوية ( الإدارة العامة للتدريب ) بإعداد تقرير شامل عن الإيجابيات و السلبيات المتعلقة بوحات التدريب بالمدارس على مستوى الجمهورية .· تقوم اللجنة العليا للتدريب بالعمل على تعظيم الإيجابيات ، ودراسة السلبيات ، ووضع الحلول المناسبة للتغلب عليها .رابعا : توزيع الآدوار :من الآهمية لتفعيل دور الوحدة التدريبية بالمدرسة أن يتم توزيع الآدوار بصورة محددة ***************************
رئيس وحدة التدريب مدير المدرسة
مديرية التربية و التعليم إدارة التعليمية مدرسةلكى تحقق وحدة التدريب أهدافها ، لابد من اتباع منهج أو نظام واضح محدد المعالم ، وهذا ما يسمى أحيانا " منظومة التدريب " و فيما يلى تصور مقترح لمنظومة التدريب فى ضوء أهداف المدرسة . و تتضمن هذه المنظومة المكونات التالية :أولا : تقدير الآحتياجات التدريبية ثانيا : تخطيط و تصميم البرامج ثالثا : تنفيذ البرامج . رابعا : تقويم و متابعة البرامج . وفيما يلى شكل يوضح العلاقة بين تلك المكونات . ** يتضح من الشكل السابق أن العلاقة بين هذه المكونات ليست علاقة خطية ، وإنما علاقة منظومية تفاعلية
****************
رئيس وحدة التدريب مدير المدرسة
مديرية التربية و التعليم أولا: وضع أهداف البرنامج .ثانيا: اختيار الفئات المستهدفة .ثالثا: تحديد مكان و زمان التدريب . رابعا: تصميم محتوى البرنامج التدريبى . خامسا: إعداد المادة التدريبية .سادسا: تحديد أساليب التدريب .سابعا: اختيار الوسائط التدريبية .ثامنا: اختيار المتدربين .تاسعا: إدارة التدريب .عاشرا: تحديد أساليب تقويم البرنامج .حادى عشر:وضع ميزانية البرنامج التدريبى
**************************
رئيس وحدة التدريب مدير المدرسة
</FONT></SPAN></B>